ألفاظ النسبة في اللغة العربية

كتابة:
ألفاظ النسبة في اللغة العربية

تعريف ألفاظ النسبة في اللغة العربية

النسب: هو إلحاق ياءٍ مشددةٍ في آخر الاسم؛ لتدل على نسبته، كأن نقول: عربيّ، أردنيّ، فلسطينيّ، تركيّ، سوريّ، والغرض من النسب التخصيص والتوضيح ببيان وطن المنسوب أو قبيلته أو مدينته أو عمله أو غير ذلك.[١]


التحويل إلى الاسم المنسوب

لتحويل الاسم إلى اسمٍ منسوبٍ تتم إضافة الياء المشددة في آخر الاسم، ولا بُدَّ من كسر ما قبل الياء، مثل: شرق تصبح شرقِيّ، غرب تصبح غربِيّ، وهكذا.

ولكن قد تطرأ تغييرات أخرى على الاسم عندما يصبح اسمًا منسوبًا غير إضافة الياء المشددة، وسيتم توضيح جميع التغييرات التي قد تطرأ على الاسم في هذا المقال.


حالات النسب

  • النسب إلى المختوم بتاء التأنيث

إذا انتهى الاسم بتاء التأنيث فيجب حذف التاء، مثل: مكة - مكيّ، قاهرة - قاهريّ.[٢]

  • النسب إلى الاسم المقصور

الاسم المقصور: هو كل اسمٍ انتهى بألف. عند النسب إلى الاسم المقصور إذا كانت الألف ثالثةً قُلبت واوًا عند النسب سواء كان أصلها الواو أو الياء، مثل: عصا - عصويّ، فتى - فتويّ، تلا - تلويّ. أما إذا كانت الألف رابعةً فيُنظر إلى الحرف الثاني: إما أن يكون ساكنًا أو متحركًا، فإذا كان متحركًا وجب حذف الألف، مثل: بنما - بنميّ، كندا - كندي، أما إذا كان الحرف الثاني ساكنًا فيجوز فيه ثلاثة وجوهٍ: إما حذف الألف، أو قلب الألف واوًا، أو قلب الألف واوًا مع زيادة الألف قبل الواو، مثل: طنطا: يجوز فيها: طنطي، أو طنطوي، أو طنطاوي. وإذا كانت الألف خامسةً وجب حذفها في النسب، مثل: فرنسا - فرنسي، إيطاليا - إيطالي.[٢]

  • النسب إلى الاسم المنقوص

الاسم المنقوص: هو كل اسمٍ انتهى بياءٍ. إذا كانت الياء في الاسم المنقوص ثالثةً قُلبت واوًا وفُتح ما قبلها، مثل: شجي - شجوي. أما إذا كانت الياء رابعةً جاز حذفها أو قلبها واوًا مع فتح ما قبل الواو، مثل: الهادي - الهاديّ أو الهادَويّ.[٣] وإذا كانت الياء خامسةً فيتم حذفها، مثل: المرتجي - المرتجيّ.

  • النسب إلى الاسم الممدود

الاسم الممدود: هو اسمٌ معربٌ آخره همزةٌ قبلها ألفٌ زائدةٌ. وعند النسب إلى الاسم الممدود يُنظر إلى نوع الهمزة: إذا كانت أصليةً أو زائدةً، همزة للتأنيث أو منقلبة عن أصلٍ. إذا كانت الهمزة أصليةً بقيت كما هي مع زيادة ياء النسب، مثل: إنشاء - إنشائيّ. أما إذا كانت الهمزة زائدةً للتأنيث قُلبت واوًا مع زيادة ياء النسب، مثل: حمراء - حمراويّ. وإذا كانت الهمزة منقلبةً عن أصلٍ (واو أو ياء) جاز قلبها واوًا أو إبقاؤها كما هي مع زيادة ياء النسب، مثل: سماء - سماويّ أو سمائيّ.[٤]

  • النسب إلى ما قبل آخره ياء مشددة مكسورة

إذا كان الحرف قبل الآخر في الاسم ياءً مشددةً يتم التخفيف بحذف الياء الثانية؛ خوفًا من اجتماع ياءين مشددتين في آخر الكلمة، مثل: طيّب - طيبيّ.[٥]

  • النسب إلى المختوم بياءٍ مشددةٍ
في هذه الحالة تُرد الياء الأولى إلى أصلها والثانية تُقلب واوًا، مثل: حي - حيوي. 

