أجمل الأقوال والحكم

كتابة:
أجمل الأقوال والحكم

أجمل الأقوال والحكم عن التأني والعجلة

أجمل الأقوال والحكم عن التأني والعجلة فيما يأتي:

  • أسرع ببطء.
  • في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.
  • ما نفعله بسرعة لا نفعله بإتقان.
  • الرفق يمن والأناة سعادة، فتأنَ في أمر تجد نجاحًا.
  • إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها.
  • تأنَ في أمرك وافهم عني، فليس شيء يعدل التأني، تأنَ فيه ثم قل، فإنّي أرجو لك الإرشاد بالتأني.
  • إنّ من يسير ببطء، يسير بثقة ويسير بعيدًا.
  • رأيتُ في بعضِ الرياضِ قبرةٌ، تطيرُ ابنها بأعلى الشجرة، وهي تقول يا جمالَ العش، لا تعتمدْ على الجناح الهشِّ، وقف على عودٍ بجنب عودِ، وافعلْ كما أفعلُ في الصعودِ، فانتقلتْ من فنن إِلى فننْ، وجعلتْ لكل نقلةٍ زمنْ؛ كي يسترحَ الفرحُّ في الأثناء، فلا يخلُّ ثقل الهواءِ؛ لكنَّهُ قد خالفَ الإشارةْ، لما أرادَ يظهرُ الشطارةْ، وطارَ في الفضاءِ حتى ارتفعا.. فخانه جناحُه فوقعا، فانكسَرَتْ في الحال رُكبتاه.. ولم ينلْ من العُلا مناهُ.. ولو تَأَنَّى نالَ ما تمنى. وعاشَ طولَ عُمْرِهُ مهنا.. لكلِّ شيءٍ في الحياة وقْتهُ.. وغايَةُ المسعجلينَ فَوْتهُ.
  • على النابل أن يتأنى، فالسهم متى أنطلق لا يعود.
  • العجول مخطئ ولو ملك، والمتأني مصيب وإن هلك.
  • العجلة أم الإخفاق؟
  • من أسرع كثر عثاره.
  • من تأنى نال ما تمنى.
  • قد يُدْرِكُ المتأنِّيْ بعضَ حاجته، وقد يكونُ مع المستعجلِ الزللُ.
  • الخطأ زاد العجول.
  • تأنَّ ولا تَعَجْلْ بلومِكَ صاحبًا.. لعل له عذرًا وأنت تلومُ.
  • بالتأني تسهل المطالب.
  • الجودة والسرعة قليلًا ما تجتمعان.
  • من ركب العجلة أدركه الزلل.
  • العصفور يبني عشه قشة قشة.
  • أسرع بثلاثة: العمل الصالح، ودفن الميت وتزويج الكفء.
  • السلاحف أكثر خبرةً بالطرق من الأرانب.
  • الرجل المستعجل يبحث عن الباب ويمر من أمامه.
  • لم تُبنَ روما في يوم واحد.
  • خير لك أن تصل متأخرًا من أن لا تصل أبدًا.
  • الذين يتقدمون باندفاع كبير يتراجعون بسرعة أكبر.

أجمل الأقوال والحكم عن الإخلاص

أجمل الأقوال والحكم عن الإخلاص فيما يأتي:

