هل يقي الكركم من الإصابة بالزهايمر؟

كتابة:
هل يقي الكركم من الإصابة بالزهايمر؟

هل من فوائد يقدمها الكركم للمصابين بالزهايمر؟

يمتاز الكركم (Turmeric) بمحتواه الغنيّ من مضاد الأكسدة الكركمين (Curcumin)، الذي يُساعد في حماية الخلايا العصبية في الدماغ من تأثير الجذور الحرّة والإجهاد التأكسدي الناتج عنها، اللذان يُعتبران من العوامل الأساسية التي تُسهم في الإصابة بمرض الزهايمر، إضافةً لذلك قد يُفيد الكركم في منع تكوين اللويحات الناتجة من تجمع بروتين بيتا أميلويد بين خلايا الدماغ مما يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويُعزى السبب في ذلك إلى أنّ بيتا أميلويد يؤدي إلى إضعاف وظيفة الدماغ نتيجةً لتدمير نقاط التشابك العصبي بين الخلايا العصبية في الدماغ.[١]


هل دعمت الدراسات فوائد الكركم للمصابين بالزهايمر؟

أُجريت العديد من الدراسات لتأكيد فوائد الكركم للمصابين بمرض الزهايمر و قد اختلفت نتائج الدراسات، فمنها الداعمة لفوائده و منها ما يضحد هذه الفوائد، ومن الدراسات المبينة لدور الكركم في مكافحة مرض الزهايمر ما يأتي:

  • أثبتت دراسة مخبرية نشرت عام 2006 في مجلة علم الشيخوخة (Biogerontology) أن تناول الكركم بشكل منتظم لمدة 6-24 شهر يساعد في تقليل العوامل المؤكسدة و محاربة شيخوخة الدماغ.[٢]
  • فشلت دراسة سريرية نشرت في مجلة أبحاث الزهايمر و علاجه (بالإنجليزية: Alzheimer's Research & Therapy) عام 2004 والتي أُجريت على 33 شخص لمدة 24 أسبوع، في إثبات فعالية الكركم على مرض الزهايمر من الدرجة الأولى و الثانية، و يُعزى تفسير هذه النتيجة إلى ضعف امتصاص الدواء الذي يحتوي على الكركم، إضافةً لانسحاب العديد من المشاركين في الدراسة لظهور بعض الآثار الجانبية على الجهاز الهضميّ.[٣]
  • بينت دراسة سريرية نشرت في مجلة علم النفس الدوائي (بالإنجليزية: Journal of Psychopharmacology) عام 2014 والتي أُجريت على 60 شخص أنّ الكركم لهُ إيجابي في الحفاظ على التركيز والانتباه، إضافةً لدورهِ في تحسين أداء الذاكرة[٤]


تعرف على الأمراض التي يمكن للكركم أن يحمي منها

على الرغم من الخلاف حول فائدة الكركم بما يتعلق بمرض الزهايمر، إلّا أنّه مما لا شك فيه أن الكركم يحتوي على العديد من المواد المفيدة لصحة الإنسان والتي تساعد في تخطي الكثير من الأمراض، نبينها كما يأتي:[٥]

  • التهاب المفاصل: قد يُفيد استخدام المكملات الغذائية المحتوية على الكركم من تخفيف أعراض الألم المرافق لالتهاب المفاصل في منطقة الركبة.
  • أمراض الكبد: يُساعد استخدام الكركم في التخفيف من أعراض الإصابة بأمراض الكبد الدهنية الناتجة عن استخدام الكحول، إضافةً لدورهِ في التخفيف من تراكم الدهون في الكبد للأفراد الذين يُعانون من أمراض الكبد الدهنية بنوعيها الناتجة عن الكحول وغير الناتجة عنه.
  • الاكتئاب: بينت بعض الدراسات أنّ مادة الكركمين الموجودة في الكركم قد تُساعد في التخفيف من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المضادة للاكئتاب.
  • حمى القش: إضافةً لدور مادة الكركمين في التخفيف من أعراض الاكتئاب، فقد تُفيد أيضًا من التخفيف من الأعراض المرافقة لحمى القش المعروفة أيضًا بحمى الكلأ، كالعطس وسيلان واحتقان الأنف.
  • فرط شحميات الدم: قد يؤدي تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكركم في التقليل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية.


إليك أهم طرق الوقاية من مرض الزهايمر

لا تزال أسباب الإصابة بمرض الزهايمر مبهمة و غير معروفة، إلّا أنّ العلم الحديث يُشيد بأن المرض قد يتطور لدى الإنسان نتيجة مجموعة من العوامل التي تتفاوت قدرتنا في السيطرة عليها، ومنها: التقدم بالعمر، والعوامل الوراثية، ونمط الحياة المتبع، والبيئة المحيطة بنا، ويمكن القول أنّ بعض الممارسات الصحية قد تُساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، ونذكر منها الآتي:[٦]

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تشير الدراسات إلى وجود رابط قوي بين صحة القلب و صحة الدماغ.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية والحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة.
  • تعزيز النشاط و التواصل الاجتماعي وممارسة الأنشطة الفكرية.


ملخص المقال

لا يمكن القول بأنّ الكركم فعّال في علاج مرض الزهايمر وذلك لوجود العديد من الدراسات التي تتعارض نتائجها حول فعاليته للأفراد المصابين بمرض الزهايمر، إلّا أنّه يفضل إضافة الكركم إلى النظام الغذائيّ للفرد لما له من أثر إيجابي على صحة الإنسام وتعزيز الوظائف الإدراكية له.


المراجع

  1. Cathy Wong (19/3/2020), "Turmeric for Alzheimer's Disease", verywellhealth, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  2. Kiran Bala 1, B C Tripathy, Deepak Sharma (1/4/2006), "Neuroprotective and anti-ageing effects of curcumin in aged rat brain regions", springer, Issue 7, Folder 2, Page 81-89. Edited.
  3. John M Ringman , Sally A Frautschy , Edmond Teng , et al (19/10/2012), "Oral curcumin for Alzheimer's disease: tolerability and efficacy in a 24-week randomized, double blind, placebo-controlled study", Alzheimer's Research & Therapy, Issue 4, Folder 5, Page 43. Edited.
  4. Katherine H M Cox , Andrew Pipingas , Andrew B Scholey (2/10/2014), " Investigation of the effects of solid lipid curcumin on cognition and mood in a healthy older population", Journal of Psychopharmacology, Issue 29, Folder 5, Page 642. Edited.
  5. "Turmeric", webmd, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  6. "Can Alzheimer's Disease Be Prevented?", Alzheimer's association, Retrieved 25/06/2021. Edited.
3048 مشاهدة
للأعلى للسفل
×