أفضل الكتب العربية للقراءة

كتابة:
أفضل الكتب العربية للقراءة

طوق الحمامة - ابن حزم الأندلسي

محمد بن علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسيّ صاحب كتاب طوق الحمامة، نُشر الكتاب عام 1027م، وطُبع عدّة مرّات في العالم العربيّ، وتُرجم إلى العديد من اللُّغات؛ كالإسبانيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة وغيرها[١]، كما ينقسم الكتاب إلى ثلاثين بابًا، إذ توزّع إلى الكثير من الأبواب التي تتحدّث بمُختلف الموضوعات، ولكنّها كلّها تُحيط بالحب وجوانبه والرّأفة وأشكالها، مثال ذلك: باب في أصول الحُب، وباب في علامات الحُب، وباب في ذكْر مَن أحبّ بنظرة واحدة، وباب في ذكر أعراض الحُب وصفاته المحمودة والمذمومة، وباب المُراسلة، وباب الوصل، وغيرها الكثير.[٢]


يتجلّى في كتاب طوق الحمامة نظرة المُؤلف إلى الحُبّ، وإلى المجتمع وشخصيّاته وأحداثه، فتتبّع البحث عن الحُبّ بحسب رؤيته للأشياء، إذ كان بمثابة النّاقد الذي وصل إلى نتائجه من خلال مُلاحظته وتحليله للعاطفة، فذَكَر أنّ المرأة هي العُنصر الأساسيّ والمهمّ في العشق والحُبّ، ثم انتقل إلى الحديث عن الحُب ولذّته ومُتعته، وبعد ذلك أحاطَ بالصّفات المذمومة للحُب، كالخيانة والغدر، وفي مُقابلها الصفات المحمودة كالصدق والرأفة والوفاء، وختم أبواب الكتاب بالحديث عن العفة والطُهر الواجبة في الحُبّ، لقد كان ابن حزم في كتابه هو النّاقد الاجتماعي والطبيب المُتمكّن الذي يصف الداء والدواء.[٢]


إحياء علوم الدين - الغزالي

لمَ اتخذ تأليف كتاب إحياء علوم الدين عند الغزالي مدّة تُقارب 11 سنة؟

أبو حامد الغزالي الطوسي النيسابوري، صاحب كتاب إحياء علوم الدين، نُشر الكتاب على عِدّة مراحل، ولكن المرحلة الأولى التي مهّدت لنشره كانت عام 488هـ، وذلك بعد أن خرج الغزالي في رحلة مُدّتها 11 سنة انتقل بين مكة المكرمة والمدينة والقدس والخليل ودمشق، فكان هذا الكتاب هو عبارة عن خُلاصة تجربته في رحلته تلك، فكان يدور في صنع العلوم الإسلاميّة والشرعيّة؛ كالحديث عن الفقه وأصوله، والعقيدة الإسلاميّة، والردّ على المُخالفين والتصوّف، إذ غطّى في كتابه جميع جوانب العلوم الإسلاميّة ومجالاتها، فتضمّن النظام الإسلاميّ والصوفيّ والفلسفيّ، وكلّ ما له علاقة بالدين والإسلام.[٣]


جمع كتاب إحياء علوم الدين الأخلاق بالإسلام والعقيدة والفلسفة، وغيرها من المواعظ وأحكام العبادات وأسرارها، إذ انقسم الكتاب إلى عِدّة أبواب، فبدأت بالحديث عن العِلم وفضله وفضيلته، [٤] وتوزّعت الأبواب الأخرى حول الحديث عن العِلم المحمود والمذموم، وباب في آداب المعلم والمُتعلّم وغيرها، وفي الأصل انقسم الكتاب إلى أربعة أرباع، الرّبع الأول تحدّث به عن العبادات وهو أوّل الأبواب السابقة في حديثه عن العِلم وغيره، والرّبع الثاني هو العادات فشمل الحديث عن آداب الطعام والصحبة والسفر والنّكاح وغيره، والرّبع الثالث هو المُهلكات وفيه الحديث عن الشّهوات وآفات اللّسان والغرور وغيرها، أمّا الربع الأخير فهو المُنجيات كالتوبة والشكر والحمد وما إلى ذلك.[٥]


