أقوال ابن عربي

كتابة:
أقوال ابن عربي

أجمل ما قال ابن عربيّ في الحكم الإلهية

اهتم ابن عربي في الحديث عن الروحانيات كثيرًا، ومن اقتباساته عن الحكم الإلهية ما يأتي:

  • لا تحتقر أحدًا أو شيئًا، فالله حين خلقه لم يحتقره.
  • يا من يراني ولا أراه، كم ذا أراه ولا يراني.
  • إذا طالبك أحدٌ بالدليل والبرهان على علوم الأسرار الإلهية، فقل له: ما الدليل على حلاوة العسل، فلا بد أن يقول لك: هذا علم لا يحصل إلا بالذوق، فقل له: هذا مثل ذاك.
  • العالَم غائب ما ظهر قط، والله ظاهر ما غاب قط.
  • للإنسان إذا كان كاملًا وجهان: وجه افتقار إلى الله، ووجه غنًى عن العالم، فيستقبل العالَم بالغنى عنه، ويستقبل ربه بالافتقار إليه.
  • لا أحد إلا الله محبوب في الوجود، هو الذي يظهر في كل محبوب، في عين كل عاشق، ولا يوجد شيء في العالم الموجود غير عاشق.
  • إنَّ وحيَ اللهِ في كلِّ كائنِ.
  • كيف يسافر القلب إلى الله وهو مقيد بشهواته.
  • التصوف بغير خُلُق لا يعول عليه.
  • لا راحة لك من الخلق، فارجع إلى الحق، فهو أولى لك.
  • وعليك بكظم الغيظ، فإنه دليل على سعة الصدر، فإنك إذا كظمت غيظك: أرضيت الرحمن، وأسخطت الشيطان، وقمعت نفسك وردعتها إذ لم تنتصر لها، وأدخلت السرور على قلب من كظمت غيظك عنه ولم تجازه بفعله.
  • ما خُفِيَ الحق إلّا لشدة ظهوره.
  • من التزم الصمت في قلبه ولسانه في جميع الأحوال لم يبق له حديث إلا مع ربه.
  • القرآن فِهرست الكل.
  • واعلم أعزك الله بسلطانه أن الله جعل الليل لأهله، كما جعل الغيب لنفسه.
  • الكون مرتبط بالله مثلما يرتبط الظل بالإنسان.


أجمل ما قال ابن عربيّ في عيش الحياة

الصوفي لا يهتم بملذّات الحياة كثيرًا، بل يراها وسيلة للوصول إلى الآخرة فقط، ومن العبارات التي تُوضّح فلسفة ابن عربي في الحياة ما يأتي:

  • وتحسب أنك جِرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر.
  • لن تبلغ من الدين شيئًا حتى توقّر جميع الخلائق.
  • الحُكم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكم له، ومن لا معرفة له لا علم له.
  • السماع منشأ الوجود، فإن كل موجود يهتز.
  • إذا قرأت الكتب فاعرف حالك، وانظر ما خاطبك فيها، فإن الأحوال محل الخطاب والذوات تحمله.
  • كل بقاء يكون بعده فناء لا يعوّل عليه، وكل فناء لا يعطي بقاء لا يعوّل عليه.
  • أول خلافة لك هي خلافتك على ذاتك، فأنت خليفته في أرض بدنك، ورعية جوارحك، وقواك الظاهرة والباطنة.
  • كل شخص موجه نحو البحث عن دليله الشخصي غير المرئي، أو إنه يسلَّم نفسه للسلطة الجماعية والوصاية كوسيط بينه وبين الوحي.
  • رغبات هذا العالم مثل مياه البحر، كلما شربت منهم أكثر زاد عطشك.
  • وهذا الفن من الكشف والعلم يجب ستره عن أكثر الخلق لما فيه من العلو، فغوره بعيد والتلف فيه قريب.
  • ما جفَّ قلمُ عالِمٍ يستمدّ من بحر الحقائق.
  • الكتبُ ثمرات عقول الواضعين لها، وفي الثمرات طيبٌ وخبيثٌ، فانظرْ بأيّ ثمرة تغذّي عقلك.
  • لا تصاحب أحدًا إلا من ترى معه الزيادة في دينك، فإن نقص منه فاهرب منه كهروبك من الأسد بل أشد، فإن الأسد يهدم دنياك، وقرينُ السوءِ يحرمك الدّنيا والآخرة.
  • كل معرفة لا تتنوّع لا يعوَّل عليها.
  • يأتي باللين ما يأتي بالقهر، ولا يأتِ بالقهر ما يأتي باللين.
  • الممكن برزخ بين الوجود والعدم.
  • بين الإنسان والعالَم ما بين الوجود والعدم، ولهذا ليس كمثل الإنسان في العالم شيء.
  • البُكَا لَيْسَ محمودًا إذا لم يَنْفَعِ.
  • كل معرفة لا تتنوع لا يعوَّل عليها.
  • في كلِّ صديق شرٌّ يُتّقى، فمَن كثُرَ أصدقاؤُه كَثُرَ اتِّقاؤهُ.
  • ومما لا بد منه: البحث عن هذه اللقمة، فأساس هذا الطريق: اللقمة الحلال، عليها قام عماد هذا الطريق، ولا تُثقِل على أحد، ولا تقبل من أحد، واحترف، وتورَّع في كسبك ونُطقِكَ ونظرك وسمعك، وفي جميع حركاتك.


