النحت
فنّ النحت فنٌّ يتمّ فيه تجسيد أفكار معيّنة وتطبيقها على أرض الواقع إلى مجسّمات ثلاثيّة الأبعاد، سواء كان تمثالاً لإنسان أو تمثالاً لحيوان، كما يمكنُ عمل ذلك باستخدام الكثير من الموادّ، إما بالشمع، أو بالجبس، أو بالصخور.
يعتبر فنّ النحت من الفنون التي تعتمد على إبراز حجوم الأشكال، حيث إنّه يركّز على نحت الأشخاص والحيوانات والأشكال في الفراغ، كما أنّه يقوم على قوانين الانسجام والتوازن في الوسط المحيط، ويختلف عن باقي الفنون في أسلوبه، بمعنى أنّه لا يتعامل مع أشكال مسطّحة، إنما مع مجسّمات وأشكال ثلاثيّة الأبعاد، وسوف نتحدّث في هذا المقال عن النحت، وأدواته، وارتباطه بالفنون الأخرى.
ارتباط النحت بالفنون الأخرى
يعدّ فنّ النحت من أحدِ الفنون التي ترتبط مع بعضها، والموجودة منذ زمن طويل حتى يومنا هذا، فالنحات عندما يريدُ أن يصنع مجسّماً لا بدّ أن يستخدمَ الرسم لوضع الخطوط العريضة للشكل الذي يودّ رسمه، وكذلك وضع الأبعاد الثلاثيّة للمجسم، إذ إنّ جميع أنواع الفنون مرتبطة مع بعضها حتى تصل إلى الشكل النهائيّ، حيث كان النحتُ موجوداً على زمن الفراعنة المصريّين، والتي برعوا في نحت الأشكال والمجسّمات التي ما زالت موجودة حتى الآن، فقاموا بنحت تمثال أبو الهول، والذي يعدّ من أحد أكثر الإنجازات الفرعونيّة المصرية، كما قاموا بصنع الأهرامات العظيمة، والتي تعدّ رمزاً للحضارة الفرعونيّة الأصيلة القديمة.
أدوات النحت
لا يقتصر النحت على موادّ معيّنة، إنما يمكن النحت على الكثير من الموادّ كالجبس، والخشب، والصخور، وذلك باستخدام أدوات معيّنة خاصّة لكلّ مادة، منها الإزميل والذي يتوافر بأحجام وأشكال مختلفة، فمنها ما هو صغير، ومنها الوسط، وآخر كبير، والتي تتوافر أيضاً برؤوس مختلفة، فمنها ذات الرأس المدبّب، و العريض، والرفيع، حيث إنّ لكلّ نوع استخداماً مختلفاً عن النوع الآخر.
تستخدمُ السكاكين ذات الرؤوس المختلفة في نحت ونقش التفاصيل الصغيرة، ولكن تستخدم في نحت الأجسام قليلة الصلابة كالصلصال، والجير، والجبس، والخشب، بالإضافة إلى استخدام المبارد المختلفة بالنوع، والحجم، والشكل، والتي تستخدم لرسم النقوش المختلفة في التماثيل والأجسام.
تعدّ أدوات الطَرق من الأدوات المستخدمة في تنسيق وتشذييب الأحجار، بالإضافة إلى وجود أدوات القياس، حيث تعتبرُ من أهمّ المواد والأدوات المستخدمة في عمليّة النحت، وذلك لتحديد أبعاد المجسّم وقياساته بشكل صحيح ودقيق، ولا بدّ من توافر المادة التي نودّ صنع التمثال أو المجسّم الثلاثيّ الأبعاد منها، كالجبس، أو الصلصال، أو الخشب، أو الحجارة.