واقي شمس للبشرة الجافة

كتابة:
واقي شمس للبشرة الجافة

على الرغم من وجود العديد من واقيات الشمس إلا أنه توجد أنواع معينة يمكن شراؤها وفقًا لنوع البشرة خاصة إذا كانت البشرة الجافة، فهل تعرفت على أفضل واقي شمس للبشرة الجافة؟ وما هي العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار واقي الشمس؟

يجب أن يكون واقي الشمس جزءًا أساسيًا من الروتين اليومي للبشرة الجافة، حيث أن أشعة الشمس الضارة تسبب العديد من الآثار الجانبية التي قد تؤدي لتلف البشرة، ولكن يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار اختيار واقيات الشمس المرطبة للبشرة الجافة التي تلعب دورًا مزدوجًا في الترطيب والحماية.

هل تريد أن تتعرف على أفضل واقي شمس للبشرة الجافة؟ وما أهمية الالتزام بواقي الشمس؟ سنقدم لك الإجابات في المقال الآتي، كل ما عليك هو متابعة القراءة:

واقي شمس للبشرة الجافة

يعاني العديد من الأشخاص من جفاف البشرة، لهذا قد تجد أن أصحاب البشرة الجافة يواجهون بعض الصعوبات في اختيار واقي الشمس، فهل تتساءل عن أفضل واقي شمس للبشرة الجافة؟ الجواب هو يجب اختيار واقي الشمس الذي يعطي رطوبة إضافية، وبالتالي قد تجد هذه الميزة بواقي الشمس الذي يأتي على شكل كريم.

كما أنه يفضل اختيار واقيات الشمس التي تحتوي على مكونات مرطبة، مثل: السيراميد، والغلسرين، وحمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid)، والعسل.

أمور يجب مراعتها عند اختيار واقي شمس للبشرة الجافة

نقدم لك بعض الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار واقي شمس للبشرة الجافة، والتي تشمل الآتي:

1. طيف واسع مع عامل حماية من الشمس

يوصى دائمًا باستخدام واقيات الشمس ذات الطيف الواسع وذلك لتوفير الحماية الجيدة من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

كما أنه يجب اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى؛ لأنه يحمي من الشمس بنسبة 97%.

2. واقي شمس خالي من المكونات المهيجة

يفضل بالطبع اختيار واقيات الشمس الخالية من العطور، والكحول، ومستخلصات الحمضيات وأي مكونات أخرى مهيجة للبشرة، وذلك لتجنب حدوث أي ردود فعل تحسسية وجعل البشرة الجافة أكثر جفافًا.

3. مقاوم للماء

من الأمور المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند شراء واقي شمس للبشرة الجافة هي اختيار النوع المقاوم للماء، خاصة عند القيام بالأنشطة المسببة للتعرق أو عند القيام بالأنشطة المائية مثل السباحة.

4. نوع واقي الشمس

من المعروف أن واقي الشمس يأتي على شكل كيميائي أو فيزيائي.

ويتم الاختيار بينهما حسب ما يناسب البشرة فإذا كانت البشرة تتفاعل مع المكونات الكيميائية، مثل: أفوبنزون (Avobenzone) بشكل سيء فهذا يعني أن واقيات الشمس الفيزيائية قد تكون خيارًا أفضل والتي غالبًا ما تحتوي على أكسيد الزنك (Zinc oxide) أو ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide).

فوائد واقي شمس للبشرة الجافة

تعرف على أبرز الفوائد المهمة، وهي كالآتي:

1. القضاء على علامات الشيخوخة

يفضل اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على زيوت نباتية ومرطبات طبيعية لزيادة ترطيب البشرة واستعادة نسيج الجلد.

كما أن واقيات الشمس التي تحتوي على الببتيدات أو السيراميد تساعد في القضاء على علامات الشيخوخة، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد.

2. منع أضرار الجذور الحرة

إن التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية تجعل البشرة تنتج الجذور الحرة والتي بدورها تمنع إنتاج الكولاجين وهذا ما يؤدي لفقدان مرونة الجلد وتلفه.

ولكن عند وضع واقي الشمس فإنه يساعد في القضاء على الجذور الحرة وأضرار الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.

3. فوائد أخرى

مثل:

  • منع حروق الشمس.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • منع حساسية الشمس خاصة التي تسببها بعض الأدوية.
  • تقليل خطر وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الطبقات العميقة من الجلد.

نصائح حول اختيار واقي شمس للبشرة الجافة

نقدم لك بعض النصائح المهمة في الفقرة الآتية:

  • تأتي واقيات الشمس بالعديد من الأشكال، ولكن يوصى باستخدام واقي الشمس الذي يأتي على شكل كريم؛ لأنه يوفر تأثيرات مرطبة.
  • يجب التأكد من إعادة وضع واقي الشمس كل 2 - 3 ساعات خاصة عندما يكون الشخص في الهواء الطلق، أو عند التعرض للماء.
  • ينصح بوضع واقي الشمس قبل 20 دقيقة على الأقل من الخروج، حيث أن البشرة تستغرق بعض الوقت لامتصاص المكونات الواقية.
  • يفضل الحرص على توزيع واقي الشمس على جميع المناطق التي تتعرض للشمس، مثل: الجفون والشفاه، وذلك لتجنب الإصابة بتلف الجلد.
  • يجب التأكد من مدة صلاحية واقي الشمس، حيث أنه لا يوفر الحماية المطلوبة بعد انتهاء صلاحيته، لذلك يوصى بعدم استخدامه بعد مرور 3 سنوات من تاريخ الشراء.
  • ينصح بالتوقف فورًا عن استخدام واقي الشمس عند ظهور أعراض، مثل: الطفح الجلدي، أو الحكة، أو التورم، أو صعوبة التنفس فهذا يعني أن الشخص يعاني من ردود فعل تحسسية تجاه الواقي.
3438 مشاهدة
للأعلى للسفل
×