أشهر كتب الأدب العربي

كتابة:
أشهر كتب الأدب العربي

أشهر كتب الأدب العربي

من أشهر كتب الأدب العربي: الأغاني، الأمالي، أدب الكاتب، العقد الفريد، مقامات بديع الزمان الهمذاني، خزانة الأدب، الصناعتين، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، البخلاء، الإمتاع والمؤانسة، نهاية الأرب في فنون الأدب، المثل السائر، البيان والتبين، يتيمة الدهر، الكامل في اللغة والأدب، الأصمعيات، بهجة المجالس وأنس المجالس.


الأغاني - أبو الفرج الأصفهاني

ما سبب تسمية كتاب الأغاني بهذا الاسم؟

علي بن الحسين بن محمد المرواني الأموي القرشي، صاحب كتاب الأغاني المنشور سنة 1868م، والذي هو أحد كُتب الأدب التاريخيّة، الجامعة بين الغناء والشعر والأدب، توزّع هذا الجمع على العصور جميعها، بدءًا من العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي، كما تناول الكتاب موضوعات شتى ومنها التفسير، والحديث، واللغة، والأخبار، أما عن سبب تسمية الكتاب بالأغاني فذلك يعود بأن الكتاب جمع عددًا من الأصوات العربية والأغاني المنشورة في العصور السابقة، إضافة إلى بعض النصوص الشعريّة وألحانها.[١]


بنى الأصفهاني مادة الكتاب ما يقارب مائة صوت من أصوات إبراهيم الموصلي للخليفة الرشيد، وزاد على المحتوى بعض الأصوات التي قيلت في الخليفة الواثق، ثم أضاف بباقي الأبواب بعض الأصوات من مصادر أخرى، توزعت على مختلف الشعراء وصُناع اللحن، وكان الأصفهاني يُضيف بعض الأمور في نهاية كل صوت، كأن يُضيف البيان والشرح والتفسير والتلخيص والإعراب، وما يتعلّق بالقصائد الشعرية من عروض وغيره.[١]


لقراءة المزيد عن كتاب الأغاني، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: ما هو كتاب الأغاني.


الأمالي - أبو علي القالي

لماذا يُعد كتاب الأمالي من الجواهر الأدبية النادرة؟

إسماعيل بن القاسم بن عيذون بن هارون القالي، صاحب كتاب الأمالي الذي طُبع ونُشر لأول مرة في مصر سنة 1322م، يُعد الكتاب من أمهات كُتب الأدب العربية، كما يُعد الكتاب من النوادر كثير الفائدة، وهو لا يُكثر في محتوى الكتاب من النحو والخبر بحجم ما يكثر من اللغة والشعر، كما يتعمق بعِلم اللغة والأدب، وينقسم أبوابه إلى الأخبار المنتخبة، والآداب العربيّة المختلفة، والأشعار المختارة، إضافة إلى الأمثال المستجادة، والحِكم ذات اللغة الرصينة والبالغة، وذلك يؤكد أن محتوى الكتاب عبارة عن جواهر أدبية نادرة، جُمعت وحُفظت في الأمالي، إذ يؤكد القالي ذلك في مقدمة الكتاب، من خلال مقدمة وجيزة كتبها قبل البدء بمحتوى الكتاب.[٢]


أدب الكاتب - ابن قتيبة

ما المواضيع التي تعمّق فيها ابن قتيبة في أدب الكاتب؟

عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدِّينوري، نُشر كتاب أدب الكاتب أول مرة في ليدن سنة 1900م، أخذ ابن قتيبة العِلم منذ صغره من أئمة الأدب واللغة من أمثال إسحاق بن راهويه، وأبي حاتم السجستاني وغيرهم الكثير، تلقّى العِلم على أيدي كبار الأساتذة والأدباء وذلك يظهر في مؤلفاته، يحوي كتاب أدب الكاتب من مقدمة وأربعة أقسام تتوزع على مختلف الأبواب، فالقسم الأول هو كتاب المعرفة والذي يتوزع على ثلاثة وستين بابًا، أما القسم الثاني وهو كتاب تقويم اليد والذي يتوزع على سبعة وأربعين بابًا، والقسم الثالث كتاب تقويم اللسان ويتوزع إلى خمسة وثلاثين بابًا.[٣]


