ألبرتو جياكوميتي (نحّات سويسري)

كتابة:
ألبرتو جياكوميتي (نحّات سويسري)

ألبرتو جياكوميتي

اشتهر النَّحات السويسري والرَّسام ألبرتو جياكوميتي (بالإنجليزية: Alberto Giacometti) بأعماله التي تتضمن تصويراً وتمثيلاً لمجموعة من الشخصيات ذات الصفات الشخصية المنطوية على ذاتها والمتوحدة، والذي ولد في سويسرا سنة 1901 م في شهر أكتوبر بيوم 10 وتوفي سنة 1966 م في شهر يناير بيوم 11، وقد قام بمتابعته وتحفيزه والده جيوفاني جياكوميتي (بالإنجليزية: Giovanni Giacometti).[١]

اشتُهر ألبرتو برسومات وأشكال تعكس ما لديه وتعلمه خلال حياته من تأثيرات أخذها من الطابع المصري والتي تميزت بأنها تواكب طابعاً معيناً من الفنون والثبات فيها وإلى جانب أنَّ بعضها كان متحركاً،[١] وقام بالربط ما بين الواقع والمحاكاة للواقع حيث حاول توضيح كيفية إمكان المواد المختلفة مثل الفحم والطلاء وغيرها أن تمثل الواقع والحقيقة وكيفية استطاعته أن يعطي أساس وجوهر الحياة.[٢]

نشأة ألبرتو جياكوميتي

نشأ ألبرتو جياكوميتي في القرية السويسرية ستامبا (بالإنجليزية: Stampa) مع والده جيوفاني جياكوميتي، والذي يُعَّد من الفنانين والرسامين ذوي الأسلوب الغير انطباعي في لوحاتهم ورسام حوشي (بالإنجليزية: Fauvist painter) وقد كان والده الداعم الأول لابنه وكفيله، ولقد عاش طفولة سعيدة ومريحة في القرية وأمضى ما تبقى من حياته فيها.[١]

عاش النَّحات جياكوميتي بين إخوانه الذين كانوا يحبون الفنون كذلك ولقد اشتهر أحد إخوانه دييغو جياكوميتي (بالإنجليزية: Diego Giacometti) بالتصاميم في مجال الأثاث وصمم لأخيه ألبرتو نموذجاً باسمه وساعده في أعماله، وكذلك أخوه الآخر برونو جياكوميتي (بالإنجليزية: Bruno Giacometti) اشتُهر كمهندس معماري.[١]

مسيرة ألبرتو جياكوميتي

بدأت مسيرة ألبرتو حين ترك الدراسة الثانوية في القرية السويسرية شيرز (بالإنجليزية: Schiers) في سنة 1919 م وذهب إلى مدينة جنيف وقام بالتسجيل وحضور حصص في الفنون وذلك خلال فصل الشتاء من سنة 1919 م إلى سنة 1920 م، وقضى مدة من الزمن في بلدتي البندقية وبادوا وذلك خلال سنة 1920 م في شهر مايو ومن ثم غادر إلى بلدتي فلورنسا وروما وقضى فيهما المدة من خريف 1920 م إلى سيف 1921 م.[١]

درس ألبرتو خلال السنتين 1922 م وسنة 1925 م في كلية الفنون دي لا جراند شوميري (بالإنجليزية: Académie de la Grande-Chaumière) في فرنسا-باريس، وقد تعَّلم على يد النَّحات إميل أنطوان بورديل (بالإنجليزية: Émile-Antoine Bourdelle) واختلف في أعماله عنه وقد اشتهر بعضها ومنها التالي:[١]

  • قام بالجمع ما بين الفن القديم الكلاسيكي والحديث الطليعي في سنة 1925 م من خلال محاكاة جسم الإنسان وجذعه بأشكال هندسية والتي توضح مدى الترابط بين أعضاء جسم الإنسان مثل الذراع والكتف.
  • أُلهم بالفنون الإفريقية والفنون ذات الطبيعة البحرية كما في The Spoon-Woman وذلك في سنة 1926 م حيث قام بمحاكاة الأشكال والشخصيات بناءً على الشعائر.
  • نحت قمة الرأس (بالإنجليزية: Observing Head) في سنة 1927 م والتي قامت بإشهاره بين أفضل النحاتين في مدينة باريس وزادت من شهرته بشكل واضح وكبير.
  • قام بتطوير فن النَّحت من خلال إضافة مفهوم الأبعاد والمسافات وأضافت أنها بدون وزن أو كتلة والتي يمكنك من خلالها رؤية الأشكال والتمثيلات بصورة أمامية واضحة ودقيقة.

إنجازات ألبرتو جياكوميتي

حقق ألبرتو العديد من الإنجازات وحصد عدد من الجوائز ونعدد منها التالي:[٣]

  • حصل على أكبر جائزة للنحت فيمدينة البندقية في سنة 1962 م وذلك قام بزيادة شهرته بشكل كبير.
  • نحت أغلى المنحوتات البرونزية التي تم بيعها في مزاد علني والتي تحمل اسم الرجل السائر أو الرجل الذي يمشي (بالإنجليزية: L'Homme qui marche I).
  • رسم ألبرتو وهو في عمر 12 سنة فقط أول رسم ولوحة زيتية له.
  • قام بتطوير فن النَّحت من خلال إضافة مفهوم الأبعاد والمسافات وأضافت أنها بدون وزن أو كتلة والتي يمكنك من خلالها رؤية الأشكال والتمثيلات بصورة أمامية واضحة ودقيقة.[١]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ Reinhold D. Hohl (7/1/2022), "Alberto Giacometti", britannica, Retrieved 28/1/2022.
  2. "ALBERTO GIACOMETTI", gagosian, Retrieved 28/1/2022.
  3. "Eight things to know: Alberto Giacometti", tate, Retrieved 28/1/2022.
4345 مشاهدة
للأعلى للسفل
×