  • ما قُرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
  • حب بلا إخلاص بناء بلا أساس.
  • إنّ في القلب شعث: لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن: لا يُذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يُسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات: لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب، وفيه فاقة: لا يسدها إلا محبته ودوام ذكره والإخلاص له، ولو أعطى الدنيا، وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدًا.
  • لا يجتمع الإخلاص في القلب، ومحبة المدح والثناء.
  • العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملًا يثقله ولا ينفعه.
  • إّنما تنجح الفكرة إذا قوى الإيمان بها، وتوفّر الإخلاص في سبيلها، وازدادت الحماسة لها، ووجد الاستعداد.
  • فضل الأصالة ليس في الجدة، بل في الإخلاص.
  • يحتوي التاريخ على أمثلة عن إخلاص الكلاب أكثر مما فيه من أمثلة عن إخلاص الأصدقاء.
  • فإنّي قرأت كتبًا في تعريف الجمال كثيرة، فلم أجد أجمل من تعريف طاغور: إنّ الجمال هو الإخلاص.
  • الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين – وهي صفات في متناول كل نفس هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية.
  • أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك والصبر على خصمك والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك والمحبة لجميع الناس.
  • إنّ فترات القوة والمنعة في التاريخ الإسلامي إنما ولدت حين تزاوج عنصران: الإخلاص في الإرادة، والصواب في التفكير والعمل، فإنّ غاب أحدهما عن الآخر، فلا فائدة من الجهود التي تُبذل والتضحيات التي تُقدم.
  • إنّ خدمة الإسلام تحتاج إلى رجل يجمع بين عنصرين لا يُغني أحدهما عن الآخر، الأول: الإخلاص العميق لله، والثاني: الذكاء العميق والفهم الناضج في رؤية الأشياء على طبيعتها.
  • إنّ القلب الخرب يجعل من العلم سلاحًا للفساد، (وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيًا بينهم)، فانظر إلى ضراوة العلم عندما يفقد الإخلاص لله والرفق بالعباد، كيف يُثير التفرقة، ويقطع ما أمر الله به أن يُوصل.
  • الإخلاص سبعة أعشار النجاح في العمل.
  • كل الذنوب فإنّ الله يغفرها، إن شبع المرء إخلاص وإيمان، وكل كسر فإن الله يجبره، وما لكسر قناة الدين جبران.
  • ثلاثة لا يُغل عليهم قلب المؤمن: إخلاص العمل، والنصيحة لولي الأمر، ولزوم الجماعة، فإن دعوتهم تُحيط من ورائه.
  • أوصاني ربي بسبع: الإخلاص في السر والعلانية، وأن أعفو عمن ظلمني، وأُعطي من حرمني، وأصل من قطعني، وأن يكون صمتي فكرًا، ونطقي ذكرًا، ونظري عبرة.
  • عليك بالإخلاص.
  • أخلص تنل.
  • ثقي بعيني، فلو آنست من بصري خيانةً لك لم يصحبني البصر، هواك ستر علي قلبي أقيك به من كل أنثى لها يستحسن النظر.
  • كيف يستطيع الإخلاص من يغلبه هواه.
  • يا دمعة الإخلاص لا تنضبي... أنت بقايا العزة الضائعة... الحب والثورة قد جُمعا... فكوناك جمرة لاذعة... كم دمعة مثلك قد أهرقت من مقلة مقروحة جازعة (بعد أن قرأ خبرًا مفاده أنّ ضابطًا فلسطينيًا بكى ألما).
  • وهل الإخلاص هو إخلاص الجسد وحده أم هو إخلاص الفكر والقلب والروح.
  • في إخلاص ساعة نجاة الأبد، ولكن الإخلاص عزيز.
  • إنّ لله عبادًا عقلوا، فلما عقلوا عملوا، فلما عملوا أخلصوا، فاستدعاهما الإخلاص إلى أبواب البرِّ أجمع.
  • لأنّ النصح الذي لا إخلاص فيه هو بذر عقيم لا ينبت، وإن نبت كان رياءً كأصله.
  • الإخلاص لا يمر أبدًا من بوابة الملوك.
  • بالشكر تدوم النعم، وبالإخلاص تبقى الأمم، وبالمعاصي تبيد وتهلك.
  • إنّ الصلاة مع الرياء، أمست جريمة، وبعد ما فقدت روح الإخلاص باتت صورةً ميتةً لا خير فيها.
  • الرعد الذي لا ماء معه لا ينبت العشب، كذلك العمل الذي لا إخلاص فيه لا يُثمر الخير.
  • إنّك تجعل الإخلاص مستحيلًا ثم تبكي؛ لأنّك لا تجد الإخلاص ألستَ رجلًا مغفلًا؟
  • الإخلاص، الأمانة، ما عدت أفقه معنى لهذه الكلمات؛ لأنّ عقلي تسمم.

