وصفات لعلاج حبوب الظهر

كتابة:
وصفات لعلاج حبوب الظهر

هل تبحث عن وصفات لعلاج حبوب الظهر؟ قد يساعدك قراءة المقال الآتي على التعرف على العديد من الوصفات المنزلية والطرق العلاجية المفيدة.

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حبوب الظهر، سوف نعرفك في السطور الآتية على وصفات لعلاج حبوب الظهور تستطيع إعدادها من مكونات منزلية بسيطة:

وصفات لعلاج حبوب الظهر من عدة مكونات

إليك بعض الوصفات المقترحة:

1. ماسك زيت شجرة الشاي والألوفيرا 

تخلط 5 قطرات فقط من زيت شجرة الشاي في طبق عميق مع كوب كامل من هلام نبتة الألوفيرا، ثم تضاف ملعقتان من الزيت الطبيعي لثمار جوز الهند إلى مزيج الزيت والألوفيرا. يوزع الماسك بسخاء على منطقة الظهر، ثم تغسل المنطقة من ماسك الزيوت والألوفيرا بعد 30 دقيقة.

فوائد هذا الماسك لحبوب الظهر

قد يساعد هذا الماسك على مقاومة حبوب الظهر نظرًا للآتي:

  • احتواء زيت شجرة الشاي على مركبات طبيعية قد تكون مضادة للالتهابات والتلوث، مما قد يسهم في مقاومة تهيج الجلد وتورمه.
  • احتواء الألوفيرا على مواد من الممكن أن تسهم في: تهدئة البشرة، وتخفيف الاحمرار، وتحسين مظهر الندبات.
  • غنى زيت جوز الهند بمواد طبيعية مرطبة، مثل فيتامين هـ.

2. ماسك الكركم واللبن 

تؤخذ حصص متكافئة من الكركم الطبيعي المهروس واللبن الرائب وتخلط في طبق صغير. توضع كميات قليلة من خلطة الكركم واللبن على المناطق المصابة بالبثور، ثم تغسل الخلطة عن الظهر بعد نصف ساعة.

فوائد هذا الماسك لحبوب الظهر

إذا كنت تبحث عن وصفات لعلاج حبوب الظهر، قد تجد ما تبحث عنه في هذه الوصفة، وتعزى فوائد الكركم المحتملة المتعلقة بعلاج حبوب الظهر إلى احتواء الكركم على مادة الكركمين الهامة والتي تعد من المواد الطبيعية المقاومة للبكتيريا. 

3. محلول الشوفان والملح 

إذا كنت في صدد البحث عن وصفات لعلاج حبوب الظهر، قد تكون هذه الوصفة رائعة.

لإعدادها، يخلط كوب من الشوفان مع ملعقتين من الملح الصخري وقطرات معدودة فقط من زيت إبرة الراعي العطري، ثم تخلط هذه المكونات مع بضعة لترات من الماء الدافئ.

بعد ذلك يستخدم المزيج الناتج لغسل منطقة الظهر، مع الحرص على محاولة تدليك الظهر بفوطة نظيفة وبلطف أثناء القيام بذلك، قبل شطف الظهر مرة أخيرة بماء نظيف ليتم تجفيفه بعد ذلك بفوطة حمام نظيفة. 

فوائد هذا الماسك لحبوب الظهر

قد يساعد هذا الماسك على مقاومة حبوب الظهر نظرًا للآتي:

  • احتواء رقائق الشوفان على مواد قد تسهم في: مقاومة الالتهاب، ومقاومة جفاف البشرة، وتخفيف الحكة الجلدية.
  • غنى الملح الصخري بمعادن قد تساعد على تنظيف البشرة والمسامات من الأوساخ.
  • احتواء زيت إبرة الراعي على مواد قابضة قد تسهم في تنظيم كميات الزهم في البشرة. 