الأغاني - الأصفهاني

كيف نفى الأصفهاني حقيقة وجود الشاعر قيس بن الملوح؟

أبو الفرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني المنشور في القرن الرابع الهجريّ، سُمّي الكتاب بالأغاني لأنّه اعتمد في بداية الأمر على 100 أغنية، مِن اختيار إبراهيم الموصلي، التي غُنّت في ضيافة الخليفة العباسي هارون الرشيد، والخليفة الواثق، كما يُقال إنّ الأصفهاني استغرق إنهاء هذا الكتاب معه ما يُقارب 50 عامًا، ومن ثمَّ أهداه إلى أمير حلب سيف الدولة الحمدانيّ، ويحوي الكتاب على ثلاثة أجزاء: الجزء الأول وهو مُختارات من أغاني الموصلي التي تغنّى بها لمواليه الخلفاء، والجزء الثاني هو عبارة عن قصص مُؤلفة على بعض الألحان التي كان الخلفاء والأقارب يتبادلونها، أما الجزء الثالث هي عبارة عن أغاني أخرى مُختارة من قِبل الأصفهاني.[٦]


يُعدّ كتاب الأغاني من أغنى الموسوعات العربيّة التي جمعت الألحان والأغاني في القرن الرابع الهجري، كما أنّ الأصفهاني ذَكَر هذه الأغاني وأصواتها المُتميّزة إضافة إلى طُرق الغناء الخاصّة بها، ثم يُتبع هذه الأغنيات ببعض التعليقات والشروح لما تحويه من أشعار وإشارات[٧]، أمّا عن القصص المُؤلفة ومنها قصّة قيس بن الملوح وحبيبته ليلى، وهُنا سَردَ الأصفهانيّ القصّة دون الترتيب الزمنيّ، وإنّما جمعها على هيئة أخبار من الرواة، وفي نهاية القصّة يُضيف الشروح عليها إذ يُخبر أنّ بعض المُؤرخين أنفى وجود شخصية قيس مجنون ليلى، حتى أنّه قيل إنّ كلّ شعر مجهول نُسب إلى قيس وذلك لعدم وجوده، وهكذا أتبع الأصفهاني ما تبقّى من قصص مُتداولة في كتابه.[٨]


في ختام الكتاب قسّم الأصفهاني ما جاء في الكتاب من خلال فهارس خاصة ومفصلة لذلك، إذ أورد الفهرس الخاص بأسماء الشعراء الذين استعان بقصصهم وأخبارهم في الكتاب، إضافة إلى فهرس رجال السند، وفهرس المغنيين، وفهرس الأعلام، وفهرس رواة الألحان، وفهرس الأمم والقبائل، وفهرس أسماء الأماكن، وفهرس أسماء الكتب، وفهرس القوافي، وبالنهاية جاء بفهرس الموضوعات الواردة في الكتاب.[٩]


العقد الفريد - ابن عبد ربه

ما علاقة كتاب العقد الفريد بالمجوهرات واللؤلؤ؟

أحمد بن محمد عبد ربه الأندلسي صاحب كتاب العقد الفريد المنشور عام 1404م، يُعدّ الكتاب من أمهات كُتب الأدب العربي، إذ يشتمل على مجموعة من الأشعار والأمثال والحكم والمواعظ، فهو جامعًا كافيًا لأكثر المعاني التي تجري على ألسنة الناس، أمّا عن سبب تسميته بالعُقد فهو عائد لأنّ الأندلسي قسّم أبواب هذا الكتاب إلى عدّة أقسام وكلّ قسم حمل اسم من أسماء الحجارة الكريمة كالياقوتة واللؤلؤة والمرجانة، كما يُعدّ الكتاب بمثابة الموسوعة الأدبيّة التي تجمع مختلف المختارات من شواهد الشعر وغرائبه، إضافة إلى والنثر، وإلى لمحات من الأخبار والتاريخ، ولم يقتصر على ذلك فقط، بل اهتمّ الأندلسيّ بالبلاغة والنّقد والأمثال والعروض.[١٠]