أجمل الأقوال والحكم عن الرحمة

أجمل الأقوال والحكم عن الرحمة فيما يأتي:

  • يجب أن لا نبكي على أصدقائنا، إنها رحمة أن نفقدهم بالموت ولا نفقدهم وهم أحياء.
  • موتٌ يسيرٌ معه رحمةٌ، خيرٌ من اليُسْرِ وطول البقاءِ، وقد بَلونا العيشَ أطواره، فما وجدنا فيه غيرَ الشقاءِ.
  • الرحمة خير من العدالة.
  • من الخطأ أن تكون الأمور الأكثر أهميةً تحت رحمة الأمور الأقل أهميةً.
  • البشر لن يجدوا أبرَّ بهم، ولا أحنى عليهم من الله عز وجل.
  • إذا أردت أن ترحم الناس، فابدأ برحمة كل شيء غير الإنسان أولًا.
  • لا تمشِ في الناس إلا رحمةً لهم، ولا تعاملهم إلا بإنصاف.
  • المدينة الفاضلة بالنسبة لنا غير التي حاول حكام سيراكوسا بناءها (مدينة أفلاطون)، أما طريقنا لها فهو قول الحق: العدل والرحمة.
  • لولا الألم لكان المرض راحةً تُحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
  • من لديه شفقة يتذكر نفسه.
  • ارحم من دونك يرحمك من فوقك.
  • الرحمة في الله حياة.
  • إنّ لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، وأخرّ الله تسعًا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة.
  • ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
  • إنّ الله يُعذب الذين يُعذبون الناس.
  • كيف ترجو أن تكونَ سعيدًا، ورأى فعلَكَ شقيِّ، فاسألِ الرحمةَ ربًا عظيمًا وسعتْ رحمتُهُ كلَّ شيء.
  • مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم.
  • لا ييأس من الوقت إلا من يجهل أنّ الرحمة تسبق الوقت ولا يسبقها الوقت.
  • لماذا كان قياصرة روما وعامة الشعب يُحبون رؤية العبيد، وهُم يقطعون بعضهم بعضًا، لماذا لم يمنح الفقر الفقراء بعض الرحمة؟ على قدر علمي، فإنّ مزاج الأباطرة يختلف تمامًا عن مزاج العامة، فلماذا اتفق المزاجان على شيء واحد القسوة؟
  • الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة.
  • إنّ اللين في القوة الرائعة أقوى من القوة نفسها؛ لأنّه يظهر لك موضع الرحمة فيها، والتواضع في الجمال أحسن من الجمال؛ لأنّه ينفي الغرور عنه، وكل شيء من القوة لا مكان فيه لشيء من الرحمة، فهو مما وضع الله على الناس من قوانين الهلاك.
  • الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب، وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات، وفيها التسامح، وفيها العطف، وفيها العفو، وفيها الكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، وقليل منا هم القادرون على الرحمة.
  • الرحمة مخلوقة في حضن السجود.
  • فليست الرحمة لونًا من الشفقة العارضة، وإنّما هي نبع للرقة الدائمة ودماثة الأخلاق وشرف السيرة.
  • اللهم إنّي أسألك رحمة، اللهم إنّي أسألك مودة تدوم، اللهم إنّي أسألك سكنًا عطوفًا وقلبًا طيبً، اللهم لا رحمة إلا بك، ومنك، وإليك.

أجمل الأقوال والحكم عن العلم

أجمل الأقوال والحكم عن العلم فيما يأتي:

  • إن لم تستطع أن تُحقق هدفك في علم من العلوم أو منصب طمحت إليه؛ بسبب خور عزيمة أو ظرف عارض أو قضاء مقدر، فلا تُحاول أن تثني غيرك عما عجزت أنت عن تحقيقه، فهو نسيج مختلف، ونفسية مختلفة، وبطرق مختلف.
  • إنّ العلم الحق لم يكن أبدًا مناقضًا للدين، بل إنّه دال عليه مؤكد لمعناه.
  • مشيئة الله مقرونة بالعلم والحكمة.
  • من أراد السيادة، فعليه بأربع: العلم، والأدب، والعفة، والأمانة.
3317 مشاهدة
للأعلى للسفل
×