هل ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟

كتابة:
هل ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟

هل ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟ وما هي الطرق الطبية المُتاحة لمعالجة الحمل خارج الرحم؟ إليك الإجابات فيما يأتي.

الحمل خارج الرحم حالة خطيرة ويحدث فيها انغراس البويضة في أي مكان خارج تجويف الرحم، قد يكون في قناة فالوب وبعضها في عنق الرحم لذا فالحمل غير قادر على إكمال نموه وتطوره بالشكل الطبيعي، ويحدث الحمل خارج الرحم كل 100 حمل مرة واحدة.

كل ما كانت عملية التشخيص أسرع كلما كان هذا أفضل لتجنب المضاعفات، لكن هل ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟ إليك التفاصيل:

هل ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟

لإجابة سؤال هل ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟ تشير الأدلة العلمية أن نصف النساء اللواتي يتعرضن للحمل خارج الحمل، يقوم جمسهن بتنزيل الحمل خارج الرحم دون أي تدخلات طبية عندما تقل مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الجسم (Human Chorionic Gonadotropin).

ذكرت أحد الدراسات التي أشارت أن تطور التقنيات عبر الصور كالموجات فوق الصوتية، وفحوصات البول للحمل الحساسة تحد من نمو الحمل خارج الرحم وتشخصه منذ بدايته تقريبًا، فمظعم الحالات تلك المُشخصة بالحمل خارج الرحم كان الجسم يقوم بالتخلص منها دون أي مضاعفات ودون الحاجة لإجراء أي تدخلات طبية أُخرى للتخلص من الحمل. 

لكن في حال ظهر على المريضة أي أعراض سيقوم الطبيب بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية لتقييم وضع المريضة وتحديد التدخل الطبي المُناسب لها، وسنقوم بذكر هذه العلاجات فيما يأتي.

كيف ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟

استكمالًا لإجابة هل الحمل خارج الرحم لوحده؟ يمكن القيام بهذا الأمر في حال لم يظهر أي أعراض أو ظهرت أعراض خفيفة على الأم فإن الحمل يكون لا يزال صغيرًا وفي بدايته، سيقوم الفريق الطبي بمراقبة الحمل عن كثب لرؤية إن كان هُناك فرصة أن ينزل الحمل لوحده، ويحدث هذا الأمر عبر خطوات عدة، مثل: 

  • القيام بفحوصات دم دورية للتحقق من مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشمية البشرية أنها تقل مع الوقت حتى تختفي.
  • الحاجة إلى علاجات أُخرى طبية إن لم تقل مستويات الهرمون مع الوقت.
  • استخدام الفوط الصحية لأن المريضة قد تتعرض إلى بعض النزيف المهبلي.
  • تناول مسكنات الألم كالأسيتامينوفين (Acetaminophen) إن كان المريضة تشعر بالألم.

هل يحتاج الحمل خارج الرحم تدخلات طبية؟

كما ذكرنا سابقًا قد يقرر الطبيب الإجراءات الطبية إن دعت الحاجة ولم ينزل الحمل لوحده، ومن الاختيارات الطبية التي يتم وصفها ما يأتي: 

1. ميثوتريكسات (Methotrexate)

لوقت قريب لم يكن هناك إلا الجراحة للتخلص من الحمل خارج الرحم، إلى حين تم استخدام الميثوتريكسات وهو أحد العلاجات الآمنة حين لا تستدعي الحاجة اللجوء للجراحة.

يُتوفر الدواء على شكل حُقن تُعطى في الذراع لمرة واحدة، أو تقطيره عبر الوريد في المستشفى، ونسبة نجاح هذا العلاج تقدر بـ 90 - 95%، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب لوصف حقنتين في الذراع للمريضة.

الآثار الجانبية للدواء

إليك بعض الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها الحامل جراء العلاج، مثل:

  • آلام خفيفة في البطن.
  • الغثيان والقيء.
  • عسر الهضم.
  • تقرحات الفم.
  • الحساسية تجاه الضوء.

2. الجراحة

هل ينزل الحمل خارج الرحم لوحده؟ أحيانًا يكُون الحل الوحيد هو اللجوء إلى الجراحة لمعالجة الحالة، تُجرى الجراحة تحت التخدير العام ليقوم الطبيب بالتخلص من الحمل خارج الرحم.

قد تُعاني المريضة من بعض الآثار الجانبية الناتجة عن العملية، مثل:

  • التعب والألم.
  • الإصابة ببعض الجروح.
3819 مشاهدة
للأعلى للسفل
×