يُضيف الأندلسي في مُقدّمة كتابه فيقول: إنّه ألّف هذا الكتاب وتخيّر من أهم جواهر الآداب وجوامع البيان، وفَرَش في صدر هذا الكتاب بعض أقوال العلماء والحكماء والأدباء، فأورد نظائر الكلام وضُروب الأدب ونوادر الأمثال وجواهر الحِكم، ويُضيف أنّه وزّع هذه الأجناس كلّ جنس بباب على حِدة، وذلك تسهيلًا على الباحث والطالب[١١]، ومع أن مُؤلّف الكتاب هو من أصل أندلسي، إلا أنَّ أكثر ما نقله هو من أخبار أهل المشرق.[١٢]

المقدمة - ابن خلدون

لماذا استعان ابن خلدون بالتوراة في كتابه المقدمة؟

عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولي الدين صاحب كتاب المُقدمة المنشور سنة 1377م، هذا الكتاب عبارة عن موسوعة أدبيّة وعِلميّة بحتة[١٣]، إذ يتناول جميع ميادين المعرفة؛ كالتاريخ والطب والسياسة والشريعة والاقتصاد وغيرها الكثير، كما تناول في هذه الميادين ذِكر أحوال البشر وبيئتهم وطباعهم، إضافة إلى تطوُّر الأمم والشعوب، وأسباب انهيار الدّولة وقيامها، إذن فهو ناقش أسباب هذه المعارف والأحداث الماضيّة فيسجلها، ويُعدّ ابن خلدون في هذا الكتاب بأنّه سبق الكثير من المُفكّرين بعديد من الآراء والأفكار، حتى أنّه اعتُبر المُؤسّس الأوّل لِعلم الاجتماع.[١٤]


اعتبر الباحثون أنّ المقدّمة هي موسوعة ثمينة وغنيّة جدًا، وذلك لاحتوائها على كميّة كبيرة من المعلومات القيّمة حول الجغرافيا والتاريخ والحضارة والعلوم، إضافة إلى أهمّ الكُتب الأدبيّة والعلميّة، وأبرز الآراء الفلسفيّة والدينيّة، فبدأ الكتاب بالحديث عن أنساب الأمم وأصل الخَلق مُستعينًا بالأساطير والروايات الدينيّة، واعتمد في ذلك على مصدرين وهما: التوراة، وآراء المؤرخ اللاتينيّ هرشيوش، وأُقيم الكتاب في حقيقته على منهج النقد التاريخيّ، وأضاف ابن خلدون في مُقدّمة الكتاب عن دافعه الأوّل لوضع هذا العلم، وهو المُساهمة بوضع منهجيّة تُخلص البحوث التاريخيّة من الأخبار الكاذبة عبر فترات زمنيّة طويلة.[١٥]

تاريخ الرسل والملوك - الطبري

كيف ربط الطبري بين الدين والتاريخ في كتابه؟

محمد بن جرير الطبري صاحب كتاب تاريخ الرسل والملوك المنشور سنة 1876م، يُعدّ الكتاب من أهمّ كُتب التاريخ الإسلاميّ، إذ ينقل الروايات التاريخيّة الصحيحة والموضوعة، مُعتمدًا في ذلك على ثقافة القارئ للتّمييز بينها، ولم يكتفِ في كتابه على تاريخ الإسلام فقط، بل أرَّخ لِما جاء قبل الهجرة، وابتدأ كتابه منذُ بداية الخَلق، ويضيف أنّه اعتمد في كتابه كل ما هو راسمه وذاكره، والآثار التي أسندها هو إلى رواتها، وأنّ ما جاء في الكتاب هو لم يؤتى بشكل مباشر من الماضيين، وإنّما عن طريق ناقلين ومخبرين، ويُعدّ الطبري صاحب أكبر كتابين في التفسير والتاريخ لِما تحويه مُؤلفاته من معلومات قيّمة وهامة.[١٦]


قُسِّم الكتاب إلى 11 جزء، تحدّث الطبري في الجزء الأول عن الزمان وماهيّته منذُ ابتداء الخلق، فذَكر الأخبار الواردة عن إبليس وعن خلق آدم، إضافة إلى الأحداث في عهد نوح وما تبقّى من أنبياء، [١٧] وفي الجزء الثاني تحدّث عن أخبار ملوك الفرس، كما أضاف القول في السيرة النبويّة، فذَكر نسب الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأخبار حياته، إضافة إلى أخبار أهل الكهف، [١٨] أمّا الجزء الثالث فقد تحدّث عن الغزوات وأحداثها كغزوة خيبر، [١٩] وفي الجزء الرابع إلى الجزء الحادي عشر أكملَ الحديث عن الغزوات والفتوحات، وعن أبرز الشخصيات التاريخيّة وأخبارها المتوزعة على كل سنة من السنوات الماضيّة كسنة ستة عشر وأحداثها.[٢٠]

