محتويات
فضل الدعاء
الدعاء في الإسلام عبادة من أعظم العبادات التي تُقرِّب العبد من ربِّه، وهو من أعظم الوسائل التي يلجأ إليها العبد لقضاء حوائجه، فبالدعاء يُطلَب من العزيز الحكيم، ويتوسّل من المجيب القريب، فما خاب ولا خَسِر من دعا الله وتقرّبَ منه بالقول والعمل، وقد وردَ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: "الدُّعاءُ هوَ العبادةُ، ثمَّ قال: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" [١][٢]، وهذا المقال مخصّصٌ للحديث عن أدعية تحصين النفس في الإسلام، وطوارق الليل والنهار.
مم يتم تحصين النفس
إنَّ تحصين النفس بالأدعية والأذكار وارد في صحيح السنة النبوية، وعند ورودِ أيّ حديث يتعلق بموضوع تحصين النفس في الإسلام، لا شكَّ أنّه سيتبادر إلى الأذهان السؤال عن الأشياء التي يتم تحصين النفس منها، وقد وردَ في الإسلام عدّة أمور يجب التحصن منها، وهي مثلًا:
- الشيطان والجِنُّ: فالشيطان عدوٌ للإنسان، قال تعالى: "إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ" [٣]، وقال تعالى: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الذي يوسوسُ في صدورِ النَّاس * من الجِّنَّةِ والناسِ" [٤]. [٥].
- العين والحسد: وهي حقُّ، وهذا ما وردَ في الصحيح عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: "العينُ حقٌّ" [٦]
- السحر: وهو ما خرج عن الطبيعة والمألوف وكان فيه ضرٌّ وأذى للناس، ويمكن تحصين النفس منه لقولِهِ تعالى: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ" [٧]، والله تعالى أعلم. [٨]
أدعية تحصين النفس
إنّ أدعية تحصين النفس كثيرة وواردة في صحيح السنة النبويّة، ومنها ما وردَ في كتاب الله العزيز، وهي أدعية تُقال وقاية مما يضرُّ النفس كالحسد والعين والسحر والشيطان وغير ذلك مما يجب التحصن منه، ومن هذه الأدعية:
- المعوذتان: يجب تحصين النفس بالمعوذتين بشكل دائم، فالمعوذتان لهما أثر عظيم في ردِّ العين عن الإنسان، وقد صحَّ أنَّ النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- فيما رواه أبو سعيد الخدري قال: "كان رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يتعوَّذُ من عينِ الجانِّ، وعينِ الإنسِ، فلمَّا نزلتِ المُعوِّذتانِ؛ أخذ بهما، وترك ما سوى ذلك" [٩]
- الأذكار الشرعية: وهي أذكار يتلوها المسلم صباحًا ومساءً، وبعد تأدية الصلوات المفروضة، ومن هذه الأذكار: قراءة آية الكرسي بعد كلِّ صلاة، والتعوّذ بقول: "أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ"، وقول: "بسمِ اللهِ الَّذِي لا يضرُّ معَ اسمهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماء وهُوَ السَّميعُ العلِيمُ".
- تعويذُ الأولاد والأموال: وهذا ما صحّ عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان لحفيدَيْه الحسن والحسين -رضي الله عنهما-: "إنَّ أباكما كانَ يُعوِّذُ بها إسماعيلَ وإسحاقَ؛ أعوذُ بكلمَاتِ اللَّه التَّامَّة من كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومنْ كُلِّ عينٍ لامَّةٍ" [١٠][١١]
الأوراد اليومية وتحصين النفس
الأوراد اليومية هي الأذكار والأدعية التي يذكرها المسلم صباحًا مساءً في كلّ يوم، وهي أذكار ثبتتْ في الصحيح، فكانَ قولُها في أوقاتها حرزًا من الله تعالى ضد كلِّ ما يلحق أذى بالمسلم، ويندرج تحت حكم الأوراد اليومية دعاء ما بعد الصلاة، والأذكار التي تُقال عقبَ كلِّ صلاة، قال تعالى: "وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ" [١٤]، ومن الأوراد اليومية التي وردتْ في صحيح السنة النبوية:
- ما وردَ عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "مَن قال حينَ يُصبِحُ ثلاثَ مرَّاتٍ: بسمِ اللهِ الَّذي لا يضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العليمُ، لَمْ تفجَأْه فاجئةُ بلاءٍ حتَّى يُمسيَ ومَن قالها حينَ يُمسي لَمْ تفجَأْه فاجئةُ بلاءٍ حتَّى يُصبِحَ" [١٥]
- عن أبِي هُريرةَ أنَّهُ قالَ: "جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فقال: يا رسولَ اللهِ! ما لقِيتُ من عقربٍ لدَغَتْني البارحةَ، قال: أما لو قلتَ، حين أمسيتَ: أعوذُ بكلمات الله التاماتِ من شرِّ ما خلق، لم تضُرُّكْ" [١٦]. [١٧].