أما القسم الرابع والأخير في الكتاب فهو كتاب الأبنية، إذ إنّ الكاتب قسّمه إلى أربعة موضوعات وهي: أبنية الأفعال، ومعاني أبنية الأفعال، وأبنية الأسماء، ومعاني أبنية الأسماء، وبهذا التقسيم المفصّل فقد اكتسب الكتاب قيمته الثمينة في الأدب، يقول عنه ابن خلكان بأنّه كتاب حوى على كل شيء، وضمَّ الأدب بمختلف جوانبه وأبوابه، ويؤكد ابن خلدون على ذلك فينوّه بأن يُضيف كتاب أدب الكاتب هو من الكًتب الأساسيّة والرئيسة في الأدب، وما دون ذلك هو عبارة عن فروع وتوابع لهذا الكتاب.[٣]


العقد الفريد - ابن عبد ربه

ما علاقة الجواهر الثمينة بكتاب العقد الفريد؟

أحمد بن عبد ربه الأندلسي، هو كاتب أندلسي، عُرف بقيمة أعماله الأدبية، ومنهم كتاب العقد الفريد المنشور سنة 1302هـ، يُضيف الكاتب بمطلع الكتاب مُقدمة يُعرف بها عن عمله، وعن الأسباب الدافعة لهذا الكتاب، ويؤكد أنه حين ألّف هذا الكتاب فهو جمع وتخيّر من جواهر الأدب، وجوامع البيان، فما وُجد بصدر هذا الكتاب هو مأخوذ من أفواه العلماء، ومأثور عن الحكماء والأدباء، ويؤكد أن اختيار الكلام على الأديب هو أصعب من تأليفه، فالكتاب هو عبارة عن مختارات كاملة وُزعت على جملة الأخبار، وفنون الآثار، وقُسّم الكتاب لخمسة وعشرين كتابًا، كل كتاب انقسم إلى جزئين، أي ما يُقارب الخمسين جزءًا بخمسة وعشرين كتابًا، انقسم كل كتاب باسم جوهرة ثمينة وُزعت في

العقد.[٤]


لقراءة المزيد عن كتاب العقد الفريد، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه.


مقامات بديع الزمان الهمذاني - الهمذاني

ما علاقة الخيال بمقامات الهمذاني؟

أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد الهمذاني، هو كاتب وأديب، يُعد أول من ألّف كتابًا يختص في فن المقامات والمنشور سنة 1298هـ، شهد له الكثير من الشيوخ بغزارة علمه، إذ ألّف مختلف الرسائل والقصائد والمقامات، ومنها مقامات بديع الزمان، ألّف الهمذاني هذا الكتاب واخترع في مقاماته بطلين مختلفين، خصص لهما الاسم والصفات كاملة، فكان في كل مقامة يذكر أحداثها على لسان أحد البطليين، فانقسم الكتاب إلى خمسين مقامة، سُمّيت كل مقامة باسم مختلف، ومنها المقامة الجاحظية، والمقامة القريضية، وغيرها

الكثير، يُقال إنّ أصل هذه المقامات هي أربعمئة مقامة، ولكن لم يُجمع منها إلا خمسين فقط، كما أن الكتاب له قيمته الأدبية إذ إنّه يُعد من أمهات الكتب العربية الثمينة.[٥]