كليلة ودمنة - ابن المقفع

كيف تجاوز ابن المقفع الزمان والمكان في كليلة ودمنة؟

عبدالله بن المقفع، مُؤلّف كتاب كليلة ودمنة المنشور في القرن الثاني الهجري، يُعدّ الكتاب هندي الأصل، ألّفة الفيلسوف الهندي بيديا، إهداءً لملك الهند دبشليم، ثمّ ترجمه ابن المقفع للغة العربيّة، حوى الكتاب على مجموعة من القصص والحكايات التي تدور على ألسنة الحيوانات، وهذه الحكايات في حقيقتها هي تدور حول حِكم ومواعظ ومواقف من خلال الآراء السياسيّة للحكم آنذاك، ولكن بعض الأبحاث تُؤكّد أنّ هذا الكتاب هو بالأصل لابن المُقفّع وليست مجرد ترجمة.[٢١]


تُقسّم أبواب الكتاب إلى قصص مختلفة، وكل قصة مُعنونة باسم من أسماء الحيوانات، إذ تخطّت هذه القصص المكان وحدود الزمان، وصُبغ الكتاب بصبغات من الحضارة الشرقيّة، مثال ذلك باب الأسد والثور؛[٢٢] أي الهنديّة والفارسيّة والعربيّة، وذلك لأنّ الكتاب انتقل بين هذه الحضارات الثّلاث، كما حمل في طيّ هذه الأبواب والقصص أبعادًا سياسيّة، واجتماعيّة جعلتْه إلى هذا اليوم مصدر العِلم والبحث والدراسة، إضافة إلى أنّه مصدر الإمتاع الأدبيّ والذي يُفضّلونه الصغار والكبار من الأمم العربيّة.[٢٣]

المناظر - الحسن بن الهيثم

كيف ألهمت الغرفة المظلمة ابن الهيثم؟

الحسن بن الهيثم صاحب كتاب المناظر المُؤلف في سنة (1011-1021م)، يختصّ هذا الكتاب بدراسة عِلم الضوء الحديث ويُناقش نظريّة الرؤية، وأهمّ وظائف العين، كما يُناقش الفيزياء التقليديّة للبصريات، وكتب ابن الهيثم هذا الكتاب وهو في السجن أي وهو في غرفة مُظلمة مهّدت له الطريق إلى كتابة هذا الكتاب وبثّ تجاربه البصريّة، فدرس ماهيّة الأشياء وأحوال المبصرات، وكلّ ما يخصّ البصر والضوء، وبسبب القيمة العلميّة لهذا الكتاب فقد تهافت عليه العلماء، وتُرجم إلى اللغة اللاتينيّة لأوّل مرّة في أواخر القرن الثاني عشر.[٢٤]


أمّا عن أقسام الكتاب، فقد احتوى على سبعة مجلدات، توزّعت على المواضيع التالية: كيفية الإبصار بالجملة، تفصيل المعاني التي يُدركها البصر، أغلاط البصر، كيفية إدراك البصر بالإنعكاس، مواضيع الخيالات، أغلاط البصر فيما يُدركه الإنعكاس، كيفيّة إدراك البصر بالانعطاف، وهكذا ناقشت فصول الكتاب كلّ ما يختصّ بالرؤية والبصر والضوء ضمن أسلوب التفكير العلميّ والمنهجيّ التجريبيّ، وفي النهاية اختتم الكتاب بخاتمة عرضت أغلاط البصر في القياس.[٢٥]

البيان والتبيين - الجاحظ

كيف جاءت أخبار الحمقى في كتاب البيان والتبين؟

هو عمرو بن بحر بن محبوب لقبه الجاحظ، صاحب البيان والتبيين، بدأ الجاحظ بتأليف هذا الكتاب بعد سنة 232هـ، وذلك بعد اتصاله بالقاضي أحمد بن أبي دؤاد وقد أتمّه فيما بعد ونُشر عام (845م) [٢٦]، يضمّ هذا الكتاب مواضيع البلاغة والأدب والنقد واللّغة، والكثير من النصوص النثريّة والشعريّة والمعارف والأخبار، استهلّ الجاحظ في بداية الكتاب بمقدّمة شرح من خلالها بيّن مفهوم البيان والتبين ومكانة كلّ منهما، وتابعَ الحديث عن البلاغة، والمذاهب الخاصة برجال الدين، كما تضمّن مختارات من الأعمال الأدبيّة؛ كالخطابة والرسائل والتعليقات، وأورد خطابات أهمّ الفُصحاء المعروفين في العالم الإسلاميّ.[٢٧]


