أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

كتابة:
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

الإظهار

هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر وحروفه ستة وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، ويمكن أن يأتي في كلمة أو كلمتين.[١]

مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمة في سورة القلم

رقم الآية
موضع الإظهار
32
(مِّنْهَا)
34
(عِندَ)
47
(عِندَهُمُ)

مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمتين في سورة القلم

رقم الآية
موضع الإظهار
رقم الآية
موضع الإظهار
3
(لَأَجْرًا غَيْرَ)
39
(أَيْمَانٌ عَلَيْنَا)
4
(خُلُقٍ عَظِيمٍ)
39
(بَالِغَةٌ إِلَى)
(10-11)
(مَّهِينٍ* هَمَّازٍ)
(41-40)
 (زَعِيمٌ* أَمْ)
12
(مُعْتَدٍ أَثِيمٍ)
43
(خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ)
(12-13)
(ثِيمٍ* عُتُلٍّ)
(45-46)
(مَتِينٌ* أَمْ) 
(13-14)
(زَنِيمٍ* أَن)

الإدغام

التقاء النون الساكنة أو التنوين بأحد حروف الإدغام المجموعة في كلمة (يرملون)، ليشكلا حرفًا واحدًا مشددًا كالحرف الثاني ويمكن، أن يأتي كاملًا أو ناقصًا بغنة أو من غير غنة وبكلمة أو في كلمتين.[٢]

مواضع الإدغام الكامل بغنة للنون الساكنة والتنوين

الآية
موضع الإدغام
الآية
موضع الإدغام
10
(حَلَّافٍ مَّهِينٍ)
32
(خَيرًا مِّنْهَا)
11
(هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ)
46
(مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ)
12
(بِنَمِيمٍ* مَّنَّاعٍ)
49
(نِعْمَةٌ مِّن)

مواضع الإدغام الكامل بغير غنة للنون الساكنة والتنوين

الآية
موضع الإدغام
12
(مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ)
24
(أَن لَّا)
(49-48)
(مَكْظُومٌ* لَّوْلَا)
49
(مِّن رَّبِّهِ)
52
(ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ)

مواضع الإدغام الناقص للنون الساكنة والتنوين

الآية
مواضع الإدغام
الآية
مواضع الإدغام
(3-2)
(بِمَجْنُونٍ*وَإِنَّ)
42
(سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ)
(4-3)
(مَمْنُونٍ*وَإِنَّكَ)
43
(ذِلَّةٌ وَقَدْ)
(25-24)
(مِّسْكِينٌ* وَغَدَوْا)
44
(مَن يُكَذِّبُ)
30
(بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ)
51
(وَإِن يَكَادُ)
32
(أَن يُبْدِلَنَا)
(52-51)
(لَمَجْنُونٌ*وَمَا)

القلب

وهو تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مع مراعاة الغنة وله حرف واحد وهو الباء،[٣] ومواضع قلب النون الساكنة والتنوين في كلمتين:

رقم الآية
11
(مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)

الإخفاء

يُعرف الإخفاء بأنه النطق بحرف ساكن غير مشدد، بحيث يلفظ الحرف بين الإدغام والإظهار مع بقاء غنة النون أو التنوين وحروفه خمسة عشر حرفاً وهي: (ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ)، ومجموعة في بيت الشعر:[٤]

صف ذا ثناكم جاد شخص قد سما *** دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمة بغنة مرققة

رقم الآية
2
(مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)
22
(عُتُلٍّ بَعْدَ)

مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمتين بغنة مرققة

رقم الآية
موضع الإخفاء
رقم الآية
موضع الإخفاء
(5-4)
(عَظِيمٍ* فَسَتُبْصِرُ)
42
(عَن سَاقٍ)
7
(بِمَن ضَلَّ)
46
(أَجْرًا فَهُم)
7
(عَن سَبِيلِهِ)
48
(تَكُن كَصَاحِبِ)
22
(إِن كُنتُمْ)
49
(أَن تَدَارَكَهُ)
37
(كِتَابٌ فِيهِ)
(50-49)
(مَذْمُومٌ* فَاجْتَبَاهُ)
41
(إِن كَانُوا)

مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمة بغنة مفخمة

رقم الآية
موضع الإخفاء
23
(فَانطَلَقُوا)

مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمتين بغنة مفخمة

رقم الآية
موضع الإخفاء
25
(حَرْدٍ قَادِرِينَ)

المراجع

  1. أ د أحمد شكري و أ د محمد المجالي وأ د أحمد القضاة وجموعة من المؤلفين ، المنير في أحكام التجويد، صفحة 137.
  2. مجهول ، المختصر المفيد في أحكام التجويد، صفحة 610. بتصرّف.
  3. مجهول ، المختصر المفيد في أحكام التجويد، صفحة 611.
  4. محمود علي بسة ، العميد في أحكام التجويد، صفحة 18.
5605 مشاهدة
للأعلى للسفل
×