خزانة الأدب - البغدادي

كيف جمع البغدادي بين الأمثال العربية والنحو في مؤلف واحد؟

عبد القادر بن عمر البغدادي، مؤلف خزانة الأدب المنشور سنة 1997م، يُعد الكتاب موسوعة في الأدب العربي، فقد ضم نوادر النصوص الأدبية، والأمثال العربية وأصولها، إضافة إلى لغات القبائل ولهجاتها، فانقسم إلى ثلاثة عشر جزءًا بعد المقدمة، وهي مقدمة المؤلف والذي ذكر فيها البغدادي أمورًا متعددة تتوزع على ثلاث موضوعات وهي: في الكلام الذي يصح الاستشهاد به في اللغة والنحو والصرف، والموضوع الثاني في ضروب وأجناس، أما الثالث فهو ما يتعلق بترجمة الشارح المحقق والحبر المدقق، ومن ثمّ عرض البغدادي شواهد متعددة في الكتاب، يليها شروح وبيان وتوضيح، تنقسم هذه الشواهد في غالبها بما يختص بعِلم النحو، فيرد الشاهد من الأمثال مثًلًا ويشرحها نحوًا.[٦]


الصناعتين - أبو هلال العسكري

كيف استطاع العسكري أن يجمع بين فنين مختلفين في كتاب واحد؟

الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري، هو شاعر وأديب، له مؤلفات كثيرة من ضمنها كتاب الصناعتين المنشور سنة 1371هـ، أي الكتابة والشعر، يستهل الكاتب كتابه بمقدمة طويلة يشرح بها الأسباب التي دفعته إلى تأليف هذا الكتاب وجمعه من الأشعار، كما يُشير في مقدمته إلى الأهمية الكبيرة لعلم البلاغة، كما يُفصل الدور المهم للتكوين الثقافي والإسلامي، ويشير إلى القيمة الأدبية لبعض المؤلفات، ككتاب البيان والتبين للجاحظ، وفي نهاية المقدمة يعرض لمحتويات الكتاب وأقسامه، يحوي على عشرة أبواب تتوزع على ثلاثة وخمسين فصلًا، ثم يُضيف القيمة الأدبية لكتابه، وهو أنه يشمل على كل ما يحتاج إليه في صنعة عِلم الكلام: نثره ونظمه، دون إسهاب أو تقصير أو إخلال.[٧]


صبح الأعشى في صناعة الإنشا - القلقشندي

ما علاقة منصب ديوان الإنشاء بكتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشا؟

أبو العباس أحمد القلقشندي، صاحب كتاب صُبح الأعشى في صناعة الإنشا، يبدأ الكتاب بمقدمة طويلة للكاتب يعرض فيها أهمية العلوم جميعها، كما يُضيف التاريخ الأول في كتابة هذا الكتاب وهو 791هـ، بيد أن الكتاب نُشر قبل وفاته بعام أي في 820هـ، قُسم الكتاب إلى مقدمة وعشرة مقالات وخاتمة، حوت الأبواب الحديث عن فضلالكتابة وأهميتها دون غيرها، إضافة إلى تبيين معنى الإنشاء، ومفهوم الكتابة لغة واصطلاحًا، كما تناول الكتاب الحديث حول أهمية الكُتاب وآدابهم، وعن أهمية ديوان الإنشاء وترتيب أحواله دون غيره، يعود السبب في كتابة هذا الفصل إلى أن القلقشندي كان يتولى منصب ديوان الإنشاء، إضافة إلى غير ذلك من أبواب تحمل قيمة دالة حول أهمية الكتابة

وأثرها.[٨]


لقراءة المزيد عن هذا الكتاب، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشا.


البخلاء - الجاحظ

كيف وظّف الجاحظ الأدب الواقعي في البخلاء؟

عمرو بن بحر الجاحظ، صاحب كتاب البخلاء المنشور سنة 1900م في بليدن، يُعد الجاحظ إمامًا من أئمة الكلام، وراويًا من رواة اللغة وآدابها وأخبارها، ويُعد كتاب الجاحظ هو الأثر الوحيد المتبقي للحديث عن البخلاء، فلم يُجمع ويُعثر على غيره، إلا في آثار كلامية منثورة في كتاب الحيوان وفي بعض الرسائل، وفي العودة إلى كتاب البخلاء فإن الجاحظ صوّر في الكتاب البُخل والبخلاء، فكان بمثابة الأدب الواقعي، إذ إنّه عرض بعض القصص من واقعه وبيئته الخاصة وممن قابلهم وتعرّف إليهم، فكان أسلوبه الأدبي بمثابة أسلوب إخباري أكثر ممّا هو أسلوب فني، وللكتاب قيمته التاريخية في عرض صور من الحياة الماضية، إضافة إلى قيمة خفيّة تكشف عن نفوس البشر وسلوكهم.[٩]


لقراءة ملخّص وجيز عن كتاب البخلاء، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: تلخيص كتاب البخلاء.