ينقسم كتاب البيان والتبيين إلى ثلاثة أجزاء، تناولَ الجزء الأول الحديث عن السجع وطبقات الشعراء، كما أورد بعض نوادر المُغفّلين وأخبار الحمقى، أمّا الجزء الثاني فقد أسهبَ بالحديث عن الخطابة وأقسامها، وعرضَ أمثلة على بلاغة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-، وعلى خطب الصحابة، كما عرض لبعض الشعراء من أصحاب الصنعة، وفي الجزء الثالث تحدّث عن الشعوبيّة ومُحاولة تأثيرها على العرب، كما جمع الكتاب أهمّ القضايا النقديّة ومنها قضيّة اللفظ والمعنى.[٢٨]

العبقريات - العقاد

كيف استفاد العقاد من التُهم التي وُجهت إلى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-؟

عباس محمود العقاد صاحب كتاب العبقريات، نُشر الكتاب سنة 1942م، وهو عبارة عن سلسلة من المؤلفات التي ألّفها العقاد، وهي ليست عبارة عن سرد الأحداث التاريخيّة فقط، بل هي سلسلة تعرض عبقريّة النبيّ مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- إضافة إلى مجموعة من الصحابة، فقُسّمت إلى: عبقريّة محمد، عبقريّة عمر، عبقريّة الصديق، عبقريّة عثمان، عبقريّة الإمام علي، عبقريّة خالد، عبقريّة المسيح، وفي الكتاب يعرض العقّاد إلى العبقريّة العربية التي أنجبت هؤلاء، كما دافع العقاد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وحوّل التُّهم ضدّه إلى عبقريّة ومواقف عظيمة.[٢٩]


يُوضّح العقّاد أنّ العبقريات في كتابه كان المقصود بها هو رسم صور تُعرف القارئ على هذه الشخصيّات بشكل أقرب، كما استهلّ بالحديث عن أخلاقهم وأعمالهم، وكان في بعض الأحيان يُقارن بين الصحابة بأحداث يُقصد بها الإعجاب بهم، فمثلًا قارن بين عمر وأبي بكر في علاقتهما مع الرسول، وأثبت أنّ أبا بكر هو خير نموذج للاقتداء في صدر الإسلام، أمّا عمر فهو خير نموذج للاجتهاد، وغيرها من المحاور التي بَرْهَنها المؤلف وسلّط عليها الضوء.[٣٠]


الفتنة - هشام جعيط

ما هي الحقائق التي تصنع الفتن وتهدم الأمم؟

هشام جعيط، مُؤلف كتاب الفتنة عام 1992م، يتّجه جعيط في كتابه إلى الحديث عن جدليّة الدين والسياسة، كما يتّجه إلى اتّجاهين آخرين، وهما اتّجاه فِكريّ وفلسفيّ، يُعالج من خلاله أهمّ القضايا التي طُرحت كالدين والسّياسة والمجتمع منذ الأزمة الحاصلة في عهد عثمان، ومن تلك القضايا المصير العربي، والشخصية الإسلاميّة، أمّا الاتّجاه الثاني فهو اتّجاه أخذ به دور المؤرخ للإسلام من خلال ممارسته التاريخ وفهمه مُنذُ نشأة الدولة الإسلاميّة وتأسيس الغرب الإسلامي، ومن ثم يُحلل البُنى؛ ليكتب تاريخًا شموليًا.[٣١]


بدأ الكتاب بالحديث عن العصر التأسيسي بدءًا بالجاهليّة، من خلال دراسة مُتأنيّة للمرحلة التأسيسيّة للهويّة الإسلاميّة التّابعة لمرحلة الخلافة، كما درس حقائق هذه المرحلة من الأعماق وما كان يسري خلالها من فتن، وعَمد في وصف ذلك إلى الرّبط بين هذه الأحداث بالفهم والمنطق، وذلك في حقيقته يهدف إلى إحياء التاريخ الإسلاميّ في كثافته وأصله.[٣٢]


