محتويات
أقوال محيي الدين ابن عربي في الحب
من الأقوال الجميلة التي قالها محيي الدين ابن عربي في الحب الآتي:
- "الحمد لله الذي جعل الهوى حرَمًا تحج إليه قلوب الأدباء، وكعبة تطوف بها أسرار ألباب الظرفاء."
- "الحبُّ مقامٌ إلهيّ، وصف الحقُّ تعالى به نفسه."
- "واعلم أن مشاهدة المحبوب هي البغية، وهي أعزُّ موجود وأصعب مفقود، وعليك آداب في المشاهدة لها علامات مثل الثبات وعدم الالتفات والخشوع والإقناع والخضوع والارتياع، ما أطيب رائحة المحبوب، ما أفرح من جاد عليه دهره بالمطلوب."
- "والمحب لا يستدبر جهة محبوبه أبدًا وأدبًا وعشقًا."
- "المحب منه النصرة والإيمان واللطافة، استعطافًا لرضي المحبوب واستلطافًا به."
- "المحبوب معتوب، والمحب منهوب، والقلب مصطلم، والنار في الجوانح تضطرم."
- "الحب هو خلوص الهوى إلى القلب وصفاؤه عن كدرة العوارض."
- "الحنين للاشتياق، والأنين للهيمان، ولقاء الأحبة وفراقها مرتبط بسبق العلم وحلول الوقت وكرور الدور."
- "إن الذلة من أثر الحب، وهي بالمحب صاحب الغرام منوطة والمسكنة به مشروطة، والعاشق وإن كان عالي الهمة فإنه سلطان الحب عليه ينزله من الذل أن يوطأ بالحق."
- "فرط التولع علة في وجود الزفرة."
- "الشوق للمحبة وصف لازم تابع لها."
- "سواء بعد الحبيب أو قرب فإن أثر الحب في المحب أمر لازم."
- "الصب في الحب الإلهي هو المائل إلى الحضرة الإلهية، يخفي ما تنطوي عليه الضلوع من رقة الشوق."
- "العشق هو إفراط المحبة، وهو الذي يُوقد نار الشوق والوجد الذي في القلب."
- "عندما يميل المحبوب إلى المحب بالرحمة والتلطف يتعلق قلب المحب بالمحبوب، فيكون الحب هو الميل الدائم."
- "الغيرة تقتضيها المحبة فإنها من نعوتها."
- "اللوعة هي حرقة الهوى."
- "والمحب هائم القلب، أي حائر في الوجود التي يُريد أن يتقلب فيها القلب."
- "الهوى إذا أفرط أدى إلى الهلاك، أي الموت."
- "الوله هو الشغل بالحب عن المحبوب، يقال عنه: حيران."
- "الوصل الدائم يكون مع بقاء العين."
- "الجوى هو الانفساح في مقامات المحبة لأنه على الحقيقة مأخوذ من الجو."
- "البوح والإفشاء يكون عند فقد الصبر بما تنطوي عليه الضلوع، فالمحب عندما يفقد كل ما كان يشهده من صور التجلي الجمالي يسكب الدمع ويشكو حرقة الشوق الذي بفؤاده مما حلّ به فلا يقدر على الكتمان والصبر."
- "الحزن أصعب المحبة وأشقها، فإنه مأخوذ من الحزن الذي هو الوعر، وهو ينزل بالمحب إذا ارتفع صبره ورحل عنه."
- "فلا تسأل عن شدة ما لقي المحب بعد فراق المحبوب من الوبال، لما غاب شخصه وبقي الخيال، وتذكرت النفس ليالي الأنس والاتصال، وقد اشتمل عليها الحزن لذلك أي اشتمال، وخالطها الجنون والخيال، فهام المحب سائحًا في بطون الأودية وقمم الجبال شوقًا لذلك الجمال، وهيمانًا في ذلك الإدلال، كم نور أظلمته سبحاتك، كم روض أذبله وجناتك، كم دم سفكته لحظاتك."
