أبيات حكم قوية

كتابة:
أبيات حكم قوية

حكم شعرية لعنترة بن شدّاد

حكّمْ سيُوفَكَ في رقابِ العُذَّل

وإذا نزلتْ بدار ذلَّ فارحل

وإذا بُليتَ بظالمٍ كُنْ ظالماً

وإذا لقيت ذوي الجهالة فاجهل

وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة

خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل

فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها

وأقدم إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل

واختَرْ لِنَفْسِكَ منْزلاً تعْلو به

أَوْ مُتْ كريماً تَحْتَ ظلِّ القَسْطَل

فالموتُ لا يُنْجيكَ منْ آفاتِهِ

حصنٌ ولو شيدتهُ بالجندل

موتُ الفتى في عزهِ خيرٌ له

منْ أنْ يبيتَ أسير طرفٍ أكحل

إنْ كُنْتُ في عددِ العبيدِ فَهمَّتي

فوق الثريا والسماكِ الأعزل

أو أنكرتْ فرسانُ عبس نسبتي

فسنان رمحي والحسام يقرُّ لي

وبذابلي ومهندي نلتُ العلاَ

لا بالقرابة والعديدِ الأَجزل

ورميتُ مهري في العجاجِ فخاضهُ

والنَّارُ تقْدحُ منْ شفار الأَنْصُل

خاضَ العجاجَ محجلاً حتى إذا

شهدَ الوقعية عاد غير محجل

ولقد نكبت بني حريقة نكبة ً

لما طعنتُ صميم قلب الأخيل

وقتلْتُ فارسَهُمْ ربيعة عَنْوَة

والهيْذُبانَ وجابرَ بْنَ مُهلهل

وابنى ربيعة والحريسَ ومالكا

والزّبْرِقانُ غدا طريحَ الجَنْدل

وأَنا ابْنُ سوْداءِ الجبين كأَنَّها

ضَبُعٌ تَرعْرَع في رُسومِ المنْزل

الساق منها مثلُ ساق نعامة

والشَّعرُ منها مثْلُ حَبِّ الفُلْفُل

والثغر من تحتِ اللثام كأنه

برْقٌ تلأْلأْ في الظّلامَ المُسدَل

يا نازلين على الحِمَى ودِيارِهِ

هَلاَّ رأيتُمْ في الدِّيار تَقَلْقُلي

قد طال عزُّكُم وذُلِّي في الهوَى

ومن العَجائبِ عزُّكم وتذَلُّلي

لا تسقيني ماءَ الحياة بذلة

بل فاسقني بالعزَّ كاس الحنظل

ماءُ الحياة بذلة كجهنم

وجهنم بالعزَّ أطيبُ منزل[١]

