محتويات
آلة ماراكاس
ما هي آلة الماركس؟
تُعدّ آلة الماراكاس من أكثر الأدوات الموسيقية اليدوية شهرة في أمريكا الجنوبية واللاتينية بالإضافة لمنطقة الكاريبي, وهي عبارة عن نوع من الخشخيشات التي تُعزف من خلال زوج من الماراكاس, وقد اقتصر صنعها قديمًا على استخدام نبات القرع أو أصداف السلاحف, ثم يتم وضع بعض الحبوب من الفاصولياء أو الحصى في داخلها, ولكنها اليوم تطوّرت فأصبحت تُصنع من مواد متنوعة؛ مثلًا هنالك نوع خشبي أو بلاستيكي, بالإضافة للماراكاس المُصنّعة من الألياف أو الجلود الخام, وتُصنّف الماراكاس ضمن مجموعة الإديوفونات تحديدًا المجموعة التي تُصدر الموسيقى عن طريق الّهز ودون الحاجة لاستخدام الأوتار أو الأغشية أو الهواء, أي أنها ضمن مجموعة فرعية من الإديوفونات المُهتزة.[١]
تاريخ آلة ماراكاس
كيف تطورت آلة ماراكاس عبر التاريخ؟
وجد الباحثون أن استخدام الخشخيشات يعود لآلاف السنين قبل الميلاد, حيث عُثر على بعض الآلات التي تشبه الماراكاس في إفريقيا وجزر المحيط الهادي وفي القارتين الأمريكيتين، أما كلمة ماراكاس فيعود تاريخها ل500 قبل الميلاد, حيث استخدمها شعب الأروكان والذي سكن المنطقة الوسطى لما يُسمّى اليوم بتشيلي, وكانت تستخدم لوصف الصوت الذي يُصدره نبات القرع, ولكن بعض المؤرخين يعتقدون أن أصل الكلمة يعود لشعب توبي الذي سكن البرازيل, كما وُجدت بعض التسجيلات في غرب إفريقيا والتي تتحدث عن أسطورة من غينيا تصف صناعة الآلهة للماراكاس من نبات القرع والحصى البيضاء, [١]
لذلك يمكن القول أن الماراكاس قد ظهرت في عدة حضارات في الفترة التاريخية نفسها, ففي منطقة المحيط الهادي صُنعت أنواع عديدة من الخشخيشات بدون أن يكون لها مقابض, واستخدموا نبات يشبه القرع في صناعتها, أما في أمريكا الجنوبية فالماراكاس كانت أداة للسحر والطب, فالأطباء الذين عملوا في الشعوذة استخدموا أداة الماراكاس لاستدعاء أرواح كائنات خارقة تُشفي المرضى؛ وذلك لاعتقادهم أن القرع يُمثّل رؤوس هذه الأرواح, وفي الكونغو تتشابه طريقة صناعة الماراكاس مع طريقة الهنود الهوبيين الأمريكيين, فقد استخدم كِلا الشعبين أصداف السلاحف في صناعة الآلة، ثم لاحقًا وبعد فترة الاستعمار في أمريكا قام السكان باستخدام العلب المعدنية والخراطيش الفارغة لصناعة آلة الماراكاس.[٢]
استخدام وتصميم آلة ماراكاس
ما طريقة تصميم آلة ماراكاس وما أبرز استخداماتها؟
تنقسم الأدوات الموسيقية لمجموعات عديدة وذلك حسب كيفية إنتاج الصوت الصادر من الآلة, حيث إن الأدوات ذات الأصوات الكاملة مثل الماراكاس تنتمي لمجموعة فرعية من الآت الأصوات الذاتية أو الإديفونات والتي تنتج الصوت عن طريق هزّها وليس بالضرب، وفيما يلي سيتم الإشارة إلى كل من استخدام وتصميم آلة الماراكاس:
استخدام آلة ماراكاس
تعد الآلة الموسيقية الماراكاس جزء مهم وضروري من أوركسترا وفرق مناطق أمريكا اللاتينية والجنوبية، بالإضافة للأشكال الموسيقية الأخرى التي تبنّت هذا النوع من الإيقاع, كما وتُستخدم الماراكاس حديثًا بشكل واسع فالكثير من فرق الإيقاع والتي تعزف أنماط متعددة من الموسيقى تستعمل آلة الماراكاس؛ فمثلًا في الموسيقى الكوبية تُستعمل الماركاس عادةً للحفاظ على الإيقاع في أنواع كثيرة من هذه الموسقى مثل السالسا والتشاتشا والمامبو والجواراشا وغيرها، أما في الموسيقى الإفروبورتوريكية فتُستخدم آلتان من الماراكاس واحدة ذات طبقة صوتية عالية وأخرى ذات طبقة صوتية منخفضة, باستثناء نمط البومبا والذي يستخدم نوع واحد من الماركاس الكبيرة, وعلى صعيد آخر تمامًا تُستخدم الماراكاس في الطائفة الشامانية التي تسكن أواسط آسيا أثناء أدائهم الطقوس الدينية, كما وتم استخدامها في طقوس المداواة لدى المشعوذين في أمريكا الجنوبية.
