أمثلة على الإخفاء الشفوي من سورة البقرة

كتابة:
أمثلة على الإخفاء الشفوي من سورة البقرة

أمثلة على الإخفاء الشفوي في سورة البقرة

الإخفاء الشفوي هو أنْ يأتي بعد الميم الساكنة حرف الباء، وسيأتي لاحقاً التفصيل في تعريفه، وسورة البقرة هي سورة مدنية، وعدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، ونظرًا لطول آياتها فقد ورد فيها معظم أحكام التجويد؛ سواءً أحكام النون الساكنة والتنوين أو أحكام الميم الساكنة أو المدود وغيرها من الأحكام، وفيما يأتي بيان أمثلة الإخفاء الشفوي في سورة البقرة:

  • (أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ).[١]
  • (فلمّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ).[١]
  • (وَفِي ذَلِكُم بَلَاءٌ).[٢]
  • (خذوا ما آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ).[٣]
  • (أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ).[٤]
  • (لِيُحَاجُّوكُم بِهِ).[٤]
  • (أَهْوَاءَهُم بَعْدَ).[٥]
  • (آمَنتُم بِهِ).[٦]
  • (وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ).[٧]
  • (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ).[٨]
  • (وَمَا هُم بِخَارِجِينَ).[٩]
  • (يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ).[١٠]
  • (أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم).[١١]
  • (بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ).[١١]
  • (يُؤَاخِذُكُم بِمَا).[١٢]
  • (يَعِظُكُم بِهِ).[١٣]
  • (بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ).[١٤]
  • (عَرَّضْتُم بِهِ).[١٥]
  • (مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ).[١٦]
  • (فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ الله).[١٧]
  • (بَعْضَهُم بِبَعْضٍ).[١٧]
  • (صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ).[١٨]
  • (وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ).[١٩]
  • (تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ).[٢٠]
  • (أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ).[٢١]
  • (تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ).[٢٢]
  • (يُحَاسِبْكُم بِهِ).[٢٣]

تعريف الإخفاء الشفوي

الإخفاء الشفوي هو أحد أحكام التجويد، والتجويد هو "إعطاء الحروف حقها ومستحقها ومراتبها، وردّ كل حرف لأصله، وإلحاقه بنظيره وشكله، وتصحيح لفظه وتلطيف النطق به على حال صيغته وكمال هيئته من غير إسراف، ولا تعسف، ولا إفراط ولا تكلف، وهو حلية التلاوة وزينة القراءة"،[٢٤] قال تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا).[٢٥]

والإخفاء الشفوي هو حكم من أحكام الميم الساكنة، وهو أن يأتي حرف الميم الساكنة في آخر الكلمة الأولى وبعده حرف الباء في بداية الكلمة الثانية، وكيفية نطقها: النّطق بالميم السّاكنة بحالة متوسّطة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد، مع بقاء الغنّة بمقدار حركتين، كقوله تعالى: (أَم بِظاهِرٍ مِنَ القَولِ).[٢٦][٢٧]

ولا يأتي الإخفاء إلّا في كلمتين، وقد سُمّي شفويّاً؛ لخروج الميم والباء من الشفتين، وسببه: اتحاد حرفي الميم والباء في المخرج وتقاربهما في الصفات، وعلامته في ضبط المصحف: حذف السكون عن الميم، وعدم تشديد ما بعدها، وكيفية الإتيان به يكون بتقليل الاعتماد على مخرج الميم (الشفتين)، مع الإتيان بالغنة بمقدار حركتين.[٢٨]

والشاهد عليه من المقدمة الجزرية قول الإمام ابن الجزري -رحمه الله-:[٢٩]

وأَظْهِرِ الغُنَّةَ مِنْ نُونٍ وَمِنْ

مِيْمٍ إِذَا مَا شُدِّدَا وَأَخْفِيَنْ

الْمِيْمَ إِنْ تَسْكُنْ بِغُنَّةٍ لَدَى

بَاءٍ عَلَى المُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأدَا

أمثلة أخرى على الإخفاء الشفوي من القرآن

القرآنَ الكريمِ مليءٌ بالآياتِ التي احتوت على الإخفاءِ الشفوي، وفيما يأتي ذكر أمثلة أخرى على هذا الحكم من القرآن الكريم:

  • (يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا).[٣٠]
  • (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ).[٣١]
  • (وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ).[٣٢]
  • (وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ).[٣٣]
  • (تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ).[٣٤]

المراجع

  1. ^ أ ب سورة البقرة، آية:33
  2. سورة البقرة، آية:79
  3. سورة البقرة، آية:63
  4. ^ أ ب سورة البقرة، آية:76
  5. سورة البقرة، آية:120
  6. سورة البقرة، آية:137
  7. سورة البقرة، آية:145
  8. سورة البقرة، آية:155
  9. سورة البقرة، آية:167
  10. سورة البقرة، آية:169
  11. ^ أ ب سورة البقرة، آية:188
  12. سورة البقرة، آية:255
  13. سورة البقرة، آية:231
  14. سورة البقرة، آية:232
  15. سورة البقرة، آية:235
  16. سورة البقرة، آية:249
  17. ^ أ ب سورة البقرة، آية:251
  18. سورة البقرة، آية:264
  19. سورة البقرة، آية:268
  20. سورة البقرة، آية:273
  21. سورة البقرة، آية:274
  22. سورة البقرة، آية:282
  23. سورة البقرة، آية:284
  24. محمد بن سيدي محمد الامين، الوجيز في حكم تجويد الكتاب العزيز، صفحة 13. بتصرّف.
  25. "سورة المزمل"، المصحف الإلكتروني.
  26. "سورة الرعد"، المصحف الإلكتروني.
  27. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة القرآنية المتخصصة، صفحة 383.
  28. جمعية المحافظة على القرآن الكريم، المنير في أحكام التجويد، صفحة 154. بتصرّف.
  29. محمد بن محمد بن الجزري، منظومة المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه، صفحة 7.
  30. سورة الحديد، آية:12
  31. سورة الأعراف، آية:4
  32. سورة التكوير، آية:22
  33. سورة النجم، آية:27
  34. سورة الفيل، آية:4
2556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×