الاستشراق - إدوارد سعيد

ما علاقة الجهل بالشرق في الاستشراق؟

إدوارد وديع سعيد، مُؤلف كتاب الاستشراق والذي نُشر عام 1979م، يُمثّل الكتاب حركة الاستشراق بين الشرق والغرب من خلال فرضيّات تُشير إلى تفوُّق الغرب، كما يقترح الكتاب مدى ارتباط الدّراسة الغربيّة بالحضارة الإسلاميّة، وقسّم إدوارد الكتاب إلى 560 صفحة لأجل ثلاثة فصول، تحدّث الفصل الأوّل عن الاستشراق بشكلٍ عام وشرحَ فيه مدى معرفة الغرب للشرق، ووصفَها بأنّها معرفة باهتة لأنّها تَصِف الشرقيّ بصفة الجاهل عن مصلحته وحياته، وأنّ الغربي أكثر دراية وفِهمًا عمّا يدور حوله، أمّا الفصل الثاني تحدّث عن أبنية الاستشراق، أمّا الثالث فقد تحدّث عن الاستشراق الآن، أي ما يجوب بعصره آنذاك، وهكذا قسّم إدوارد محتوى كتابه ضمن تفاصيل مُوضّحة للاستشراق وماهيّته.[٣٣]


مهّد إدوارد سعيد في كتابه الاستشراق إلى ما يسمى بالنقد الثقافي، والذي أسماء بنقد ما بعد الاستعمار، ومن ثم يناقش المواقف الثقافيّة الكامنة آنذاك، إذ استند هذا الكتاب إلى أفكار واسعة، من التاريخ، والأدب، والفلسفة، وغيرها، أما عن منهجه في الكتاب فهو يقوم على الإيمان المطلق بالإنسان، وأنّه بقدرته أن يجتاز حدود الزمان والمكان.[٣٤]


عصر العلم - أحمد زويل

كيف ربط أحمد زويل السرد الشخصي بالسرد الموضوعي في كتابه عصر العلم؟

أحمد زويل، مُؤلّف كتاب عصر العِلم والذي نُشر عام 2007م، يحوي الكتاب على مُقدّمة بالبداية كتبها نجيب محفوظ، ومن ثمّ مُقدّمة المُؤلّف والذي ذكر فيها أنّه ألفّ هذا الكتاب بعد ما رأى من انكماش في الزمان والمكان أدّى إلى التطوّر العلمي إذ حلّت مقاييس جديدة، فذكر هذه المقاييس وشرح مدى تطوّر العِلم في ذلك، وفي الجزء الثاني من الكتاب جمع مجموعة من المُحاضرات والحوارات والمقالات حول المعرفة والعلم، وفي ملاحق الكتاب خصّص بعض الصفحات لإضافة ما ألقاه من عبارات في حفل تكريمه لجائزة نوبل، وحفل منحه قلادة النيل العظمى، فكان الكتاب عبارة عن تمازج بين السّرد الشخصيّللسيرة الذاتيّة، وبين السّرد الموضوعيّ لحركة العِلم.[٣٥]

أولاد حارتنا - نجيب محفوظ

ما علاقة إبليس برواية أولاد حارتنا؟

نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا، صاحب أشهر رواية كُتبت بعد ثورة يوليو، تمّ نشرها أوّل مرّة على صورة حلقات مُتسلسلة عبر جريدة الأهرام في مصر، وفي عام 1962م تمّ نشرها أوّل مرّة على شكل نسخة ورقيّة، تُعدّ هذه الرواية من أقوى الروايات التي ألّفها نجيب محفوظ، حتى أنّه حصل على جائزة نوبل بسبب إتقانه لها، كُتبت الرّواية بشكلٍ واقعيّ ورمزيّ، فهي صوّرت الواقع ولكنّها وظّفَت الرمز بذلك، فثمّة صورة أراد نجيب محفوظ أن يُوصلها من خلال الواقع المُصوّر في روايته.[٣٦]


