محتويات
الأدوات التي تجزم فعلًا واحدًا
الأدوات التي تجزم فعلًا واحدًا وهي حروف لا محلّ لها من الإعراب:[١]
لم
حرف جزم يجزم الفعل المضارع، ويفيد النفي بحيث ينقل معنى الفعل من المضارع للماضي، مثل:
- لم يحفظْ عمار الدرس.
- لم ينتهِ المعلم من كتابة الأسئلة.
- جاء المعلمان ولم يلاحظا أنّ بعض الطلاب مازالوا في ساحة المدرسة.
إعراب لمْ: حرف جزم مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
لمّا
أداة تجزم الفعل المضارع وتنفي حدوثه في الماضي مع استمرار هذا النفي إلى زمن المتكلم وتوقع حدوثه في المستقبل، مثل:
- حضر الباحث ولمّا ينهِ بحثه.
- قرأت الرواية ولمّا أقمْ بتحليلها.
- وصل المتسابقون ولمّا يعلنْ صاحب المركز الأول رسميا.
إعراب لمّا: حرف جزم مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
لام الأمر
حرف جزم يدلّ على الطلب، مثل:
- لنساعدْ الفقراء.
- لننجزْ ما طُلب منّا.
- لتحققوا أهدافكم.
إعراب لام الأمر: حرف جزم مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
لا الناهية
تدلّ على النهي وهي عكس الأمر، مثل:
- قوله تعالى: (ربّنا لا تؤاخذْنا).[٢]
- طالبة لزميلتها: لا تتأخري.
- لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله.
إعراب لا الناهية: حرف جزم مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
الأدوات التي تجزم فعلين
وجميعها أدوات شرط تجزم فعلين (فعل الشرط وفعل الجواب) وكلّها أسماء إلاّ (إنْ، وإذما) وهما حرفان.[٣]
إنْ
حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تجزم فعلين (فعل الشرط وجوابه)، مثل:
إن تتوبا يغفرْ الله لكما.
إنْ: حرف شرط جازم مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
تتوبا: فعل مضارع مجزوم (فعل الشرط) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
يفغرْ: فعل مضارع مجزوم (جواب الشرط) وعلامة جزمه السكون.
إذْما
حرف شرط جازم لا محلّ له من الإعراب مبني على السكون.
إذما تبحثْ تجدْ ضالتك.
إذما: حرف شرط جازم مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
تبحثْ، تجدْ: فعل الشرط وجوابه مجزومان.
مَن
اسم شرط جازم تستخدم للعاقل تجزم فعلين، وتعرب إمّا في محل رفع مبتدأ (إن تبعها فعل متعدّ استوفى مفعوله أو فعل لازم)، أو تعرب مفعولًا به إن تبعها فعل متعد لم يستوف مفعوله، مثل:
من يكرمْك أكرمْه.
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لأنه تبعها فعل متعد استوفى مفعوله.
يكرمْ: فعل الشرط مجزوم.
أكرمْ: فعل أمر في محل جزم جواب الشرط.
متى وأيّان
أسماء شرط جازمة تجزم فعلين تدلّ على الزمان وإعرابها دائما في محل نصب مفعول فيه (ظرف زمان) مثل:
متى تأتنا تجدْنا في انتظارك.
متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه (ظرف زمان).
تأتِ: فعل الشرط مجزوم.
تجدْ: دواب الشرط مجزوم.
أيّ
هي اسم شرط جازم وهي الاسم الوحيد المعرب (أي تتغير حركتها حسب إعرابها ويتحدد إعرابها حسب ما تضاف إليه فهو من الأسماء الملازمة للإضافة وكذلك حسب ما يتبعها من فعل لازم أو متعدّ)، مثل:
أيُّ متسابقٍ يفزْ يكرّمْ.
أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف وهو اسم شرط (فقد تبعها اسم لعاقل، وفعل لازم).
أيّ وقتٍ تصلْ أزودْك بالوثائق.
أيَّ: مفعول فيه (ظرف زمان) منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف وهو اسم شرط. (فقد تبعها ما يدلّ على زمان والفعل بعدها لازم).
كيفما
اسم شرط جازم يجزم فعلين وتدلّ على الحال غالبا فتعرب حالاً، وقد تعرب مفعولاً مطلقاً إن دلت على معنى المصدر، وقد تعرب خبرًا لفعل ناقص إن تبعها كان أو إحدى أخواتها. مثل:
كيفما تسرْ أسرْ. (دلت على حالة السير)
كيفما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب حال.
تسرْ، أسرْ: فعل الشرط وجوابه مجزومان.
كيفما تجلسْ أجلسْ. (دلت على معنى المصدر أي أي جلوس تجلس أجلس).
كيفما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق.
تجلسْ، أجلسْ: فعل الشرط وجوابه مجزومان.
كيفما يكنْ الأمرْ أكنْ. (تبعها فعل ناقص).
كيفما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع خبر يكن.
يكنْ، أكنْ: فعل الشرط وجوابه مجزومان.
أين وأينما وأنّى وحيثما
أسماء شرط جازمة تجزم فعلين تدلّ على المكان وتعرب في محل نصب مفعول فيه. (ظرف مكان) مثل:
أنّى تزرعْ تحصدْ. أنّى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعولا فيه (ظرف مكان).
تزرعْ: فعل الشرط مجزوم.
تحصدْ: جواب الشرط مجزوم.
ما ومهما
أسماء شرط جازمة تجزم فعلين وتستخدمان لغير العاقل، وتعربان إمّا في محل رفع مبتدأ إنْ تبعها فعل لازم أو فعل متعدّ استوفى مفعوله، أو تعرب مفعولًا به إن تبعها فعل متعد لم يستوف مفعوله، مثل:
مهما تقدّم من جهد تجدْه.
مهما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم (لأنه تبعها فعل متعد لم يستوف مفعوله).
تقدم، تجد: فعل الشرط وجوابه مجزومان.
ما يصدرْ عنك من كلام تحاسبْ عليه.
ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (لأنه تبعها فعل لازم).
يصدرْ، تحاسبْ: فعل الشرط وجوابه مجزومان.
المراجع
- ↑ محمد عيد، كتاب النحو المصفى، صفحة 375. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:286
- ↑ ابن يعيش، كتاب شرح المفصل لابن يعيش، صفحة 263. بتصرّف.