هل موعد الولاده دقيق

كتابة:
هل موعد الولاده دقيق

مراحل الولادة

تختلف علامات الولادة من امرأة لأخرى كما يختلف الحمل؛ فقد تستمر علامات الولادة لعدّة ساعات في بعض الحالات، وقد تطول أكثر من ذلك في حالات أخرى، وتتمّ الولادة خلال عدّة مراحل، وهي:[١]

  • المرحلة الأولى: وهي مرحلة المخاض المُبكر والمخاض النّشط؛ والتي تحدث عندما تبدأ الحامل بالشعور بانقباضات منتظمة، مما يسبب انفتاح عنق الرحم ورخاوته وقصره، وذلك للسماح للمولود بالتّحرّك داخل قناة الولادة، وتُعدّ المرحلة الأولى أطول مراحل الولادة الثلاثة، وتقسم أيضًا إلى مرحلتين؛ فتكون مرحلة المخاض المبكر في بدايتهما عندما يبدأ عنق الرحم بالانفتاح، ومن الممكن أن يُرافق ذلك ظهور إفرازات مهبلية وردية اللون أو صافية أو ممزوجة بقليل من الدم، وتسمّى هذه الإفرازات بالسّدادة المخاطية، ويختلف متوسّط طول هذه المرحلة فقد تصل عند بعض الحوامل إلى عدّة ساعات، وقد تتجاوز الأيام عند البعض الآخر، وفي مرحلة المخاض النّشط يحدث تمزّق لكيس الماء، وغالبًا ما تكون مدّة المخاض النشط من أربع إلى ثماني ساعات.
  • مرحلة ولادة الطفل: وهي المرحلة التي يخرج فيها الطفل إلى العالم، وتختلف مدّة هذه المرحلة، فقد تكون أطول عند الأمهات الجدد، وتتراوح مدتها غالبًا تستغرق بين بضعة دقائق وعدّة ساعات.
  • نزول المشيمة: بعد خروج المولود، يتم إنزال المشيمة، وهي المرحلة الأخيرة من الولادة، ويستمر الرحم بالانقباض بعدها؛ وذلك ليعود إلى حجمه الطبيعي، وتستمرّ مرحلة إنزال المشيمة ما بين خمس دقائق ونصف ساعة.


كيفيّة حساب موعد الولادة

يستمر الحمل الطبيعي 280يومًا أي 40 أسبوعًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وتعاني بعض النساء الحوامل من حدوث الولادة دون الاستعداد النفسي والجسدي لها وذلك بسبب عدم حساب وقتها بشكل صحيح بغض النظر عن اختلافها من امرأة لأخرى وفيما يلي طرق حساب موعد الولادة:[٢]

  • طريقة نايجيلي: تتضمن طريقة نايجيلي قاعدةً بسيطة وفيها يتم إضافة سبعة أيام إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة ثم طرح ثلاثة شهور وعلى سبيل المثال، إذا كانت آخر دورة شهرية في 1 نوفمبر من العام 2017 بإضافة 7 أيام يصبح التاريخ 8 نوفمبر وبطرح ثلاثة أشهر يصبح 8 آب.
  • طريقة عجلة الحمل: وهي الطريقة التي يستخدمها غالبية الأطباء والتي تتضمن بدايةً تحديد تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وقيام الطبيب بلف العجلة ليصطف مع المؤشر وذلك يُشير إلى موعد الولادة.

ولا بدّ من معرفة أنّ هذه الطّرق لا تعطى إلا مواعيد تقديرية للولادة وقد تكون فرص الولادة في الموعد الدقيق ضئيلة جدًا.

دلالات اقتراب موعد الولادة

من الممكن أن تبدأ أعراض الولادة قبل ثلاثة أسابيع من الموعد المتوقّع، وذكرنا سابقًا بأنّ كلّ الطرق لحساب موعد الولادة لا تُعطي وقتًا دقيقًا للولادة، وفيما يلي العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا التي تظهر عند اقتراب الولادة:[٣]

  • نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض، وقد يحدث ذلك قبل أسبوعين من بداية المخاض عند بعض النساء، وقد لا يظهر عند نساء أخريات.
  • نزول السّدادة المخاطيّة التي تتشكل أثناء فترة الحمل نتيجة الغدد العنقية للرحم، والتي تعمل على إغلاق الرحم إلى أن يحين موعد الولادة، وقد يؤدي الضغط من رأس الطفل إلى نزول تلك السّدادة.
  • كثرة التّبول: وغالبًا ما تحدث زيادة الرغبة في التّبول عند نزول رأس الطفل إلى منطقة الحوض؛ بسبب الضغط على المثانة وبالتالي شعور الحامل بالحاجة الشديدة إلى التّبول.
  • توسّع عنق الرحم: والذي يُعدّ دلالةً على اقتراب موعد الولادة، وعادةً ما يحدث قبل عدّة أسابيع من الولادة.
  • آلام الظهر: تعاني كثير من النساء مع اقتراب موعد الولادة من آلام في منطقة أسفل الظهر.
  • ترقّق عنق الرحم: والذي يُكشَف عنه من قبل الطبيب.
  • الإسهال.
  • تمزّق الأغشية الأمينوسية، أو ما يُعرف بماء الرأس الذي يُحيط بالجنين.
  • الشعور بالنشاط: والذي يكون نقيض التعب أثناء فترة الحمل، إذ تشعر بعض النساء بالنشاط والاندفاع المفاجئ قبل أسابيع من الولادة.


المراجع

  1. Mayo clinic staff (2018-9-27), "Overdue pregnancy: What to do when baby's overdue"، mayoclinic., Retrieved 2019-1-22.
  2. Healthline Editorial Team (2018-5-1), "How to Calculate Your Due Date"، healthline, Retrieved 2019-1-22.
  3. Melissa Conrad Stöppler, MD (2018-9-7), "10 Early Signs and Symptoms of Labor"، medicinenet, Retrieved 2019-1-22.
3302 مشاهدة
للأعلى للسفل
×