الإمتاع والمؤانسة - أبو حيان التوحيدي

ما السبب الذي دفع التوحيدي لتأليف الإمتاع والمؤانسة؟

أبو حيان التوحيدي الأديب والفيلسوف صاحب كتاب الإمتاع والمؤانسة المنشور سنة 984هـ[١٠]، يحوي الكتاب على ثلاثة أجزاء، يضم كل جزء مجموعة من الليالي التي قضاها أبو حيان مع الوزير أبي عبد الله العارض، ولتأليف هذا الكتاب قصة ممتعة تتلخص بأنّ أبا الوفاء كان صديقًا لأبي حيان وللوزير، فقرّب أبو الوفاء أبا حيان من الوزير، فكان يمدحه كل ليلة حتى أصبح من سماره، فسامره سبع وثلاثين ليلة تحدث مع الوزير بها، وأجاب عن الكثير من أسئلة الوزير، وذات ليلة طلب أبو الوفاء من أبي حيان أن

يقص له الأحاديث التي دارت بينه وبين الوزير، إذ فضّل أبو حيان أن يدون هذه الليالي وأحداثها وينشرها في كتابه الإمتاع، لتصبح للكتاب قيمة المتعة حقًا.[١١]


نهاية الأرب في فنون الأدب - شهاب الدين النويري

لماذ عُد كتاب النويري بمثابة الموسوعة الأدبية والتاريخية؟

شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري، مؤلف كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب، نُشرت الطبعة الأولى من الكتاب سنة 1424هـ، جمع النويري في كتابه الأدب والتاريخ في التراث العربي إذ إنّه كان بمثابة موسوعة أدبية وتاريخية ثمينة، تبدأ محتويات الكتاب بمقدمة للمؤلف يشرح بها الواقع الذي دفعه لتأليف كتابه، ومنها أنّه كان يسعى لمعرفة صحيح الأخبار فيتعمق بالمطالعة، ويركض في ميدان المراجعة، ومن ثم ألف كتابه فرتّبه إلى خمسة فنون، كل فن يحوي على خمسة أقسام، وكل قسم يضم مجموعة من الأبواب، فتتوزع مواضيع هذه الأجزاء حول خلق السماء والملائكة، والإنسان، إضافة إلى الأمثال والحواجي والنوادر وأخبار الكهنة، وغيرها من الأخبار القيّمة في الأدب والتاريخ.[١٢]


لقراءة المزيد عن هذا الكتاب، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال:نبذة عن كتاب نهاية الأرب في فنون العرب.


المثل السائر - ابن الأثير

كيف تمكّن ابن الأثير من توثيق بعض العلوم النادرة؟

ضياء الدين بن الأثير، مؤلف كتاب المثل السائر، وهو من أشهر الكتب في الأدب والبلاغة المنشور سنة 1282هـ، إذ حوى الكتاب على مجموعة من الآراء والفكر التي تدور حول الأدب، إضافة إلى آفاق معرفيّة حول الإشارات التاريخية ذات العلاقة بالعلوم العربية بمختلف العصور، تلك العلوم التي لا يعرفها إلا المختصون بدراستها، والمتبحرون في فقهها، كما أن الكتاب أشار إلى حكم العرب وأمثالها، ويشير الكتاب إلى أن ابن الأثير قد ألمَّ بمختلف الثقافات والفنون، فالكتاب يحمل قيمته التي تتوزع بين النحو العربي وعلم التصريف والتأويل والتفسير، كما أن ابن الأثير اعتمد في كتابه على الكثير من أمهات الكتب، ككتاب إحياء علوم الدين، وكتاب مجمع الأمثال، وكتاب التصريف، وغيرهم.[١٣]


لقراءة المزيد عن هذا الكتاب، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن كتاب المثل السائر.


