أدوات الجزم والنصب

كتابة:
أدوات الجزم والنصب

أدوات الجزم

تُقسم أدوات الجزم قسمين، هما الآتي:

أدوات تجزم فعلًا واحدًا

إنّ أدوات الجزم التي تختص في جزم فعل واحد، هي كالآتي:[١]

  • لم

حرف جزم ونفي، بحيث يجعل ما كان مثبتًا منفيًا، بالإضافة إلى كونه حرف قلب، أيّ يقلب ومن الفعل من المضارع إلى الماضي، نحو: لمْ يدرسْ الطالب درسه.

  • لمّا

حرف جزم ونفي وقلب، وتُفيد الاستمرارية في النفي في الماضي حتى يتصل بالحاضر، كما أنّ إثبات وقوع الفعل متوقع بعدها عكس "لم"، نحو: حان وقت الذهاب إلى المدرسة ولمّا تستيقظْ بعد.

  • لام الأمر

هي أداة جزم تدخل على الفعل المضارع، فتجعل معناه أمرًا، نحو قوله تعالى: {لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ}.[٢]

  • لا الناهية

هي أداة تسبق الفعل المضارع لطلب ترك الفعل والامتناع عنه، نحو: لا تقتربْ من النار.[٣]

أدوات تجزم فعلين

هي أدوات تجزم فعلين في جملتين، حيث تُسمى الجملة الأولى فعل الشرط، والجملة الثانية جواب الشرط، وهذه الأدوات كالآتي:[١]

  • إنْ

أداة تربط بين فعل الشرط وجوابه، نحو: إنّ تعملْ خيرًا تجدْه.

  • إذما

أداة بمعنى "إنْ"، نحو: إذما تدرسْ تنلْ النجاح.

  • مَنْ

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على العاقل، نحو: منْ يجتهدْ يفوزْ.

  • ما

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على غير العاقل، نحو: ما تقرأْ يزيدْ من ثقافتك.

  • مهما

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على غير العاقل، نحو: مهما تفعلْ من خيرٍ تنلْ أجرَه.

  • متى

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على الزمن، نحو: متى يطلعْ ضوء النهار يخرجِ العمال إلى عملهم بنشاط.

  • أيّان

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على الزمن، نحو: أيّان تكنْ صالحًا يكثرِ الوفيون.

  • أين

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على المكان، نحو قوله تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ}.[٤]

  • أنّى

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على المكان، نحو: أنّى يجدْ المخرج يذهبْ إليه.

  • حيثما

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على المكان، نحو: حيثما ينتشرْ الظلم ينتشرْ الخراب.

  • كيفما

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على الحال، نحو: كيفما يكنْ المعلم يكنْ الطلاب.

  • أيّ

اسم مبهم يُستخدم للدلالة على كل المعاني التي وردت سابقًا، وهو ملازم للإضافة، نحو: أيّ ساعةٍ تنمْ تسترحْ.

أدوات النصب

يُنصب الفعل المضارع إذا سٌبق بأحد أدوات النصب، وهي كالآتي:[٥]

  • أن

نحو قوله تعالى: {وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ}.[٦]

  • لن

نحو قوله تعالى: {قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ}.[٧]

  • كي

نحو قوله تعالى: {لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ}.[٨]

  • حتى

نحو قوله تعالى: {فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ}.[٩]

  • لام التعليل

وهي أداة تأتي لتُبين سبب حدوث الفعل، نحو قوله تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ}.[١٠]

  • لام الحجود

يُشترط في هذه الأداة أن تُسبق بكان واشتقاقاتها مع نفي، نحو: {مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ}.[١١]

  • إذن

هي أداة جواب ونصب وجزاء، وتأتي لتقع في جواب كلام سابق، نحو: إذن يحترمَك الناس.

  • فاء السببية

وهي أداة تنصب الفعل المضارع المجاب بعد نفي محض، أيّ الذي يكون خالصًا من معنى الثبوت، نحو: {لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا}.[١٢]

المراجع

  1. ^ أ ب جوزيف إلياس، جرجس ناصيف، الوجيز في الصرف والنحو والإعراب، صفحة 140-147. بتصرّف.
  2. سورة الطلاق، آية:7
  3. السعيد محمد بدوي، محمد حماسة عبداللطيف، محمود البطل، الكتاب الأساسي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، صفحة 192. بتصرّف.
  4. سورة النساء، آية:79
  5. أيمن أمين عبد الغني، الموسوعة الشاملة في النحو والصرف، صفحة 66-73. بتصرّف.
  6. سورة الشعراء، آية:82
  7. سورة طه، آية:91
  8. سورة الأحزاب، آية:37
  9. سورة البقرة، آية:109
  10. سورة النحل، آية:44
  11. سورة آل عمران، آية:179
  12. سورة فاطر، آية:36
6637 مشاهدة
للأعلى للسفل
×