أسماء أشهر الأدباء الروس

كتابة:
أسماء أشهر الأدباء الروس

الأدب الروسي

يعد الأدب الروسي من أثرى وأعظم الآداب، إذ يحتوي في طيات صفحاته على أسئلة وجودية تستنطق الصمت وتحرك الراكد والثابت فيك بأفكاره وشخصياته المضادة، وعلى تحليل نفسي للشخصيات يضرب في عمق النفس البشرية، وستتبادر إلى ذهنك أثناء القراءة أسئلة من نوع: ما الذي يحدد الفضيلة والرذيلة؟ ما الصواب والخطأ؟[١]


أشهر الأدباء الروس

نذكر منهم الآتي:[٢]

  • بوشكين

يعد بوشكين رمز الأدب والإبداع في القرن الثامن عشر، كان أديب مثالي وشامل حيث كتب قصائد شعرية غنائية، ومسرحيات، وروايات شعرية وقصصًا تاريخية، ومقالات نقدية وقصصًا قصيرة، وكتب أبحاث، وقصص جنيات، ولمحات سياسية، وأغاني حب أيضًا.

  • نيقولاي جوجول

بعد فشل نيقولاي جوجول في التمثيل ومحاولاته الخائبة في كتابة القصائد الرومانسية وجد جوجول ضالته في الكتابة النثرية، فنشر مجلدين من "أمسيات بالقرب من ديكانكا"، ولقيت مؤلفاته نجاحًا أدبيًا واسعًا.

  • ديستوفيسكي

كان ديستوفيسكي وتولوستوي من أعلام الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، وكان لحياة ديستوفيسكي الزاخرة بالألم والفقر والقهر انعكاس على رواياته، الجو العام والشخوص والمضمون.

  • ليو تولستوي

كان له دورٌ بارزٌ ولامع في نهضة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، ولا يمكن ذكر تولستوي دون ذكر زهده في المال إذ تخلى عن ثروته وموقفه في مخالفة الكنيسة.


موضوعات تناولها الأدباء الروس

الموضوعات التي كتب فيها بوشكين

نذكر بعضًا منها:[٣]

  • أهمية إصلاحيات بطرس الأكبر.
  • دور القوة والثورة في التاريخ الروسي.
  • الصدع بين المجتمع المغرب، أي المجتمع المتأثر بالغرب.
  • قضية الإنسان الذي لا لزوم له.
  • تعقيد الطبيعة البشرية.
  • أعمال القهر التي تقوم بها الدولة الكبيرة.
  • الفعل المدمر والسحر الجمالي للعاطفة وسمو القلب البسيط الأخلاقي الثائر على الناهب.


الموضوعات التي كتب فيها جوجول

نذكر بعضًا منها:[٤]

  • الرواية القصيرة، وما يميز روايته القصيرة أنها تمزج بين الحياة اليومية العادية والغموض واللاطبيعي.
  • الكوميديا السوداء، تحويل الواقع الرديء والأحلام المشتهاة إلى مادة للتندر والفكاهة.


الموضوعات التي كتب فيها تولستوي

نذكر بعضًا منها:[٥]

  • كانت روايات تولستوي غارقة في الذاتية، تحدث عن طفولته صباه وشبابه، ولم يكترث بإخفاء نفسه في رواية القوازق، حيث الشبه واضح بينه وبين لينين والحال كذلك في رواية آنا كارنينا، فنجد أن ليفين يمثل تولوستوي، ويوجين في الشيطان ونيخلودوف في البعث.
  • لم يحصر تولستوي نفسه في الأدب، فنجده يكتب المقالات والخطابات والأبحاث الجدلية.


الموضوعات التي كتب فيها ديستوفيسكي

اتبع في بداية كتاباته التقليد الروسي في العطف على الرجل الصغير حيث رواية أناس فقراء، وفي رواية المزدوج قدم إشارات هامة لفهم شخصيته، ونلاحظ فيما بعد التطور الجليّ في روايات ديستوفيسكي، فالمظلوم أصبح أكثر وعيًا في مطالبة حقوقهم وفهم الشر والظلم البشري، ونجد في رائعته الجريمة والعقاب موضوعات مثل: الحرية والقوة، حدود الأخلاقيات المتعارف عليها، والإنسان السامي، والعداء بين الجمهور والقادة، دوافع النفس البشرية.[٦]


المراجع

  1. مكارم الغمري، الرواية الروسية في القرن التاسع عشر، صفحة 11. بتصرّف.
  2. أحمد الخميسي، مجمل تاريخ الأدب الروسي، صفحة 54-58. بتصرّف.
  3. مارك سلونيم، مجمل تاريخ الأدب الروسي، صفحة 34. بتصرّف.
  4. مارك سلونيم، مجمل تاريخ الأدب الروسي، صفحة 57-58. بتصرّف.
  5. مارك سلونيم، مجمل تاريخ الأدب الروسي، صفحة 135-136. بتصرّف.
  6. مارك سلونيم، مجمل تاريخ الأدب الروسي، صفحة 122-126. بتصرّف.
4083 مشاهدة
للأعلى للسفل
×