البيان والتبيين - الجاحظ

كيف جمع الجاحظ بين الفلسفة والأدب؟

عمرو بن بحر بن محبوب الكناني، صاحب كتاب البيان والتبيين والذي نُشر سنة 1423هـ[١٤]، يُعد الكتاب من أضخم مؤلفات الجاحظ، ينصب الكتاب بمعالجة موضوع أدبي، ولكنه لا يكتفي بعرض النماذج الأدبية كالخطب والرسائل والأشعار والأحاديث، بل إنه ينحى إلى فلسفة اللغة فيجمع بينهما، أما عن تقسيم هذا المحتوى فقد قسّمه الجاحظ إلى ثلاثة أجزاء، وعنون الكتاب بالبيان والتبيين لأنه يقصد بالبيان الدلالة على المعنى، أما التبين فهو الإيضاح، وللكتاب قيمته الدائمة فهو في القديم جاء استجابة لاهتمام العرب بالأدب وصناعة الكلام، خاصة أن الكلام كان هو الوسيلة المثلى لنشر المبادئ في عصر يُسيطر عليه كثرت المذاهب والصراعات، فكانت صناعة الكلام بمثابة السلاح.[١٥]


يتيمة الدهر - الثعالبي

كيف أسهم يتيمة الدهر بالنهوض بالأدب؟

عبد الملك بن محمد بن اسماعيل الثعالبي النيسابوري، مؤلف كتاب يتيمة الدهر المنشور سنة 1403هـ، يُعد الثعالبي ممّن أسهم في نهضة الأدب، إذ إنّه قدّم مجموعة من المؤلفات والمصنفات التي درست الأدب واللغة والفكر، ومنه كتاب يتيمة الدهر، قدّم ترجمة وافيّة وشاملة لكثير من الشعراء الذين سبقوه وعاصروه، كما يجمع أخبار كل مجموعة من الشعراء حسب بلادهم وأصلهم أو إقليمهم، ووزع الثعالبي هذه الأخبار على خمسة أقسام، حوت هذه الأقسام مجموعة من الأبواب التي فصّلت أخبار الشعراء وأحوالهم، فكان للكتاب قيمته الجلية وهي خدمة اللغة العربية عن طريق الشعر بالمقام الأول، ومن ثم نقل أخبار الشعراء وأشعارهم وحفظها.[١٦]



الكامل في اللغة والأدب - المبرد

لماذا ألّف المبرد كتاب الكامل؟

محمد بن يزيد المبرد، صاحب كتاب الكامل في اللغة والأدب المطبوع سنة 1881م، يُعد الكتاب موسوعة في الأدب، إذ إنّه جمع بين طائفة كبيرة من الكلام والفن المنثور، والشعر المنظوم، والأمثال البالغة، إضافة إلى بعض الخطب والرسائل البليغة، كان محتوى الكتاب أن يُفسر كل ما سبق، ويشرح كل غريب، ويعرض النماذج الوافية من الإعراب، من ثم جاء تقسيم الكتاب بمقدمة شَرَح بها المبرد عن منهجه ومواضيع كتابه، والسبب في تأليف هذا الكتاب، كما عرض النتيجة التي بسببها ألف الكتاب وجعله وافيًا وكاملًا، وهي أن يكون الكتاب مكتفيًا بنفسه، وألّا يرجع إلى تفسير آخر به، ثم رُتب الكتاب في أربعة أجزاء، حمل كل جزء قيمة الأدب الوافي والكامل عند المبرد.[١٧]


لقراءة المزيد عن هذا الكتاب، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: كتاب الكامل للمبرد.