حكم شعرية للإمام الشافعي

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً

وشيمتكَ السماحة والوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلا

فإن شماتة الأعدا بلاء

ولا ترجُ السماحة من بخيلٍ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

وأرضُ الله واسعة ولكن

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ

فما يغني عن الموت الدواءُ

حكم شعرية لصفي الدين الحلي

لا يمتطي المجدَ من لم يركبِ الخطرا،

ولا ينالُ العلى من قدمَ الحذرا

ومن أرادَ العلى عفواً بلا تعبٍ،

قضَى، ولم يَقضِ من إدراكِها وطرا

لا بد للشهدِ من نحلٍ يمنعهُ،

لا يجتني النفعَ من لم يحملِ الضررا

لا يُبلَغُ السّؤلُ إلاّ بعدَ مُؤلمة،

ولا تَتِمُّ المُنى إلاّ لِمَنْ صَبَرَا

وأحزَمُ النّاسِ مَن لو ماتَ مِنْ ظَمأ

لا يَقرَبُ الوِردَ حتى يَعرِفَ الصَّدَرَا

وأغزَرُ النّاسِ عَقلاً مَن إذا نظَرَتْ

عيناهُ أمراً غدا بالغيرِ معتبرا

فقَد يُقالُ عِثارُ الرِّجلِ إن عثرَتْ،

ولا يُقالُ عِثارُ الرّأيِ إنْ عَثَرَا

من دَبّر العيشَ بالآراءِ دامَ لهُ

صفواً، وجاءَ إليهِ الخطبُ معتذرَا

يَهونُ بالرّأيِ ما يَجري القَضاءُ بِه،

من أخطأ الرأيَ لا يستذنبُ القدرَا

من فاتهُ العزُّ بالأقلامِ أدركَهُ

بالبِيضِ يَقدَحُ من أعطافِها الشّرَرَا

بكلّ أبيَضَ قد أجرى الفِرِندُ بهِ

ماءَ الرّدى، فلو استقطرتَه قطرَا

خاضَ العجاجة عرياناً فما انقشعتْ

حتى أتى بدمِ الأبطالِ مؤتزرَا

لا يحسنُ الحلمُ إلاّ في مواطنِهِ،

ولا يَليقُ الوَفَا إلاّ لِمنْ شَكَرَا

ولا ينالُ العُلى إلاّ فتًى شرفَتْ

خِلالُهُ، فأطاعَ الدّهرَ ما أمَرَا

كالصّالِح المَلِكِ المَرهوبِ سَطوَتُه،

فلو توعّدَ قلبَ الدّهرِ لانفطرَا

لمّا رأى الشرَّ قد أبدَى نواجذَهُ،

والغدرَ عن نابِهِ للحربِ قد كشرَا

رأى القسيَّ إناثاً في حقيقتِها،

فعافَها، واستَشارَ الصّارِمَ الذّكَرَا

فجَرّدَ العَزمَ من قَتلِ الصِّفاحِ لها

ملكٌ عن البيضِ يستغني بما شهرَا[٢]

