أحكام الميم الساكنة في سورة الملك

كتابة:
أحكام الميم الساكنة في سورة الملك

أحكام الميم الساكنة في سورة الملك

الإخفاء الشفوي في سورة الملك

ورد حكم الإخفاء الشفوي في سورة الملك في ثلاثة مواضع فقط، سأقوم بذكر كل واحد منهم:

  • وذلك كما ورد في قوله -تبارك وتعالى-: (فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَـذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ)،[١] جاء الإخفاء الشفوي في قوله -تبارك وتعالى-: (كُنتُم بِهِ)،[٢] ميم ساكنة جاء بعدها حرف الباء وهو حرف الإخفاء الشفوي، مع إعطاء غنة عند النطق بهذا الحكم.
  • وجاء أيضًا في قوله -تبارك وتعالى-: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ)،[٣] جاء موضع الإخفاء الشفوي في الآية الكريمة في قوله -تبارك تعالى-: (يَأْتِيكُم بِمَاءٍ)،[٤] ميم ساكنة جاء بعدها حرف الباء مع إعطاء غنة عند النطق بهذا الحكم.
  • وورد أيضًا في قوله -تبارك وتعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)،[٥] جاء موضع الإخفاء الشفوي في قوله -تبارك تعالى-: (رَبَّهُم بِالْغَيْبِ)،[٦] ميم ساكنة جاء بعدها حرف الباء.

الإدغام الشفوي في سورة الملك

ورد حكم الإدغام الشفوي في سورة الملك بموضعين فقط، سأقوم بذكر كل واحد منهما:

  • جاء الموضع الأول في قوله -عز وجل-: (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)،[٧] جاء موضع الإدغام الشفوي في الآية الكريمة وذلك في قوله -عز وجل-: (لَهُم مَّغْفِرَةٌ)،[٨] ميم ساكنة جاء بدها ميم وهي حرف الإدغام الشفوي.
  • والموضع الثاني كان في قوله -عز وجل-: (أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ)،[٩] جاء موضع الإدغام الشفوي في قوله: (أَأَمِنتُم مَّن).[١٠]

الإظهار الشفوي في سورة الملك

وردت العديد من الأمثلة في سورة الملك على الإظهار الشفوي، ومنها:[١١]

  • في قوله -تعالى-: (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ).[١٢]
  • وفي قوله -تعالى-: (لَهُمْ عَذَابَ).[١٣]
  • قوله تعالى-: (بِرَبِّهِمْ عَذَابُ).[١٤]
  • قوله -تعالى-: (سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا)،[١٥] وفي قوله: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ)،[١٦] وقوله: (يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ).[١٧]
  • قوله -تعالى-: (بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا).[١٨]
  • قوله تعالى-: (يُمْسِكُهُنَّ).[١٩]
  • قوله -تعالى: (كُنتُمْ صَادِقِينَ).[٢٠]

التعريف بأحكام الميم الساكنة

علينا أولًا أن نعرف ما هي هذه الأحكام وكيف نقوم باستخراجها، وهذه الأحكام عددها ثلاثة وهي:

  • الإخفاء الشفوي

ولهذا الحكم حرفٌ واحدٌ وهو حرف الباء، وذلك في قوله -تبارك وتعالى-: (وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)،[٢١] فإن موضع الإخفاء الشفوي كان في قوله -تعالى-: (يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ)،[٢٢] جاءت في الآية الكريمة ميم ساكنة وحرف الباء فهنا يكون الحكم إخفاء شفويًّا مع إعطاء غنة عند الإخفاء ولا يكون هذا الحكم إلا في كلمتين.[٢٣]

  • إدغام مثلين صغير

أي الإدغام الشفوي وله حرف واحد أيضًا وهو حرف الميم، وذلك كما جاء في قوله -تبارك وتعالى-: (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)،[٢٤] وكان موضع إدغام المثلين الصغير في قوله -تعالى-: (وَلَكُم مَّا)،[٢٥] ولا يأتي الإدغام الشفوي إلا في كلمتين.[٢٦]

  • الإظهار الشفوي

سمي شفويًا لأن مخرجه شفوي، وهذا ما يميزه عن الإظهار الحلقي، وحروفه هي جميع الحروف الهجائية ما عدا حرفي الباء والميم، ويمكن أن يكون في كلمة في قوله -تعالى-: (يَمتَرونَ)،[٢٧] أو في كلمتين كما في قوله -تعالى-: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ).[٢٨][٢٩]

المراجع

  1. سورة سورة الملك، آية:27
  2. سورة الملك، آية:27
  3. سورة الملك، آية:30
  4. سورة الملك، آية:30
  5. سورة الملك، آية:12
  6. سورة الملك، آية:12
  7. سورة الملك، آية:12
  8. سورة الملك، آية:12
  9. سورة الملك، آية:16
  10. سورة الملك، آية:16
  11. "سورة الملك"، القرآن الكريم المصحف الإلكتروني، اطّلع عليه بتاريخ 18/2/2022. بتصرّف.
  12. سورة الملك، آية:2
  13. سورة الملك، آية:5
  14. سورة الملك، آية:6
  15. سورة الملك، آية:8
  16. سورة الملك، آية:8
  17. سورة الملك، آية:8
  18. سورة الملك، آية:11
  19. سورة الملك، آية:19
  20. سورة الملك، آية:25
  21. سورة آل عمران، آية:101
  22. سورة آل عمران، آية:101
  23. عطية قابل نصر، غاية المريد في علم التجويد، صفحة 74. بتصرّف.
  24. سورة البقرة، آية:134
  25. سورة البقرة، آية:134
  26. الشيخ محمد عبدالمنعم المسلمي (27/10/2013)، "أحكام الميم الساكنة"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 18/2/2022. بتصرّف.
  27. سورة الحجر، آية:63
  28. سورة آل عمران، آية:110
  29. فريال زكريا العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 131. بتصرّف.
5349 مشاهدة
للأعلى للسفل
×