عند النسب هنا وجب حذف علامة التثنية وعلامات الجمع، ثم نرد الكلمة إلى مفردها، ونضيف ياء النسب، مثل: محمدان - محمدي، سعدون - سعدي، بركات - بركي.[٦]

عند النسب إلى جمع التكسير وجب رده إلى مفرده، ثم نأتي بياء النسب، مثل: مدارس - مدرسيّ.[٧]

  • النسب إلى الثلاثي محذوف الآخر

في حالة النسب إلى الاسم الثلاثي الذي حُذف آخره، وبقي على حرفين، في هذه الحالة يجب أن يُرد إليه الحرف المحذوف عند النسب مع فتح ما قبله، مثل: أب – أبوي. أيضًا في حال أن تاء التأنيث ليست حرفًا أصليًا، وإنما هي عوضًا على الياء أو الحرف المحذوف، في هذه الحالة تقلب واو مع فتح ما قبلها، مثلا: رئة – رئوي.

  • النسب إلى ما آخره ياء ساكن ما قبلها

في هذه الحالة قد يكون الحرف الساكن - الذي قبل الياء - صحيحًا أو معتلًا، فإذا كان ما قبل الياء صحيحًا تبقى الياء وجوبًا، سواء كان مذكرًا أو مؤنثًا، مثل: ظبي - ظبييّ. أما إذا كان الحرف معتلًا، فإذا كان ألفًا جاز بقاؤها، وذلك قلبهما همزةً، مثل: غايةٌ - غائيّ. وإذا كان الحرف المعتا واوًا أو ياءً؛ فإنه يأخذ حكم ما آخره ياء مشددة بعد حرفين أو أكثر؛ حيث تُحذف الأولى وتُقلب الثانية واوًا، مثل: غني - غنويّ. أما إذا كانت الياء المشددة بعد ثلاثة أحرف أو أكثر فإنها تُحذف ثم تُضاف ياء النسب، مثل: مرميّ - مرميّ.[٨]

  • النسب إلى (فعيلة)

عند النسب إلى ما كان على وزن (فعيلة) يجب حذف الياء التي في (فعيلة) مع قلب كسرة العين فتحة، وذلك بشرطين: أن تكون العين صحيحة، وألا تكون العين مُضعفة، مثل: صحيفة - صحفيّ.[٩]

  • النسب إلى (فعولة)

عند النسب إلى ما كان على وزن (فعولة) تُحذف الواو وتُفتح العين، مثل: حلوبةٌ - حلبيّ، بشرط صحة العين وعدم تضعيفها، فإذا كانت العين معتلة أو مضعفة لا تُحذف الواو.[٨]

  • النسبة إلى الأعلام المركبة

إذا كان المركب مركبًا إسناديًا أو مركبًا مزجيًا أو مركبًا إضافيًا، فيتم النسب للصدر فقط ويُحذف العجز، مثل: فتح الله - فتحيّ، معري كرب - معريّ، بدر الدين - بدريّ.[٨]


تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الصيغ الدالة على النسب من غير إضافة ياء النسب، مثل: ما كان على وزن (فعال) مثل: عطار، نجار، وما كان على وزن (فاعل) مثل: الطاعم، والكاسي، وما كان على وزن (فَعِل) مثل: طَعِم ولَبِن، أي: صاحب الطعام واللبن.[١٠]


المراجع

  1. صلاح مهدي شلاش ، هاشم طه الفرطوسي (18/2/2015)، "النسب"، الميراج، اطّلع عليه بتاريخ 23/1/2022. بتصرّف.
  2. ^ أ ب فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 11. بتصرّف.
  3. فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 12. بتصرّف.
  4. فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 13 - 12. بتصرّف.
  5. فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 13. بتصرّف.
  6. فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 14. بتصرّف.
  7. فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 15. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ت فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 15. بتصرّف.
  9. فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 17. بتصرّف.
  10. فلاح حسن جابر، النسب في اللغة العربية، صفحة 18. بتصرّف.
5994 مشاهدة
للأعلى للسفل
×