كان المكان في الرواية يختصّ بالواقع الذي يدور في أحد أحياء القاهرة، أمّا عن حبكة السرد فقد بدأت منذُ ولادة إحدى الشخصيّات في الرواية، وهي شخصيّة أدهم ابن السمراء، تدور أحداث الرواية بين التمرُّد والقتل والموت، والجهل والوراثة، وغيرها من القضايا التي رُمز بها في الرواية، لدرجة أن هاجمها بعض شيوخ الجامع الأزهر، إذ اتُّهم نجيب محفوظ بالإلحاد والزندقة بسبب هذه الرواية، كما أنّ الدراسة التحليليّة التي قام بها الباحثون حول الرواية كشفت عن الرموز التي أشار لها محفوظ في روايته من خلال الأحداث، فمثلًا من ضمن الأحداث تمرُّد إدريس، وفي التحليل كان رمز هذا التمرُّد هو تمرُّد إبليس على الله عز وجل، وهكذا إلى نهاية الرواية.[٣٧]


لقراءة المزيد من الاقتراحات، إليك هذا المقال: أفضل الروايات العربية للقراءة.

المراجع

  1. "علي بن حزم الأندلسي"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ابن حزم الأندلسي، طوق الحمامة في الألفة والألاف، صفحة 3-4. بتصرّف.
  3. "من هو أبو حامد الغزلي"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  4. "إحياء علوم الدين"، ويكي مصدر، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  5. الإمام الغزالي، إحياء علوم الدين، صفحة 4-7. بتصرّف.
  6. "كتاب الأغاني"، المكتبة الرقمية العالمية، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  7. "وصف كتاب الأغاني "، كتب، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  8. "هل مجانين الحب واحد أم أكثر؟ قضية أجابنا الأصفهاني عنها في كتاب الأغاني"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  9. الاصفهاني ، الأغاني، صفحة 379-473. بتصرّف.
  10. أحمد بن محمد عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، صفحة 3-4. بتصرّف.
  11. أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، صفحة 4-5. بتصرّف.
  12. ابن عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، صفحة 3. بتصرّف.
  13. "تحميل كتاب مقدمة ابن خلدون"، مكتية نور، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-06. بتصرّف.
  14. ابن خلدون، المقدمة، صفحة 35-36. بتصرّف.
  15. "مقدمة ابن خلدون: هدية الحضارة العربية إلى العالم"، إضاءات، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  16. محمد بن جرير الطبري، تاريخ الرسل والملوك، صفحة 6-8. بتصرّف.
  17. الطبري، تاريخ الرسل والملوك، صفحة 3. بتصرّف.
  18. الطبري، تاريخ الرسل والملوك، صفحة 5. بتصرّف.
  19. الطبري، تاريخ الرسل والملوك، صفحة 9. بتصرّف.
  20. الطبري ، تاريخ الرسل والملوك، صفحة 5. بتصرّف.
  21. "تحميل وقراءة كتاب كليلة ودمنة"، كتب، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  22. عبدالله ابن المقفع، آثار ابن المقفع، صفحة 71. بتصرّف.
  23. عبدالله بن المقفع ، كليلة ودمنة، صفحة 12. بتصرّف.
  24. "كتاب المناظر.. أول خطوة في معرفة الضوء لابن الهيثم"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  25. الحسن بن الهيثم، المناظر، صفحة 2-190. بتصرّف.
  26. الجاحظ، البيان والتبين، صفحة 8. بتصرّف.
  27. "كتاب البيان والتبين"، المكتبة الرقمية العالمية، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  28. "البيان والتبين للجاحظ"، منصة قلم، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  29. عباس محمود العقاد، العبقريات، صفحة 9-22. بتصرّف.
  30. "تحميل كتاب مجموعة العبقريات الإسلامية"، مكتية نور، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  31. هشام جعيط، الفتنة، صفحة 8. بتصرّف.
  32. هشام جعيط، الفتنة جدلية الدين والسياسة في الإسلام المبكر، صفحة 7-10. بتصرّف.
  33. "تحميل كتاب الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق"، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  34. إدوارد سعيد، الاستشراق، صفحة 29-30. بتصرّف.
  35. أحمد زويل، عصر العلم، صفحة 5-24. بتصرّف.
  36. "تحميل كتاب أولاد حارتنا نجيب محفوظ"، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
  37. "أولاد حارتنا"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-05. بتصرّف.
6234 مشاهدة
للأعلى للسفل
×