هل يجب أن يدفع الطبيب لتسويق عيادته الإلكترونية؟

كتابة:
هل يجب أن يدفع الطبيب لتسويق عيادته الإلكترونية؟

من المهم أن يقوم الطبيب بتسويق عيادته الإلكترونية بالشكل المطلوب، فماذا يجب أن تعرف عن الموضوع؟

لا شكّ بأن التسويق للعيادة الإلكترونية (E-Clinics) يعدّ أمر هام وسبب أساسي لنجاحها، بحيث يوجد هناك عدّة طرق لعمل ذلك وأهمها من خلال الاشتراك بالشركات التي تساعد على عملية التسويق بشكل احترافي، لكن هل يجب أن يدفع الطبيب لتسويق عيادته الإلكترونية؟

هل يجب أن يدفع الطبيب لتسويق عيادته الإلكترونية؟

إذا كنت تمتلك عيادة إلكترونية رائعة ومتكاملة من جميع الجوانب فإنك يجب أن تحصل على عدد كافي من المرضى والمراجعين من أجل أن تكتمل هذه العيادة الإلكترونية.

يوجد هناك العديد من المنافسين للعيادات الإلكترونية ممّا يؤكد على ضرورة التسويق لهذا النوع من العيادات، لكن هل يجب أن يدفع الطبيب لتسويق عيادته الإلكترونية؟

فيما يأتي أهم الأسئلة التي يجب أن يطرحها الطبيب قبل القيام بالدفع لتسويق عيادته الإلكترونية:

  • ما هو المبلغ الذي يجب أن يتم دفعه مقابل الحصول على خدمات التسويق للعيادة الإلكترونية؟

إن الاشتراك بخدمات التسويق عبر مزودي الخدمات المختلفين يتطلب الدفع بأسعار مختلفة، بحيث يتم الدفع بحسب اليوم، أو الشهر، أو السنة وبحسب الخدمات التسويقية التي يقوم الطبيب بطلبها.

يجب على الطبيب أن يحدّد أهم الخدمات التسويقية التي يرغب بالاشتراك بها، إذ يقوم بعض الأطباء بالاستغناء عن التسويق للعيادة بشكل افتراضي والاستعاضة عن ذلك بالاشتراك بخدمة SEO.

يقدم سؤال برو (Webteb pro) خدمة العيادات الإلكترونية بالإضافة إلى الخدمات التسويقية المرافقة لها، بحيث يتم عرض هذه الخدمات بشكل تفصيلي من أجل اختيار الخدمة الأنسب للعيادة الإلكترونية. 

  • هل تستحق الخدمات التسويقية القيام بالدفع لها؟

هل يجب أن يدفع الطبيب لتسويق عيادته الإلكترونية؟ غالبًا ما يتم طرح هذا السؤال من قبل العديد من الأطباء، وتكمن الإجابة بأن العملية التسويقية تعدّ عملية شديدة الأهمية عندما يتعلق الأمر باستقطاب أعداد أكبر من المرضى للعيادة.

إن كل مراجع جديد يقوم بمتابعة العيادة الإلكترونية يعوّض المبالغ التي تم دفعها في العملية التسويقية، ممّا يوضح أهمية عملية التسويق الإلكتروني وفائدتها الكبيرة من ناحية انتشار اسم العيادة وزيادة أعداد المرضى المرتبط بزيادة المردود المالي للعيادة أيضًا.

يساعد سؤال برو على عمل خطة توضيحية تشمل تأثير التسويق للعيادة الإلكترونية على المردود المادي للعيادة والذي يرتبط بزيادة أعداد المراجعين للعيادة.

  • هل عملية التسويق عملية أساسية أم مكملة للعيادة؟

يعتقد بعض الأشخاص بأن التسويق للعيادة لا يعدّ بالأمر ذو الأهمية على عكس الواقع! إذ إن التسويق للعيادة يعدّ جزء لا يتجزأ من نجاح هذه العيادة والعمل على تطويرها.

إن العيادات الإلكترونية التي تعمل على التسويق للخدمات التي تقدمها بشكل احترافي تقوم بالتطور بشكل مضاعف عند مقارنتها بالعيادات التي لا تقوم بذلك على الإطلاق.

  • ما هي أهدافك؟

من المهم معرفة الأهداف للطبيب والعيادة الإلكترونية قبل القيام بالتفكير بالتسويق لها! إذ يجب أن يحدد الطبيب إذا كان وضع العيادة الإلكترونية الحالي مُرضي؟ هل أعداد المرضى في العيادة كافية ومرضية؟ هل تحتاج العيادة المزيد من التطوير؟

يقوم الطبيب بالإجابة على جميع هذه الأسئلة من أجل تحديد إذا ما كان الدفع لعملية التسويق أمر ذو جدوى وفائدة أم لا. 

الخلاصة

هل يجب أن يدفع الطبيب لتسويق عيادته الإلكترونية؟ لا يجب إهمال عملية التسويق للعيادة الإلكترونية لما لها من أهمية بالغة على تطوير ونجاح العيادة الإلكترونية، إذ يمكن بكل بساطة حساب المردود المادي العائد على الطبيب والعيادة الإلكترونية من أجل تحديد أهمية ذلك الأمر.

يقدم سؤال برو جميع الخدمات التسويقية المتعلقة بالعيادات الإلكترونية، فلا تتردد بالتواصل مع فريق التسويق للإجابة على جميع الاستفسارات الخاصة بذلك. 

3693 مشاهدة
للأعلى للسفل
×