محتويات
أمثلة على إنّ وأخواتها من الشِّعر
فيما يلي مجموعة من الأمثلة على إنّ وأخواتها الواردة في الأشعار، ولكنْ قبل ذلك يجب التّذكير بها، وهي كالتّالي: (إنّ، أنّ، لكنّ، ليت، لعلّ، كأنّ)، أمّا بالنّسبة للأمثلة فهي كالتّالي:[١]
إنّ
فيما يلي مجموعة من الشّواهد الشّعريّة على إنّ:
- قال الشّاعر:[١]
فإنّك مَنْ حاربْتَهُ لَمُحارَبٌ
- شقيٌّ ومَنْ سالمْتهُ لَسَعيدُ
- قال الشّاعر:[١]
خليليَّ هل طِبٌّ؟ فإنّي وأنتما
- وإن لم تبوحا بالهوى- دَنِفان
- قال الشّاعر:[١]
إِنّ الكريم لَمَنْ يَرْجوهُ ذُو جِدَةٍ
- ولَوْ تعذّرَ إِيسَارٌ وتنْويلُ
- قال الشّاعر:[١]
إِنّ الخلافة بعْدهُمْ لَدَمِيمَةٌ
- وخلائِفٌ ظُرُفٌ للما أَحْقِرُ
- قال الشّاعر:[١]
منّا الأناة وبعْضُ القَوْمِ يَحْسبُنا
- إنّا بطاءٌ وَفِي إبْطَائِنَا سَرَعُ
- قال الشّاعر:[١]
إنّ العجوز خبّةً جَرورًا
- تأكلُ كلّ ليلةٍ قفيزًا
- قال الشّاعر:[١]
إنَّ مَنْ لامَ في بني بنتِ حسّا
- نَ أَلُمْه وأعصِه في الخطوب
- قال الشّاعر:[١]
إذا اسودّ جُنح الّليل فلْتأتِ ولتكُنْ
- خطاكَ خفافًا إنَّ حراسَنا أُسْدا
- قال الشّاعر:[١]
رَجْلانِ مِنْ مَكّة أخبرانا
- إنّا لَقِينَا رَجُلًا عُرْيَانَا
- قال الشّاعر:[١]
إنّ شَرْخَ الشّبابِ والشّعر الأسْـ
- ـودَ ما لم يُعاصَ كان جنونَا
- قال الشّاعر:[١]
فمَنْ يكُ سائلًا عني فإنّي
- وجَرْوَةَ لا تَرُودُ ولا تُعارُ
- قال الشّاعر:[١]
كفلا تلْحَني فيها فإنَّ بحبِّها
- أخاك مصابُ القلب جمٌّ بلابلُهْ
- قال الشّاعر:[١]
فإنّك والكتابَ إلى عليٍّ
- كدابغةٍ وقد حَلِمَ الأديمُ
أنّ
فيما يلي مجموعة من الشّواهد الشّعريّة على أنّ:
- قال الشّاعر:[١]
وأنّ لسانَ المرْءِ ما لمْ تَكُنْ لَهُ
- حَصَاةٌ على عَوْراتِهِ لَدَلِيلُ
- قال الشّاعر:[١]
ألمْ تَكُنْ حلَفْتَ بِاللهِ العَلِيّ
- أنّ مَطَايَاكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِيِّ
- قال الشّاعر:[١]
أَوْ تَحْلِفِي بِرَبِّكِ العَلِيّ
- أنّي أبو ذيّالِكِ الصّبيّ
- قال الشّاعر:[١]
وأعلم أنّ تَسْلِيمًا وَتَرْكًا
- لَلَا متشابهانِ ولا سَوَاءُ
قال الشّاعر:[٢]
لقد زادني حُبًّا لنفْسِىَ أنّني
- بغيضٌ إلىّ كلّ امرئٍ غير طائلِ
قال الشّاعر:[٣]
تُعَيّرنا أنَّا قليلٌ عَدِيدنا
- فقلتُ لها: إنّ الكرام قليلُ
قال الشّاعر:[٤]
عُوجا على الطّلل المُحيل لأنّنا
- نَبكى الدِّيار كَمَا بَكى ابنُ حِذام
لكنّ
فيما يلي مجموعة من الشّواهد الشّعريّة على لكنّ:
- قال الشّاعر:[٥]
فو الله ما فارقتكم قاليا لكم
- ولكنّ ما يقضى فسوف يكون
- قال الشّاعر:[٦]
وما قصّرت بي في التّسامي خؤولة
- ولكنّ عمّي الطيب الأصل والخال
- قال الشّاعر:[٧]
لكنّا اتّبعناه على كلّ حالة
- من الدهر جدا غير قول التهازل
قال الشّاعر:[٨]
فلو كنت ضبيًا عرفت قرابتى
- ولكن زنجيا غليظ المشافر
ليت
فيما يلي مجموعة من الشّواهد الشّعريّة على ليت:
- قال الشّاعر:[١]
يا ليت شِعري والمُنا لا تنفع
- هل أغدون يومًا وأمري مُجْمعُ
- قال الشّاعر:[١]
يا ليتني وأنت يا لميسُ