أجمل ما قال ابن عربيّ في المرأة

تحدّث ابن عربي عن المرأة كثيرًا، ومن اقتباساته الشهيرة عنها ما يأتي:

  • المكان الذي لا يؤنَّث، لا يعوَّل عليه.
  • قالت: إني عجبتُ لصبّ من محاسنِهِ تختالُ ما بينَ أزهارٍ وبُستانِ، فقلتُ: لا تعجَبي ممّا ترين، فقد أبصرتِ نفسكِ في مرآة إنسانِ.
  • حقيقتي همت بها، وما رآها بصري.
  • ليس في العالم المخلوق قوة أعظم من المرأة، لسرّ لا يعرفه إلا من عرف فيمَ وُجِد العالم.
  • عندما يحب الرجل امرأة، فإنه يرغب في الاتحاد معها، في الشكل الأولي لا يوجد اتحاد أكبر من الزواج.
  • تألُّقُها يعطي الضوء مثل المصابيح لمن يسافر في الظلام، إنها لؤلؤة مخبأة في قشرة من شعرها سوداء مثل النفاثة، لؤلؤة يغوص الفكر من أجلها، وتبقى بلا توقف في أعماق ذلك المحيط، من ينظر إليها يعتبرها غزال التلال الرملية، بسبب رقبتها الرشيقة وجمال إيماءاتها.


أجمل ما قال ابن عربيّ في الحبّ

العبارات الآتية توضّح بعضًا من فلسفة ابن عربي في الحب:

  • كل حب يكون معه طلب، لا يعول عليه، وكل شوقٍ يسكن باللقاء، لا يعوَّل عليه.
  • العِشْقُ هو والشَّوْقُ أنْت، ابْتِداءُ العِشْقِ الشَّوْقُ، وانتهاء الشَّوْقِ العِشْقُ فافْهَم ذلك.
  • كلُّ محبةٍ لا يلتذُّ صاحبُها بموافقة محبوبه فيما تكرهه نفسه طبعًا لا يُعوَّل عليها.
  • أنا أتبع الحب، أينما ذهبت قافلتك، الحب هو ديني، الحب هو إيماني.
  • كل شهوةِ غيرَ شهوة الحبِ لا يُعَول عليها.
  • وكلُّ حبٍّ يزولُ ليس بحبّ، وكلُّ حبٍّ يتغيّرُ فليسَ بحبّ، إنّما الحُّب ما ثَبَت.
  • كل حب يُعرَف سببه فيكون من الأسباب التي تنقطع لا يُعوّل عليه.
  • العشق مثل اللبلابة التي تلتف على شجرة العنب وأمثالها، فهو يلتف بقلب المحب حتى يعميه عن النظر إلى غير محبوبه.
  • كُلُّ مُواصَلَةٍ لا تُشْهَد في عَيْنِ البُعْدِ لا يُعَوَّل عليها.
5880 مشاهدة
للأعلى للسفل
×