محتويات
أسهل طريقةٍ لختم القرآن في رمضان
الأفضل للمسلم تلاوة القرآن الكريم، مع تدبّر آياته؛ استدلالاً بقول الله -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)،[١] فتدبّر آيات القرآن من الغايات التي أُنزل القرآن لتحقيقها، ومع ذلك فإنّ لتلاوة القرآن أجراً عظيماً مُضاعفاً بكلّ حرفٍ منه، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).[٢][٣]
للمزيد من التفاصيل حول كيفية ختم القرآن الاطّلاع على مقالة: ((كيفية ختم القرآن)).
ختم القرآن مرةً واحدةً في رمضان
يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم مرّةً واحدةً في شهر رمضان؛ بقراءة جزءٍ كلّ يومٍ، فالجزء عبارةٌ عن عشرين صفحةً، ويُقسّم إلى أربعة أجزاءٍ، تُقرأ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ، كلّ جزءٍ منها خمس صفحاتٍ، فتُقرأ الخمس صفحاتٍ الأولى بعد صلاة الفجر، والخمس الثانية من بعد صلاة الظهر أو العصر، ثمّ خمس صفحاتٍ بعد صلاة المغرب، ثمّ تُقرأ الصفحات الخمس الأخيرة بعد صلاة التراويح، أو حين السُّحور، وبذلك يكون المسلم قد ختم القرآن مرّةً واحدةً في شهر رمضان بسهولةٍ ويُسرٍ، كما يُمكن تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاءٍ، كلّ جزءٍ منها أربع صفحاتٍ، فتُقرأ كلّ أربع صفحاتٍ ما بين الأذان والإقامة لكلّ صلاةٍ، فيكون بذلك قد أتمّ قراءة جزءٍ كاملٍ في اليوم، ويُختم القرآن مرّةً واحدةً في الشهر.[٤]
للمزيد من التفاصيل حول كيفية ختم القرآن في الشهر الاطّلاع على مقالة: ((طريقة لختم القرآن في شهر)).
ختم القرآن مرّتين في رمضان
يستطيع المسلم أن يختم القرآن مرّتين في شهر رمضان؛ بقراءة جزأين كلّ يومٍ، بقراءة عشر صفحاتٍ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ من اليوم، أو قراءة ثمان صفحاتٍ بين كلّ أذانٍ وإقامةٍ، أو بعد كلّ صلاةٍ.[٥][٤]
ختم القرآن ثلاث مراتٍ في رمضان
يُمكن للمسلم ختم القرآن الكريم ثلاث مرّاتٍ في شهر رمضان؛ بتخصيص ساعةٍ ونصف يومياً للقراءة، على ثلاث فتراتٍ مختلفةٍ، موزّعةٍ طوال اليوم، بجعل الفترة الواحدة نصف ساعةٍ، فيُقرأ جزءٌ واحدٌ في النصف ساعة الأولى، ثم يُقرأ جزءٌ ثانٍ في النصف ساعة الثانية، ثمّ جزءٌ ثالثٌ في الفترة الأخيرة، وبذلك يُتمّ ثلاثة أجزاءٍ في اليوم الواحد.[٤]
ختم القرآن أربع مراتٍ في رمضان
يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم في سبعة أيامٍ، اقتداءً بالسلف الصالح؛ إذ كانوا يجعلون القرآن سبعة أجزاءٍ، ويقرؤونه في سبعة أيّامٍ، حيث يبتدؤون اليوم الأول بقراءة السُّور الثلاث الأولى من القرآن، ثمّ السُّور الخمس التي تليها، ثمّ السُّور السَّبع، ثمّ السُّور التسع، ثمّ السُّور الإحدى عشر، ثمّ السُّور الثلاث عشرة، ثمّ يختمون اليوم السابع بقراءة سور المُفصّل؛ من سورة ق، إلى آخر سورة النَّاس.[٦]
ختم القرآن عشر مراتٍ في رمضان
يُمكن للمسلم ختم القرآن الكريم كلّ ثلاثةٍ أيّامٍ؛ بتوزيع أوقات قراءته على خمسة أوقاتٍ في اليوم والليلة، فيقرأ جزءاً ما بين الأذان والإقامة، من بعد أذان الفجر، بتقدير وقت قراءة الجزء بعشرين دقيقةً، لمن يقرأ قراءةً سريعةً مع مراعاة أحكام التجويد، ثمّ يخصّص ساعةً بعد صلاة الفجر، لقراءة ثلاثة أجزاءٍ من القرآن، ثمّ يقرأ جزأين بعد صلاة الظهر، ثمّ ثلاثة أجزاءٍ بعد صلاة العصر، ثمّ يقرأ جزءاً بعد صلاة المغرب أو العشاء.[٧]
نصائح لختم القرآن في رمضان
يُنصح المسلم الراغب بتحقيق هدفه في عدد مرّات ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، بعدّة أمورٍ، بيان البعض منها فيما يأتي:[٤]
- الحرص على تهيئة النفس قبل رمضان؛ بالحرص على قراءة القرآن الكريم، وتدبّره طوال أيّام السَّنة.
- تنظيم الأوقات في اليوم والليلة، وتخصيص وقتٍ معيّنٍ لقراءة القرآن، وتدبّره.
