محتويات
أحاديث عن ذكر اسم الله على الأكل
ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على ذكر اسم الله على الأكل ومنها ما ياتي:
- عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رسولُ اللَّهِ- صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- يأكلُ طعامًا في ستَّةِ نفرٍ من أصحابِهِ فجاءَ أعرابيٌّ فأَكلَهُ بلُقمَتينِ فقالَ رسولُ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم- أما أنَّهُ لو كانَ قالَ بِسمِ اللَّهِ لَكفاكُم فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ).[١]
- عن جاابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- :إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ).[٢]
أحاديث عن الأكل باليمين
ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تحث المسلم على الأكل باليمين ومنها ما يأتي:
- عن عبد الله بن عمر-رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ليأكُلْ أَحَدُكُمْ بِيَمِينِهِ، وَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ، وَلْيَأْخُذْ بِيَمِينِهِ، وَلْيُعْطِ بِيَمِينِهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ، وَيُعْطِي بِشِمَالِهِ، وَيَأْخُذُ بِشِمَالِهِ).[٣]
- ثبت عن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- أنه قال: (كُنْتُ غُلَامًا فِي حِجْرِ النَّبِيِّ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ-تتحرك وتضطرب ولا تثبت في مكان واحد- فِي الصَّحْفَةِ- كلُّ إناءٍ يُوضَع فيه الطَّعامِ-، فَقَالَ لِي: يَا غُلَامُ سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ).[٤]
أحاديث عن كراهية التنفس في الإناء
ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي توضّح كراهية التنفس في الإناء أثناء الشرب ومنها ما يأتي:
- عن أبي قتادة الحارث بن ربعي-رضي الله عنه- قال: (إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- نَهَى أنْ يُتَنَفَّسَ في الإناءِ).[٥]
- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء، فإذا أراد أن يعود، فلينحِ الإناء، ثم ليعد إن كان يريد).[٦]
أحاديث عن لعق الأصابع بعد الأكل
ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث تُحدث عن لعق الأصابع بعد الأكل ومنها ما يأتي:
- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لا يَمْسَحْ أَحَدُكُمْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ الْبَرَكَةُ).[٧]
- عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا، فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ، حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا).[٨]
أحاديث عن آداب طعام الجماعة
ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث عن آداب طعام الجماعة ومنها ما يأتي:
- عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا أكَلَ أحدُكُم طَعامًا ، فلا يأكُلْ مِن أعلَى الصَّحفةِ- كلُّ إناءٍ يُوضَع فيه الطَّعامِ-، ولَكِن ليأكل من أسفلِها ؛ فإنَّ البرَكَةَ تنزِلُ من أعلاها ).[٩]
- عن وحشي بن حرب- رضي الله عنه- قال: (أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ- وَسَلَّمَ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ إِنَّا نَأْكُلُ وَلَا نَشْبَعُ! قَالَ: فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ؟ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ).[١٠]
أحاديث عن الاعتدال في الأكل
ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث عن الاعتدال في الأكل ومنها ما يأتي:
- عن المقدام بن معدي كرب -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أَكَلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ).[١١]
- ثبت عنابن عمر-رضي الله عنه- أنه كان: (لاَ يَأْكُلُ حَتَّى يُؤْتَى بِمِسْكِينٍ يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَدْخَلْتُ رَجُلًا يَأْكُلُ مَعَهُ ، فَأَكَلَ كَثِيرًا ، فَقَالَ : يَا نَافِعُ ! لاَ تُدْخِلْ هَذَا عَلَيَّ، سَمِعْتُ النَّبيَّ- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقولُ: المُؤْمِنُ يَأْكُلُ في مِعًى واحِدٍ، والكَافِرُ يَأْكُلُ في سَبْعَةِ أمْعَاءٍ).[١٢]
المراجع
- ↑ رواه الألباني ، في صحيح ابن ماجه، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:2659، صحيح .
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:2018، صحيح .
- ↑ رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:2020، صحيح .
- ↑ رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن عمر بن أبي سلمة ، الصفحة أو الرقم:2022، صحيح .
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن أبي قتادة الحارث بن ربعي، الصفحة أو الرقم:267، صحيح .
- ↑ رواه البوصيري، في مصباح الزجاجة، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم:47 /4، صحيح .
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن انس بن مالك ، الصفحة أو الرقم:2034، صحيح .
- ↑ رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن عبد الله بن عباس ، الصفحة أو الرقم:5456، صحيح .
- ↑ رواه الألباني ، في صحيح أبي داود، عن عبد الله بن عباس ، الصفحة أو الرقم:3772، حسن لغيره.
- ↑ رواه الألباني ، في صحيح ابن ماجه، عن وحشي بن حرب، الصفحة أو الرقم:2674، حسن.
- ↑ رواه محمد جار الله الصعدي، في النوافح العطرة، عن المقدام بن معدي كرب، الصفحة أو الرقم:323، حسن.
- ↑ رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:5393، صحيح .