هل يمكن الشفاء من دهون الكبد؟

كتابة:
هل يمكن الشفاء من دهون الكبد؟

إنّ وجود كمية قليلة من الدهون على الكبد لا تعني الإصابة بمرض الكبد الدهني؛ إذ يُشخص الطبيب الإصابة بمرض الكبد الدهني (Fatty Liver Disease) إذا كانت نسبة الدهون أكثر من 5-10% من وزن الكبد. هل يمكن الشفاء من هذه الحالة وكيف؟

هل يمكن الشفاء من دهون الكبد؟

يمكن الشفاء من دهون الكبد في المراحل المبكرة فقط، أمّا المراحل المتقدمة فلا يمكن فيها التخلص من دهون الكبد. المرحلة المبكرة من دهون الكبد نُسميها طبيًا تجمع الدهون البسيط (Steatosis).

في مرحلة تجمع الدهون البسيط على الكبد تكون كمية الدهون قليلة جدًا، ولا تظهر أي أعراض، وغالبًا تُعرف الحالة أثناء الفحوصات التشخيصية لمشاكل أخرى.

كيف تُعالج دهون الكبد؟

لا يوجد دواء لدهون الكبد، وإنّما ننصح المريض بعدة نصائح تساعده على التخلص من دهون الكبد في حال كان في المراحل الأولى، وحتى إذا كانت المرحلة متقدمة فهذه النصائح تمنع تطور المرض أو على الأقل تجعل تطوره بطيئًا.

التوقف عن شرب الكحول

شرب الكحول مضر للصحة بشكل عام؛ فهو مضر للصحة الجسدية والنفسية، فما بالك إذا كنت مصابًا بدهون الكبد؟

حقيقة تتكسر مركبات الكحول إلى جزيئات يتعامل معها الكبد، وبالتالي فإنّ شرب الكحول يُحدث مجهودًا على الكبد، وفي حال وجود دهون على الكبد؛ فإنّ التعامل معها يكون أصعب وبالتالي تزيد المرض سوءًا.

تغيير نمط الغذاء

السمنة وزيادة الوزن من أهم العوامل التي تسبب دهون الكبد؛ لذلك يرى العلماء أنّك إذا خسرت 3-5% من وزنك فهذا سيقلل دهون الكبد، وإذا خسرت 10% فسيكون الإنجاز رائعًا، وتقل دهون الكبد أكثر فأكثر، ويخفف الالتهاب الحاصل بسبب وجود الدهون، وبالتالي يمنع تقدم الحالة وتطورها إلى مراحل أصعب.

إنّ تغيير نمط الغذاء مهم جدًا لخسارة الوزن، لذلك ننصحك بالآتي:

  • لا تتجاوز كمية الدهون التي يسمح بها الطبيب.
  • اختر الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات النيئة وزيت الزيتون.
  • تجنب الدهون المشبعة والمتحولة، مثل رقائق الشيبس والمخبوزات والأطعمة المصنعة.
  • قلل كمية الكربوهيدرات المتناولة.
  • اختر الفواكه بدلًا من السكريات مثل الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر.

تنبيه: من المهم جدًا أن تخسر الوزن الزائد على مهل؛ بمعدل 0.5 إلى 1 كغ أسبوعيًا؛ فخسارة الوزن بسرعة تزيد مرض الكبد سوءًا.

النشاط وممارسة الرياضة

الرياضة مهمة لصحة الجميع، وبالنسبة لمرضى الكبد الدهني فهي تساعدهم على خسارة الوزن الزائد، وبالتالي تحسن الحالة الصحية.

ترك التدخين

التدخين مضر جدًا لصحة الكبد وصحة الجسم كله، وكلما توقفت عن التدخين أسرع؛ كانت النتائج أفضل. يمكنك استشارة الطبيب لمساعدتك في ذلك.

الالتزام بعلاجات المشاكل الصحية الأخرى

قد يرتبط مرض الكبد الدهني بمشاكل صحية أخرى، مثل السكري وارتفاع الكولسترول، لذلك إذا كنت مصابًا بها أو أي مشكلة صحية أخرى؛ احرص على أخذ العلاجات اللازمة التي يصفها الطبيب لهذه الحالات.

ملخص المقال

يمكن الشفاء من دهون الكبد إذا كانت في المراحل المبكرة (تجمع الدهون البسيط)، وذلك بتغيير نمط الحياة ليكون صحيًا؛ بممارسة الرياضة، والحد من تناول الدهون وخاصة المشبعة والمتحولة، وممارسة الرياضة لخسارة الوزن؛ ففقدان الوزن يساعد على الشفاء من دهون الكبد. بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين وعلاج الحالات الصحية الأخرى.

3568 مشاهدة
للأعلى للسفل
×