تقسيمات القرآن الكريم
يُقسم القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءاً، ويُراد بالجزء من القرآن الطائفة منه، ويقدّر تقريباً بعشرين صفحةً، ويتضمّن الجزء حزبَين، والحزب يتكوّن من أربعة أرباعٍ، والأصل في تجزئة القرآن الكريم ما ورد في السنّة النبويّة، إذ رُوي أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال ذات مرّةٍ: (قرَأتُ جزءًا مِن القُرآنِ)،[٨] كما ورد لفظ الحزب من القرآن، في حديثٍ رُوي عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفيّ، إذ قال فيه: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان سمر معهم بعد العشاءِ، فمكث عنَّا ليلةً لم يأتِنا، حتَّى طال ذلك علينا بعد العشاءِ، قال: قلنا: ما أمكثك عنَّا يا رسولَ اللهِ؟ قال: طرأ عليَّ حزبٌ من القرآنِ، فأردتُ ألَّا أخرجَ حتَّى أقضيَه، قال: فسألنا أصحابَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين أصبحنا، قال: قلنا كيف تُحزِّبون القرآنَ؟ قالوا: نُحزِّبُه ثلاثَ سوَرٍ، وخمسَ سوَرٍ، وسبعَ سوَرٍ، وتسعَ سوَرٍ، وإحدَى عشرةَ سورةً، وثلاثَ عشرةَ سورةً، وحزبَ المُفصَّلِ من ق حتَّى يختِمَ).[٩][١٠][٤]
تقسيم القرآن في عهد النبيّ والصحابة
بيّن حديث عبد الله الثقفيّ سابق الذكر كيفيّة تجزئة القرآن أحزاباً على عهد النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، والصحابة -رضي الله عنهم-، فقد قسّموا القرآن إلى سبعة أحزابٍ، بيانها فيما يأتي:[١٠][٤]
- الحزب الأوّل: سورة البقرة، وآل عمران، والنِّساء.
- الحزب الثّاني: يتضمّن سور: المائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، والتّوبة.
- الحزب الثّالث: يتضمّن سور: يُونس، وهود، ويُوسف، والرَّعد، وإبراهيم، والحِجْر، والنَّحل.
- الحزب الرّابع: وهو الحزب المبتدِء من أوّل سورة الإسراء، إلى آخر سورة الفرقان.
- الحزب الخامس: وهو المبتدِء بسورة الشُّعراء، إلى نهاية سورة يس.
- الحزب السادس: ويبدأ من سورة الصَّافات، إلى نهاية سورة الحُجرات.
- الحزب السابع: ويبدأ من سورة ق، إلى نهاية سورة النَّاس.
تقسيم القرآن فيما بعد عهد الصحابة
مرّت تجزئة القرآن بمراحل عدّةٍ؛ من سبعة أجزاءٍ، إلى عشرين، حتّى استقرّت إلى ثلاثين جزءاً، وربما تكمُن الغاية من تجزئة القرآن إلى ثلاثين جزءاً؛ التوافق مع عدد أيّام الشهر، وبذلك يستطيع المسلم إتمام جزءٍ؛ تلاوةً وتدبّراً، في كلّ يومٍ من أيّام الشهر؛ تيسيراً وتخفيفاً عليه، وتنظيماً لختم القرآن.[١١]
للمزيد من التفاصيل عن مقالات ذات علاقة الاطّلاع على المقالات الآتية:
- ((رمضان شهر القرآن)).
- ((ختم القرآن في شهر رمضان)).
- ((فضل قراءة القرآن في شهر رمضان)).
المراجع
- ↑ سورة ص، آية: 29.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 2910، صحيح.
- ↑ "التدبر وتعدد ختمات القرآن في رمضان"، www.islamweb.net، 2007-9-29، اطّلع عليه بتاريخ 2020-2-24. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح أحمد بن عبد الرزاق العنقري، كم مرة تريد أن تختم في رمضان، صفحة 2-5. بتصرّف.
- ↑ أحمد المسلمي (2014-7-2)، "خطتي برمضان "، www.ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-2-24. بتصرّف.
- ↑ " كيف يقسّم القرآن ليختمه في كل أسبوع ؟"، www.islamqa.info، 2017-7-9، اطّلع عليه بتاريخ 2020-2-24. بتصرّف.
- ↑ نجلاء جبروني (2017-5-7)، "كيف تختم القرآن كل ثلاثة أيام؟"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-2-24. بتصرّف.
- ↑ رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج سنن أبي داود، عن المغيرة بن شعبة، الصفحة أو الرقم: 1392، إسناده حسن.
- ↑ رواه ابن كثير، في فضائل القرآن، عن أوس بن حذيفة الثقفي، الصفحة أو الرقم: 148، إسناده حسن.
- ^ أ ب إبراهيم محمد الجرمي (1422 هـ - 2001 م)، معجم علوم القرآن (الطبعة الأولى)، دمشق: دار القلم، صفحة 13-15. بتصرّف.
- ↑ إبراهيم بن إسماعيل الأبياري ( 1405 هـ)، الموسوعة القرآنية مؤسسة سجل العرب، صفحة 168، جزء 3. بتصرّف.