- "حنين المحب إلى مواطن التجلي من حيث التجلي لا من حيث ما هي."
- "المحب مقامه الخرس لأن حاله يترجم عنه."
أشهر أقوال محيي الدين ابن عربي
- تجلى الحق لكل فرد من أفراد الموجودات بما يليق من سر التجليات
- أخذ كل موجود حقه مما قابله بحسب كل ميسر لما خلق له .
- أفنى ما أضيف إليك تبق بما أضيف إليه .
- كل منحة وافقت هواك فهي محنة وكل محنة خالفت هواك فهي منحة .
- إن رددت الأمور كلها إليه استرحت من منازعات كثيرة .
- عطايا الله حسنة فما وافق هواك جعلته خيرا وما خالفه جعلته شرا قل كل من عند الله.
- خذ من كل مالك فيه أنية ولو كان طاعة ولا تخف ما أنت مقهور فيه ولو كان معصية.
- توافق الخلق من حيث لطائف الأرواح واختلفوا من حيث كثائف الأشباح.
- بما عاملت الخلق يعاملك به الحق وبما عاملت به الحق يعاملوك به الخلق .
- ليس الزاهد من زهد في ما سوى الجبار .
- لا ينال غاية رضاه من في قلبه شيء سواه .
- المزيد من سار بنفسه إليه والمراد هو الذي سير به رغما عليه .
- لا يرتجى الوصول من لم يتابع الرسول صلى الله عليه وآله وأصحابه وأحبابه وسلم
- من لم يتصف بالصفة الروحانية لم ينقل عن مراتب الحيوانية.
- من لم يمت حسه لم يعرف نفسه .
- لا يعرف ما نقول إلا من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وآله وأصحابه وأحبابه .
- لا تأخذ العلم إلا عمن يعمل به.
- من لم يمت عن هواه لا يمكن أن يراه .
- ما دمت في طلب الحق فلا تقف مع الخلق .
- السائر إلى الله منقطع برؤياه .
- من قنع بخالص الجلال يرجى له الكمال.
- من أخلص لله نيته تولاه الله وملائكته .
- حجبت به عنك ولو فنيت عنك به رأيته معك .
- ما لم تمت بشريتك وتموت لم تعرج في معارج الملكوت .
- لا تعرف الحق وصفاته ما لم تشهد سره فيك وآياته .
- من لم يأخذ الطريق من الرجال فهو ينتقل من محال إلى محال.
- من لم يتحقق بحقايق الأسماء والحروف فهو عن كشف سر غوامض الأشياء مصروف.
قصيدة أتاك الشتاءُ عقيبَ الخريفِ
أتاك الشتاءُ عقيبَ الخريفِ
وجاء الربيعُ يليه المصيفُ
ودار الزمانُ بأبنائه
فمن دوره كان دورُ الرغيف
سرى في الجسومِ بأحكامِهِ
تغذى اللطيف به والكثيف
عجبتُ لهمْ جهلوا قدرهمْ
ويسعى القويُّ له والضعيف
فأصبح كالماء في قدره
لديهمْ وفي الماء سرٌّ لطيفْ
قصيدة أحببتُ شخصاً جميعُ الناسِ تعرفُهُ
أحببتُ شخصاً جميعُ الناسِ تعرفُهُ
من كانَ في بدوه أو كان في حضرِهْ
إذا أعاينهُ تسري الحياة بهِ
في خدهِ فيذوبُ القلبُ منْ خفرِهْ
لمَّا بحثتُ عليهِ لا أراهُ سوى
ما قام بالنفس منه فهو من أثره
فما يهيمُ قلباً في الهوى أبداً
إلا تخيله لا غير من نظره
فبالخيالِ نعيمُ الناسِ أجمعُهم
كما بهِ الألمُ الآتي على قدرِهْ
إذا علمت بهذا قد نعمت بما
تشكو نواهُ إذا ما غابَ فيسفرِهْ