- ببلدٍ ليس به أنيسُ
- قال الشّاعر:[٩]
وهل ينفع شيئا ليت
- ليت شبابا بوع فاشتريت
- قال الشّاعر:[١٠]
فليت دفعت الهمّ عني ساعة
- فبتنا على ما خيّلت ناعمي بال
- قال الشّاعر:[١١]
ألا ليت الشبابَ يعودُ يومًا
- فأخبره بما فَعَلَ المشيب
لعلّ
فيما يلي مجموعة من الشّواهد الشّعريّة على لعلّ:
- قال الشّاعر:[١]
لعلّ اللهِ فضّلكم علينا
- بشيءٍ أنَّ أمّكمُ شَرِيمُ
- قال الشّاعر:[١٢]
إذا قيل سيروا إنّ ليلى لعلّها
- جرى دون ليلى مائل القرن أعضب
- قال الشّاعر:[١٣]
ادع أخرى وارفع الصّوت جهرة
- لعلّ أبي المغوار منك قريب
قال الشّاعر:[١٤]
لعلّك يومًا أن تلم ملمةٌ
- عليك من اللائي يدعنك أجدعا
قال الشّاعر:[١٥]
تأنَ، ولا تعجل - بلومك صاحبًا
- لعلّ له عذرًا وأنت تلوم
قال الشّاعر:[١٦]
أتَوْنى فقالوا يا جَمِيلُ تَبدّلت
- بُثَيْنَةُ أبْدالاً، فَقلت لَعلّها
كأنّ
فيما يلي مجموعة من الشّواهد الشّعريّة على كأنّ:
قال الشّاعر:[١]
كأنّ -وقد أتى حولٌ جديدٌ-
- أثافيَها حماماتٌ مُثُولُ
- قال الشّاعر:[١]
أريد لَأنسى ذكرها فكأنّما
- تمثَّلُ لي ليلى بكلِّ سبيل
- قال الشّاعر:[١]
كأنّ أُذْنَيْه إذا تشوّفا
- قادمةً أو قَلَمًا محرّفا
- قال الشّاعر:[١٧]
كأنّ عذيرهم بجنوب سلّى
- نعام قاق في بلد قفار
قال الشّاعر:[١٨]
عبأت له رمحًا وألّة
- كأنّ قبس بها حين تشرع
قال الشّاعر:[١٩]
أَيا شَجَر الخَابُور مَا لَك مُورق
- كأنّكَ لم تَجْزع على ابْن طَريفِ
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م [ابن هشام النحوي]، كتاب حاشيتان لابن هشام على ألفية ابن مالك، صفحة 419-457. بتصرّف.
- ↑ [عباس حسن]، كتاب النحو الوافي، صفحة 642.
- ↑ [عباس حسن]، كتاب النحو الوافي، صفحة 650.
- ↑ [الجلال السيوطي]، كتاب همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، صفحة 489.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 225.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 337.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 324.
- ↑ [ابن يعيش]، كتاب شرح المفصل لابن يعيش، صفحة 567.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 212.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 326.
- ↑ [محمد عيد]، كتاب النحو المصفى، صفحة 284.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 148.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 127.
- ↑ [ابن يعيش]، كتاب شرح المفصل لابن يعيش، صفحة 571.
- ↑ [عباس حسن]، كتاب النحو الوافي، صفحة 635.
- ↑ [الجلال السيوطي]، كتاب همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، صفحة 495.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 416.
- ↑ [محمد حسن شُرَّاب]، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 62.
- ↑ [الجلال السيوطي]، كتاب همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، صفحة 486.
- كأنّكَ لم تَجْزع على ابْن طَريفِ
- أثافيَها حماماتٌ مُثُولُ