ما هي طوارق الليل والنهار
لقد وَردَ لفظ طوارق الليل والنهار في الحديث النبوي الذي رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حين قال: "كنتُ مع النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- ليلة صُرِفَ إليه النَّفَرُ منَ الجِنِّ، فأتى رجلٌ منَ الجِنِّ بشُعلةٍ مِن نارٍ إلى رسولِ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فقالَ جبريلُ: يا محمَّدُ ألا أُعَلِّمُك كلماتٍ إذا قُلْتَهُنَّ طُفِئَتْ شُعلتُه وانكَبَّ لمِنْخَرِه، قُلْ أعوذُ بوجه اللهِ الكريمِ وكلماتِه التَّامَّاتِ الَّتي لا يجاوِزُهُنَّ برٌّ ولا فاجرٌ مِن شرِّ ما ينزِلُ منَ السَّماءِ وما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرَأ في الأرضِ وما يخرُج منها ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ طوارقِ اللَّيلِ والنَّهارِ إلَّا طارقًا يطرُقُ بخيرٍ يا رحمنُ" [١٨]، وفيما يتعلّق بمعنى طوارق الليل والنهار، فقد وردَ في تفسير هذا الحديث: إنَّ طوارق الليل والنهار هي الحوادث التي تطرق ليلًا أو نهارًا، وطارقًا يطرَق بفتح الراء، أي حادث يحدث، والله تعالى أعلم. [١٩]. - المعوذتان: يجب تحصين النفس بالمعوذتين بشكل دائم، فالمعوذتان لهما أثر عظيم في ردِّ العين عن الإنسان، وقد صحَّ أنَّ النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- فيما رواه أبو سعيد الخدري قال: "كان رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يتعوَّذُ من عينِ الجانِّ، وعينِ الإنسِ، فلمَّا نزلتِ المُعوِّذتانِ؛ أخذ بهما، وترك ما سوى ذلك" [٩]
المراجع
- ↑ {غافر: الآية 60}
- ↑ الراوي: النعمان بن بشير، المحدث: ابن حبان، المصدر: صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 890، خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
- ↑ {فاطر: الآية 6}
- ↑ {الناس: الآية 1-6}
- ↑ التحصن من الشيطان, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-10-2018، بتصرُّف
- ↑ الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2187، خلاصة حكم المحدث: صحيح
- ↑ {الفلق: الآية 1-5}
- ↑ لا حرج في تحصين النفس من العين والحسد بالرقى المشروعة, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-10-2018، بتصرُّف
- ↑ الراوي: أبو سعيد الخدري، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 5509، خلاصة حكم المحدث: صحيح
- ↑ الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3371، خلاصة حكم المحدث: صحيح
- ↑ الطّرقُ الشَّرعيَّةُ لِلوقايةِ من العَينِ وعلاجِها, ، "www.saaid.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-10-2018، بتصرُّف
- ↑ الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3293، خلاصة حكم المحدث: صحيح
- ↑ التحصين بالأذكار على إطلاقه, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-10-2018، بتصرُّف
- ↑ {سورة ق: الآية 39}
- ↑ الراوي: عثمان بن عفان، المحدث: ابن حبان، المصدر: صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 862، خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
- ↑ الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2709، خلاصة حكم المحدث: صحيح
- ↑ أدعية وأذكار, ، "www.islamqa.info"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-10-2018، بتصرُّف
- ↑ الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: الهيثمي، المصدر: مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 10/130، خلاصة حكم المحدث: فيه من لم أعرفه
- ↑ شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-10-2018، بتصرُّف