حكم شعرية لمحمد مهدي الجواهري

لقد ساءَني علمي بخُبثِ السرائرِ

وأنّي على تطهيرِها غيرُ قادرِ

وآلمني أني أخيذُ تفكُّرٍ

بكلَّ رخيص النفسِ خِبٍّ مُماكِر

تمشَّتْ به سَوءاتُ شعبٍ تلاءَمَت

وسوءاتُه واستُدرِجَتْ بالمظاهر

وها أنا بالنيّات سوداً معذَّبٌ

تعاودُني فيهنَّ سودُ الخواطر

وألمحُ في هذي الوجوهِ كوالِحاً

من اللؤم أشباحَ الوحوش الكواسر

وتوحِشُني الأوساطُ حتى كأنَّني

أُعاشِرُ ناساً أُنهِضوا من مقابر

تصفَّحتُ أعمالَ الوَرَى فوجدتُها

مخازِيَ غطَّوها بشَتى الستائر

وفتَّشتُ عما استحدَثوا من مناقِبٍ

تُروِّجُ من أطماعهم ومفاخِر

فكانت حساناً في المظاهرِ خُدْعة

على أنها كانت قِباحَ المخابر

مشى الناسُ للغايت شتى حظوظهم

وآمالهم من مستقيم وجائر

وغطَّى على نقصِ الضعيف نجاحُه

وراح القويُّ عرضةً للعواثر

وقد حوسب الكابي بأوهَى ذنوبِه

ولم يؤخَذِ الناجي بأمّ الكبائر

وراحت أساليبُ النفاق مَفاخراً

سلاحاً قوياً للضعيف المُفاخر

وحُبِّبَ تدليسٌ وذُمَّت صراحةٌ

فلا عيشَ إلاّ عن طريقِ التآمر

وألَّفَ بين الضدِ والضدِ مغنمٌ

وفرَّقَتِ الأطماع بين النظائر

مُحيطٌ خَوَتْ فيه النفوسُ وأفسِدتْ

طباعُ أهاليه بعدوْى التجاور

هَوَت نبعةُ الأخلاق جراءَ ما اعتَدَتْ

على الشعب أطماعُ السَّراةِ الأكابر

وقد صِيح بالإخلاص نَهبْاً فلا تَرَى

سوى بؤَر التضليلِ جِسراً لعابر

وباتَ نصيبُ المرءَ رَهناً لِما يَرَى

أولو الأمرِ فيه مثلَ لِعبِ المقامر

فإما مُكَّبٌ للحضيض بوجهه

على أنه سامي الذرى في المفاخر

وإما إلى أوجٍ من المجد مُرتَقٍ

على سُلَّمٍ من موبقاتٍ فواجر

ولم يبقَ معنى للمناصب عندنا

سوى أنها ملكُ القريبِ المصاهِر

وإن ثيابَ الناس زُرَّت جميعُها

على عاهةٍ إلاّ ثيابَ المؤازر

تُسنُّ ذيولٌ للقوانين يُبتَغى

بها جَلْبُ قوم "الكراسي" الشواغِر

وقد يُضحِكُ الثكلى تناقضُ شارع

قوانينُه مأخوذةٌ بالتناحر

أُهينَتْ فلم تُنتَجْ قريحةُ شاعرٍ

وضيِمَتْ فلم تَنشَ ط يراعةُ ناثر

وهيمَنَ إرهابٌ على كل خَطرةٍ

تَرَدَّدُ ما بين اللَّهى والحناجر

لقد ملَّ هذا الشعبُ أوضاع ثُلَّةٍ

غدت بينه مثلَ الحروفِ النوافر

وما ضرَّ أهلَ الحكم أنْ كان ظلُّهم

ثقيلاً على أهل النُهى والبصائر

فحسبُهمُ هذي الجماهيرُ تقتَفِي

خُطى كل مقتادٍ لها، من مناصر

حكم شعرية للإمام الشافعي

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ

ولو نطق الزمان لنا هجانا.

وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا.

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا.

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا.

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا.

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ

مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ

سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ

وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ

إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ

إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ

والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست

والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب

والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة ً

لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ

والتَّبْرَ كالتُّرْبَ مُلْقَى ً في أَمَاكِنِهِ

والعودُ في أرضه نوعً من الحطب

فإن تغرَّب هذا عزَّ مطلبهُ

وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ

حكم شعرية لعلي بن أبي طالب كرّم الله وجهه

صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها

تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ.

وَلا تُرِينَّ الناسَ إِلّا تَجَمُّلاً

نَبا بِكَ دَهرٌ أَو جَفاكَ خَليلُ.

وَإِن ضاقَ رِزقُ اليَومِ فَاِصبِر إِلى غَدٍ

عَسى نَكَباتِ الدَهرِ عَنكَ تَزولُ.

يَعِزُّ غَنِيُّ النَفسِ إِن قَلَّ مالُهُ

ويَغنى غَنِيُّ المالِ وَهوَ ذَليلُ.

وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ

إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ.

جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ

وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ.

فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم

وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ.

لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً

فَالظُلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إلى النَّدَمِ.

تنامُ عَيْنُكَ والمَظْلومُ مُنَتَبِهٌ

يدعو عليك وعين الله لم تنم.

حكم شعرية لأبي تمام

نقلْ فؤادك حيثُ شئتَ من الهوى

ما الحبُّ إلا للحبيبِ الأولِ.

كمْ منزل في الأرضِ يألفه الفتى

وحنينُه أبداً لأولِ منزلِ.

إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنِيئاً

فأنتَ ومنْ تجارِيه سواءُ.

رأيتُ الحرَّ يجتنبُ المخازي

ويَحْمِيهِ عنِ الغَدْرِ الوَفاءُ.

وما مِنْ شدة إلاَّ سَيأْتي

لَها مِنْ بعدِ شِدَّتها رَخاءُ.

لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى

أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ.

إذا ما رأسُ أهلِ البيتِ ولّى

بَدا لهمُ مِنَ الناسِ الجَفاءُ.

المراجع

  1. "حَكِّم سُيوفَكَ في رِقابِ العُذَّلِ"، بوابة الشعراء. بتصرّف.
  2. "دع الأيام تفعل ما تشاء"، الديوان. بتصرّف.
3955 مشاهدة
للأعلى للسفل
×