وصفات لعلاج حبوب الظهر من مكون واحد

إليك بعض الوصفات المقترحة:

1. ماسك الشاي الأخضر  

تنقع حفنة من أوراق الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن لساعة كاملة، ثم يصفى السائل من أوراق الشاي الأخضر. تدهن بشرة منطقة الظهر بالشاي الأخضر من خلال تمرير فوطة نظيفة تم غمسها في الشاي. تغسل المنطقة من الشاي الأخضر بعد 10 دقائق.

فوائد هذا الماسك لحبوب الظهر 

إذا كنت تحاول إيجاد وصفات لعلاج حبوب الظهر، قد يكون الشاي الأخضر وصفة مناسبة، وترجع فوائد الشاي الأخضر للبشرة المصابة بالبثور لاحتواء هذا الشاي على عدة أنواع من البوليفينولات (Polyphenols)، والتي قد تساعد على مقاومة حب الشباب، لا سيما الأنواع غير الالتهابية منه، مثل الرؤوس السوداء والبيضاء.

2. ماسك الليمون  

يتم غمس قطعة قطن صغيرة في عصير طازج مأخوذ من نصف ثمرة ليمون ناضجة، ثم تمرر القطنة بما فيها من عصير الليمون على المناطق المصابة بالبثور. يترك الليمون على البثور لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف عنها بالماء.  

فوائد هذا الماسك لحبوب الظهر 

قد يساعد هذا الماسك على تخفيف حدة حبوب الظهور نظرًا لوجود مواد طبيعية مقاومة للبكتيريا وللالتهابات في هذا العصير، وبالتالي قد يكون لعصير الليمون قدرة محتملة على تخفيف الالتهاب الحاصل في مناطق تكون البثور.  

3. ماسك صودا الخبز  

تخلط معلقة واحدة فحسب من صودا الخبز مع قطرات من الماء، ثم توزع خلطة الماء وصودا الخبز على بشرة الظهر المصابة بالحبوب. بعد مرور 20 دقيقة، وبعد أن يكون الخليط قد جف، تغسل منطقة الظهر بالماء بلطف.  

فوائد هذا الماسك لحبوب الظهر 

قد تساعد صودا الخبز على مقاومة البثور نظرًا لما يأتي: امتلاك صودا الخبز لبنية حبيبية قد تساعد على تقشير وتهدئة البشرة، وقدرة صودا الخبز المحتملة على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة.  

طرق طبية لعلاج حبوب الظهر

بعد أن استعرضنا وصفات لعلاج حبوب الظهر، إليك بعض الطرق الطبية التي قد يوصي بها الطبيب:

  • استعمال بعض المراهم الموضعية، والتي غالبًا ستحتوي على مكونات مثل: حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، وبيروكسِيد البِنْزويل (Benzoyl peroxide).
  • تناول بعض الأدوية الفموية الملزمة بوصفة طبية، مثل: المضادات الحيوية، وحبوب منع الحمل، ودواء الإيزوتريتينوين (Isotretinoin).
  • طرق أخرى، مثل: العلاج بالليزر، والتقشير الكيميائي.

نصائح إضافية لعلاج حبوب الظهر

بعد أن استعرضنا وصفات لعلاج حبوب الظهر، إليك بعض النصائح الإضافية لمقاومة حبوب الظهر:

  • الحرص على الاستحمام بعد الانتهاء من الرياضة.
  • الحصول على كميات كافية من بعض العناصر الغذائية الهامة، مثل: فيتامين د، والزنك.  
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة واستبدالها بملابس فضفاضة.  
  • تبديل ليفة الاستحمام بوتيرة دورية.  
  • الالتزام بهذه الأمور الإضافية الهامة: النوم لمدة 8 ساعات يوميًّا، وتجنب العبث بالحبوب، وشرب كميات وفيرة من الماء، وتخفيف التوتر من خلال ممارسة اليوغا. 
4206 مشاهدة
للأعلى للسفل
×