الأصمعيات - الأصمعي

كيف وظّف الأصمعي عِلْمَه في الأصمعيات؟

عبد الملك بن قريب بن عبد الملك، صاحب كتاب الأصمعيات المنشور أول مرة في ألمانيا سنة 1902م، عُرف الأصمعي في عصره بغزارة عِلمه وبأنه صاحب اللغة والنحو والغريب، كما كان يحفظ مقدارًا كبيرًا من الأرجاز والشعر العربي[١٨]، أما عن محتوى الكتاب فهو مجموعة من القصائد التي اختارها الأصمعي، فكان للكتاب قيمته الحاضرة في الماضي وشهرته التي تتضاءل أمام العديد من المؤلفات، فكانت قصائد هذا الكتاب هي الأكثر جريانًا على ألسنة وأفواه العامة، لذلك فقد كان الكتاب ينقسم للعديد من القصائد والتي كانت نادرة في بعضها، كما تميزت ألفاظ هذه المختارات من القصائد بألفاظها العذبة والسهلة وببلاغتها اللغوية.[١٩]


بهجة المجالس وأنس المجالس - ابن عبد البر

ما العلاقة بين الأدب وقُرب العبد من الله؟

يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري، هو من أشهر أدباء العصر الأندلسي، صاحب كتاب بهجة المجالس المنشور سنة 1907م، اشتهر بين معاصريه بالفقيه الحافظ، وافر الثقافة والعلم، يُعدّ هذا الكتاب من الأمثلة التي ضربها العلماء المسلمون بخدمة العِلم، فقد حوى على مجموعة من خلاصة القراءات بالأدب، فاختار مادته من القرآن الكريم، ومن الأحاديث النبوية الشريفة، ومن أقوال العرب في النثر والشعر، فقُسم الكتاب إلى مقدمة كتبها المؤلف، وإلى أربعة أجزاء حوى كل جزء مجموعة من الأبواب التي أضاءت

على المختارات الأدبية، فكانت قيمة الكتاب تشير إلى أنّ معرفة الأدب هو طريق قرب لله سبحانه وتعالى، وأن هذا الكتاب جمع نوادر العرب وأمثالها فحفظها ونقلها عبر الأجيال.[٢٠]

المراجع

  1. ^ أ ب "كتاب الأغاني"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2021. بتصرّف.
  2. أبي علي القالي، الأمالي، صفحة 3-18. بتصرّف.
  3. ^ أ ب محمد عبدالله الدينوري، أدب الكاتب، صفحة 5-8. بتصرّف.
  4. أحمد بن عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، صفحة 3-7. بتصرّف.
  5. أحمد بن الحسن بن يحيى، مقامات بديع الزمان الهمذاني، صفحة 3. بتصرّف.
  6. عبد القادر بن عمر البغدادي، خزانة الأدب، صفحة 3-18. بتصرّف.
  7. الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري، الصناعتين، صفحة 1-5. بتصرّف.
  8. أحمد القلقشندي، صبح الأعشى في كتابة الإنشا، صفحة 10-12. بتصرّف.
  9. الجاحظ، البخلاء، صفحة 9-32. بتصرّف.
  10. "الإمتاع والمؤانسة"، هنداوي، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2021. بتصرّف.
  11. "مقدمة كتاب الإمتاع والمؤانسة"، هنداوي، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2021. بتصرّف.
  12. شهاب الدين النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، صفحة 4-6. بتصرّف.
  13. ضياء الدين بن الأثير، المثل السائر، صفحة 11-15. بتصرّف.
  14. "كتاب البيان والتبين"، المكتبة الشاملة الحديثة، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2021. بتصرّف.
  15. الجاحظ، البيان والتبين، صفحة 5-8. بتصرّف.
  16. عبد الملك الثعالبي ، يتيمة الدهر، صفحة 3-5. بتصرّف.
  17. محمد بن يزيد المبرد، الكامل في اللغة والأدب، صفحة 3-5. بتصرّف.
  18. عبد الملك بن قريب بن عبد الملك، الأصمعيات، صفحة 6-11. بتصرّف.
  19. مصطفى الشكعة، مناهج التأليف عند العلماء العرب، صفحة 391-393. بتصرّف.
  20. يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبد البر النمري، بهجة المجالس وأنس المجالس، صفحة 3-28. بتصرّف.
3698 مشاهدة
للأعلى للسفل
×