تصميم آلة ماراكاس
تتكون آلة الماراكاس من ثلاثة أجزاء رئيسة؛ وهي الجزء العلوي البيضاوي الشكل والمجوّف والذي يُسمّى بالجرس, ويُصنع هذا الجزء عادةً من نبات القرع أو أي نبات مشابه له, كما تنتشر صناعة الجرس من الجلد بالإضافة لتصّنيعه من البلاستيك أو الألياف بأشكال دائرية أو بيضاوية, وتكّثر صناعة الماركاس البلاستيكية ذات الأجراس الصغيرة والتي تُلوّن بألوان زاهية لاستخدامها كألعاب وأدوات تعليمية للأطفال, أما الكريات الصغيرة والتي تُصّدر صوت الماراكاس فهي عبارة عن بذور مجففة من نبات القرع أو الفاصولياء أو الخرز أو الأزرار أو المعدن, ويختلف الصوت الصادر من الماراكاس باختلاف المادة المستخدمة في صناعة هذة الكرات وعددها داخل الجرس, ومقبض الماراكاس يُصنع من البلاستيك ولكن الخشب هو الأكثر انتشارًا وخاصةً الخشب الكاريبي لجمال شكله, ويكون صنع المقبض عن طريق النحت وبشكل جمالي مريح لليد ويسهل استخدامه عند الّهز, وهنالك بعض الأنواع التي يكون فيها الخرز خارجيًا حيث يتم ربطة بخيوط متساوية الطول وتثبت في نقطة مركزية من طرف واحد, ويتم القرع من خلال الخرز على سطح الجرس بعكس الماراكاس التقليدية.
أشهر عازفي الماراكاس
من أشهر عازفي الماراكاس؟
لم يقتصر عزف الماراكاس على الفنانين في أمريكا الجنوبية واللاتينية فقط, بل إن هذه الآلة اكتسبت شهرة خاصة جعلت الكثير من أنواع الموسيقى المختلفة تتبناها وتستعملها بشكل أساسي ضمن الإيقاع الخاص بها، ومن أشهر عازفي الماراكاس من مختلف أنواع الموسيقى في العالم ما يأتي:
- الموسيقى اللاتينية والبوب والجاز: أشهر عازفين هذه الموسيقى الموهوبين والذي استخدموا الماراكاس جون سانتوس وإيرتو موريرا وكارل بالمر.
- موسيقى الروك آند رول: نجم الروك الأكثر شهرة الذي عزف الماراكاس هو ميك جاغر، وقد استخدم الآلة في أغاني فردية مختلفة، أما جون بونهام الشهير قارع الطبول في فرقة ليد زوبيلين فقد استخدم الماركاس لإضفاء نوع من التميز والتنوع على أسلوبه الشهير في قرع الطبول، كما أن بو ديلي رائد موسيقى الروك استخدم الماراكاس في العديد من أغانيه.
- الموسيقى الكلاسيكية: رغم انتشار استخدام الماركاس في الموسيقى اللاتينية إلا أنها استُخدمت من قبل بعض الملحنين الكلاسيكيين أمثال الملحن الأمريكي ليونارد بيرنشتاين في عمله الفني سمفونية جيرميا عام 1942 حين استخدم الماراكاس كعصا لقرع الطبول، بالإضافة للملحن الروسي سيرغي بروكوفيف والذي استطاع أن يُظّهر مدى التنوع الذي يمّكن أن تصنعه آلة الماراكاس من خلال عمله الموسيقي روميو وجولييت.
المراجع
- ^ أ ب "Guide to Maracas: History and Use of Maracas in Music", www.masterclass.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
- ↑ "Maracas", www.encyclopedia.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.