أمثلة على الإيجاز في القرآن

كتابة:
أمثلة على الإيجاز في القرآن

مفهوم الإيجاز

الإيجاز لغةً يعني اختصار الشيء و عدم الإطالة به، و الإسراع به و اختصاره، وهو مصدر للفعل (أوجز)،[١] والإيجاز اصطلاحاً هو عرض الكلام بأقل عدد من الحروف والكلمات، بشرط أن تعطي المعنى المقصود كاملاً، ويعرف أيضاً بحذف الزيادة من المفردات أو الحروف.[٢]

أمثلة على الإيجاز في القرآن الكريم

في الجدول التالي بعض الأمثلة للإيجاز في القرآن الكريم، مع بيان نوع كل منها :


الآية
نوع الإيجاز
شرح مبسط للإيجاز
قال تعالى :{وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا}.[٣]
إيجاز بالحذف
الإيجاز جاء قبل كلمة (القرية)، فقد تم حذف كلمة (أهل)؛ لأن المقصود منها (أهل القرية).
قال تعالى :{وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا}.[٤]
إيجاز بالحذف
تم حذف حرف (النون) من كلمة (أكُ)؛ بغرض التخفيف وهي بالأصل (أكن).
قال تعالى :{أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ}.[٥]
إيجاز بالقصر
هذه الآية توضح معاني كثيرة تتعلق بالخالق تبارك وتعالى، وبقدرته ووحدانيته وغيرها من هذه المعاني العظيمة.
قال تعالى :{أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا}.[٦]
إيجاز بالقصر
هنا جاء الإيجاز يلخص معنى كل ما يخرج من الأرض من ماء ونبات وأعشاب بذور وطعام ونار وغيرها.
قال تعالى :{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ}.[٧]
إيجازبالحذف
هنا تم حذف كلمة (الصراط) قبل كلمة (غير)، فكان المقصود منها (صراط غير المغضوب عليهم).
قال تعالى :{وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا}.[٨]
إيجاز بالحذف
هنا تم حذف كلمة (تهتدوا) بعد كلمة (هوداً)، فكان المقصود قول (كونوا هوداً تهتدوا).
قال تعالى :{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ }.[٩]
إيجاز بالحذف
هنا تم حذف كلمة (شرب) قبل كلمة (الخمر)، وكلمة(لعب) الميسر، فكان المقصود (شرب الخمر ولعب الميسر).
قال تعالى:{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ}.[١٠]
إيجاز بالحذف
هنا تم الحذف قبل كلمة (الله)؛ فكان القصد فيها قول (في سبيل الله) فتم حذف كلمة (سبيل).
قال تعالى :{ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}.[١١]
إيجاز بالقصر
هنا يوجد إيجاز بكلمة (اللغو)، فهنا جاءت تختصر جميع أوجه الكلام الغير مفيد والذي لا معنى له، أو الكلام الغير مهم الذي يمكن أن يؤذي الشخص.
قال تعالى:{هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ}.[١٢]
إيجاز بالحذف
هنا جاء الحذف بعد كلمة (يأتيهم)؛ فالمقصود هنا (يأتيهم أمر الله)، تم حذف كلمة (أمر).
قال تعالى:{وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا}.[١٣]
إيجاز بالحذف
هنا تم الحذف قبل كلمة (صالحاً)؛ فكان القصد منها (عمل عملاً صالحاً) فتم حذف كلمة (عملاً).
قال تعالى :{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}.[١٤]
إيجاز القصر
هنا جاء القصر في كلمة (العرف)؛ فالمقصود منه كل الأعمال التي تندرج تحت مكارم الأخلاق، كالعفو والتسامح والصدق والقول الحسن وغيرها.
قال تعالى:{وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ}.[١٥]
إيجاز القصر
هنا تم الإيجاز بمعنى جميع أنواع التجارات والمنافع التي يتنفع بها الناس من البحر.
قال تعالى:{لَّكنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا}.[١٦]
إيجاز بالحذف
هنا تم حذف كلمة (أنا) بعد كلمة (لكنا)؛ فالمقصود منها (لكن أنا)، وحُذفت للتخفيف.
قال تعالى :{يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ ۖ}.[١٧]
إيجاز بالحذف
هنا تم حذف حرف النداء (يا)، فكان المقصود منها (يا يوسف).
قال تعالى :{وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}.[١٨]
إيجاز بالحذف
هنا تم حذف حرف الياء في كلمة (يسر)، فالأصل (يسري) وحذفت للتخفيف.
قال تعالى :{وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.[١٩]
إيجاز بالقصر
هنا المقصود كل النعم الموجودة في الجنة، مثل الحدائق والطعام الشهي والأنهار، وغيرها من نعيم الجنة.
قال تعالى :{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَة وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَات رَبّه}.[٢٠]
إيجاز بالحذف
تم حذف كلمة (ليالي) بعد كلمة (بعشر)؛ فالمقصود هنا (عشر ليالي) .
قال تعالى :{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الَأرضِ}.[٢١]
إيجاز بالقصر
هنا يوجد موضعان للإيجاز.
-الأول في كلمة(السموات)؛ لأن المقصود منها هو كل ما في السماء من نجوم وكواكب وشمس وقمر وغيرها.
-الإيجازالثاني في كلمة (الأرض)؛ لأن القصد منها كل ما على الأرض من مخلوقات ونعم وجبال وبحار وغيرها.



أنواع الإيجاز

للإيجاز نوعان وهما: الإيجاز بالحذف، والإيجاز بالقصر، الإيجاز بالحذف يكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو أكثر، أو الاكتفاء بذكر كلمة واحدة فقط من كلمتين بينهما ارتباط عطفي، والإيجاز بالقصر يكون باستخدام مفردات أقصر لإعطاء المعنى المرجو من الكلام، ولا يُستخدم بها الحذف، وهو أيضاً يعني الاختصار في التعبير مع إعطاء معنى أكثر دقة.[٢][٢٢]


المراجع

  1. "تعريف و معنى ايجاز في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني.
  2. ^ أ ب عبد العزيز عتيق، كتاب علم المعاني، صفحة 175. بتصرّف.
  3. سورة يوسف، آية:82
  4. سورة مريم، آية:20
  5. سورة الأعراف، آية:54
  6. سورة النازعات، آية:31
  7. سورة الفاتحة، آية:3
  8. سورة البقرة، آية:153
  9. سورة البقرة، آية:219
  10. سورة الحج، آية:78
  11. سورة الفرقان، آية:72
  12. سورة البقرة، آية:210
  13. سورة الفرقان، آية:71
  14. سورة الأعراف، آية:199
  15. سورة البقرة، آية:164
  16. سورة الكهف، آية:38
  17. سورة يوسف، آية:29
  18. سورة الفجر، آية:4
  19. سورة الزخرف، آية:71
  20. سورة الأعراف، آية:142
  21. سورة لقمان، آية:20
  22. مقصود الرحمن ، الإيجاز في القرآن الكريم: دراسة بلاغية، صفحة 242. بتصرّف.
5985 مشاهدة
للأعلى للسفل
×