أسس تصميم المتاحف الفنية

كتابة:
أسس تصميم المتاحف الفنية



أسس تصميم المتاحف الفنية

يقوم تصميم المتاحف الفنية على مجموعة من المعايير،[١] ومنها:


تنسيق الموقع العام

ويعني تشكيل مجسم للبناء يوضح المباني فيه، وكيفية توزيع مكونات المتحف ووضع الفراغات بينها، ويكون مكان يعكس الماضي والحاضر، ويجذب السياح والزوار إليه، ويمكن حصر تنسيق الموقع العام بمجموعة من المكونات، وهي:[٢]

  • اختيارالموقع الجغرافي المناسب، حيث يلزم من المصمم اختيار موقع مناسب يعكس حضارة الدولة وقيمة تراثتها.
  • التمكن من الوصول إليه بسهولة من أي مكان بما يحقق الأمان.
  • تحديد حجم المتحف بما يناسب حجم الزوار المتوقعين والمباني في المنطقة المراد إقامة المتحف فيها.
  • اختيار المنطقة المحيطة المناسبة من ناحية الطبيعة مثل إذا كانت مسطحات خضراء أو حولها مباني.
  • اختيار منطقة يمكن التخفيف من أخطار حوادث السيارات فيها، وبما يقلل من الازعاج السمعي من حركة المشاة.


دراسة العلاقة الوظيفية

حيث يلزم من المصمم دراسة عناصر المشروع وتحديد الفراغات العمرانية، وتحديد الساحات داخل التصميم وتوزيع كافة العناصر، وتصميم طرق المشاة، مثل: أعمدة الإنارة، الأشجار، الممرات، وصناديق القمامة والنوافير، ومكان اصطفاف السيارات، والمسافة بين المدخل والاستقبال والاستعلامات وبما يحقق الانسيبابية والمرونة.[٣]


دراسة العلاقة البصرية

حيث يلزم من المصمم أن يختار موقع المتحف بما يحفز الزائر على زيارته، وبيان المسافة بين المبنى والطبيعة التي حوله، وجعل الفراغات المناسبة في فصل المباني عن بعضها، واختيار الأثات المناسب بما يشمل: التماثيل واللوحات الفنية، والألوان بما يعطي جمال للمكان وإظهار للقيم الفنية والجمالية.[٣]


العوامل المؤثرة في تصميم المتحف

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في تحديد تصميم المتحف، ومنها:[٤]

  • رؤية الجمهور، حيث من المهم دراسة تركيب السكان في المنطقة وتحديد صفاتهم وخصائصهم، وتحديد المكان المناسب لهم، فيما لو كنت أحد هؤلاء الزوار بما يتيح تجربة قيمة للتعلم والإفادة وعرض التراث والقيم الفنية للبلاد.
  • تحديد الفئة المستهدفة من عرض التحف والمنتجات ليسهل اختيار الأقسام وتطوير البرامج التي تقيمها تلك المنطقة.
  • تحديد الفترة الزمنية التي تريد عرضها في التصميم مرتبة بعناية حسب التسلسل الزمني، حتى يتمكن الزائر من التجول في المتحف بما يسهل عليه فهم القصة كاملة والتاريخ للمنطقة.
  • وضع طبقات على المتحف كتوجيهات للزوار للانتباه على موضوع المعرض والفترة التاريخية التي يعرضها، وتقديم نظرة عامة لهم وكذلك عرض طبقة أخرى لشرح مزيد من المعلومات التفصيلية بما يسهل على الزائر زيارة المتحف في وقت الفراغ لديه.
  • تحديد طريقة عرض المنتجات، هل ستكون من خلف الزجاج أم يستطيع الزائر لمس المعروضات، وكذلك تحديد اللوحات والرسمات البصرية والسمعية بما يحقق الديناميكية والتجاوب مع معطيات الحياة.
  • تحديد مصدر الإضاءة، فبعض الدول شديدة البرودة تكون الإضاءة الطبيعية هي الأفضل، وبعضها يتم التخلص من الإضاءة الطبيعية واستبدالها بمصدر ضوء صناعي.
  • إتاحة المجال للزوار جميعاً باختلاف حالتهم الصحية والتعليمية والعمرية بالقدوم للمتحف في أي وقت على مدار الأسبوع.


المراجع

  1. حازم زاوي، "اسس تصميم المتاحف"، الأكاديمية، اطّلع عليه بتاريخ 21/2/2022. بتصرّف.
  2. "الموقع العام..تصميم وتحليل"، هندسة المناظر الطبيعية، 1/4/2021، اطّلع عليه بتاريخ 22/2/2022. بتصرّف.
  3. ^ أ ب شيماء مجدي (13/9/2020)، "تصميم الموقع العام لنادى جامعة بورسعيد"، بعدسة معماري، اطّلع عليه بتاريخ 21/2/2022. بتصرّف.
  4. شيرين السيد (28/2/2021)، "اسس تصميم المتاحف"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 22/2/2022. بتصرّف.
5350 مشاهدة
للأعلى للسفل
×