محتويات
ما هي إنَّ وأخواتها؟
إنَّ وأخواتها حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ ويُسمى اسمها، وتُبقي الخبر مرفوعاً ويُسمى خبرها، وهذه الحروف هي: (إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، لعلَّ، ليتَ).[١]
أمثلة على إن وأخواتها من القرآن الكريم
فيما يلي بعض الآيات التي وردت فيها إنَّ أو إحدى أخواتها:
الآية | اسم إنَّ أو إحدى أخواتها | خبر إنَّ أو إحدى أخواتها |
(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)[٢] | الضمير المتّصل "هم" | خشبٌ |
(فَأَجَآءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا) | الضمير المتّصل "الياء" | مِتُّ (الجملة الفعليّة) |
(فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)[٣] | مثلَ | لنا (شبه الجملة من الجار والمجرور) |
(إنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا)[٤] | هذه | تذكرةٌ |
(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا)[٥] | الضمير المتّصل "الياء" والنون للوقاية | اتَّخذْتُ (الجملة الفعليّة) |
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ)[٦] | الضمير المتّصل "نا" | خلقنا (الجملة الفعليّة) |
(كَلَّا إِنَّهَا لَظَى)[٧] | الضمير المتّصل "الها" | لظى |
(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)[٨] | اللهَ | ذو |
أمثلة إعرابيّة على إنَّ وأخواتها من القرآن الكريم
فيما يلي بعض الآيات من القرآن الكريم، والتي يتوضّح من خلالها كيفية إعراب إنَّ وأخواتها واسمها وخبرها:[٩][١٠]
- (إنَّ اللهَ غفورٌ رحيمٌ)[١١]
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
غفورٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (اعلموا أنَّ اللهَ شديدُ العقابِ)[١٢]
أنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
شديدُ: خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والمصدر المؤول من أنَّ واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل "اعلموا".
العقاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
- (الزجاجةُ كأنَّها كوكبٌ دريٌّ)[١٣]
كأنَّها: كأنَّ: حرف تشبيه ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب، والها: ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب اسم كأنَّ.
كوكبٌ: خبر كأنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (ما كفر سليمان ولكنَّ الشياطينَ كفروا)[١٤]
لكنَّ: حرف استدراك ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
الشياطينَ: اسم لكنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
كفرُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعليّة في محل رفع خبر لكنَّ.
- (لعلَّ اللهَ يُحدثُ بعد ذلك أمراً)[١٥]
لعلَّ: حرف ترجٍّ ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم لعلَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يحدثُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
والجملة الفعليّة في محل رفع خبر لعلَّ.
- (إنَّ المجرمينَ في ضلالٍ)[١٦]
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
المجرمينَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
في: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
ضلالٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إنَّ.
- (إنَّ اللهَ مع الصابرينَ)[١٧]
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
معَ: مفعول فيه، ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الصابرينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
وشبه الجملة الظرفيّة (مع الصابرين) في محل رفع خبر إنَّ.
- (وإنَّ الظالمينَ بعضُهمْ أولياءُ بعضٍ)[١٨]
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
الظالمينَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
بعضُهم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، وهم: ضمير متّصل مبني في محل جر مضاف إليه.
أولياءُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
بعضٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
والجملة الاسمية (بعضُهم أولياءُ بعضٍ) في محل رفع خبر إنَّ.
- (لعلّي أبلغُ الأسبابَ)[١٩]
لعلّي: لعلَّ: حرف ترجٍّ ونصب مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، لا محلَّ له من الإعراب، والياء: ضمير متّصل مبني على السكون في محلِّ نصب اسم لعلَّ.
أبلغُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا".
الأسبابَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعليّة (أبلغ الأسباب) في محل رفع خبر لعلَّ.
المراجع
- ↑ خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 335. بتصرّف.
- ↑ سورة المنافقون، آية:4
- ↑ سورة القصص ، آية:79
- ↑ سورة المزمل، آية:19
- ↑ سورة الفرقان، آية:27
- ↑ سورة يس، آية:71
- ↑ سورة المعارج ، آية:15
- ↑ سورة البقرة، آية:251
- ↑ كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 241 - 243. بتصرّف.
- ↑ خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 336 - 338. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة ، آية:173
- ↑ سورة المائدة ، آية:98
- ↑ سورة النور، آية:35
- ↑ سورة البقرة ، آية:102
- ↑ سورة الطلاق، آية:1
- ↑ سورة القمر ، آية:47
- ↑ سورة البقرة ، آية:153
- ↑ سورة الجاثية ، آية:19
- ↑ سورة غافر، آية:36