محتويات
أمثلة على الحال المفردة في القرآن الكريم
كيف تُعرب الحال المفردة؟
- قوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ أمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِۦ}.[١]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحالُ "فرحين" اسمًا مُفردًا، والحال المفردة هي ما ليست جملة ولا شبه جملة.
- الإعراب: فرحين: حال منصوبة من الضّمير في يُرزقون، وعلامة نصبها الياء لأنّها جمع مذكّر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. ويجوز أن تكون صفة لأحياء إذا نُصب، ويجوز أن ينتصبَ على المدحِ.[٢]
- قوله تعالى: {وَلَا تَمْشِ فِى الْأَرْضِ مَرَحًا}.[٣]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحال "مرحًا" اسمًا مُفردًا، وهذا النّوعُ لا يُفهم إلّا بذكره فيُبيّن هيئة صاحبه حين وقوع الفعل، ويُسمّى حالًا مؤسّسة وهو أغلبُ ما يقعُ في الكلامِ.
- الإعراب: مرحًا: حال منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظّاهرة على آخره.
- قوله تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَٰهُ قُرْءَٰنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.[٤]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحال "قرآنًا" اسمًا مُفردًا، ويُسمّى هذا الحال حالًا موطّئة، والحال الموطئة هي التي تقع جامدة غير مؤولة بمشتق وتكونُ موصوفة، وعربيًا في هذا الشّاهد صفة منصوبة.
- الإعراب: قرآنًا: حال منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظّاهرة في آخرالاسم.
نستنتج أنّ الحالَ من الأسماء المنصوبة، وهو وصفٌ فضلة يبيّن هيئة صاحبه أي: الاسـم الّذي جاء الحال من أجله ويُسمّى صاحب الحال، ولا بدّ لصاحب الحال من أن يكون معرفة، والحالُ يصلح أن يكونَ جوابًا لـ "كيف"، ويطابق الحال صاحبه في الإفراد والتّثنية والجمع والتّذكير والتّأنيث.[٥]
أمثلة على الحال الجملة الاسمية في القرآن الكريم
هل هناك شروط لجملة الحال الاسميّة؟
- قوله تعالى: {وَدَخَلَ جَنَّتَهُۥ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِۦ}.[٦]
- نوع الحال والشّرح: جاءت جملة "وهو ظالمٌ" جملة اسميّة؛ صدّرت باسم، وجاء المُبتدأ في هذه الجملة ضميرًا لا اسمًا ظاهرًا، وهو رابط الجملة، فلا بدَّ لجملةِ الحال من رابط، وأيضًا اقترنت الجملة بواو الحال وهي رابطٌ في جملة الحال.[٧]
- الإعراب: جملة "وهو ظالم" جملة اسميّة في محلّ نصب حال من الفاعل في الفعل دخل؛ والتّقدير ظالمًا.
- قوله تعالى: {قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ}.[٨]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحال في هذا الشّاهد جملة اسميّة وهي (بعضكم لبعض)، وفي مثل هذا الصّورة تمتنعُ فيها الواو.
- الإعراب: جملة "بعضكم لبعض عدو" جملة اسميّة في محل نصب حال من الواو في اهبطوا، أي: اهبطوا متعادين.
- قوله تعالى: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍۢ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ}.[٩]
- نوع الحال والشّرح: جاءت جملة "وأهلها مُصلحون" جملة اسميّة، والرّابطُ في هذه الجملة الواو والضّمير معًا.
- الإعراب: جملة "وأهلها مصلحون" جملة اسميّة في محلّ نصب حال من القرى.
نستنتجُ أنّ الجملةَ الاسـميّة الحاليّة لا بدّ لها من رابطٍ يربطها بصاحبِ الحال، وهذا الرّابط إمّا أن يكون واو الحال، أو الضّمير، أو واو الحال والضّمير معًا، ومجيء الحال جملة اسميّة كثيرٌ جدّاً، ونستطيعُ تقدير جملة الحال بمفرد يُعرب حالًا.[١٠]
أمثلة على الحال الجملة الفعليّة في القرآن الكريم
ما هي روابط جملة الحال إن كانت فعليّة؟
- قوله تعالى: {'وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦ يَٰقَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِى وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّى رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ}.[١١]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحال في هذا الشّاهد جملة فعليّة مُثبتًا خاليًا من أدوات النّفي فعلها مضارع مسبوقة بـ "قد" وفي هذا الحال لا بُدّ من اقترانه بواو الحال.[١٢]
- الإعراب: جملة "وقد تعلمون": جملة فعليّة في محلّ نصب حال من الياء في قومي.
- قوله تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم}.[١٣]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحال في هذا الشّاهد جملة فعليّة فعله مضارعٌ منفيّ وسُبق بواو الحال، فإن كانت أداة النّفي لم أو لمّا غلب عليها أن تُسبق بواوالحال، أمّا إن كان النّفي بالأداتين لا أو ما فيغلبُ على جملةِ الحال أن تخلو من الواو.[١٤]
- الإعراب: جملة "ولمّا يأتكم" جملة فعليّة في محلّ نصب حال من التّاء في حسبتم، أو من ضمير الرّفع في تدخلوا.
- قوله تعالى: {فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍۢ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍۢ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوٓءٌ}.[١٥]
- نوع الحال والشّرح: جاءت جملة الحال جملة فعليّة فعلها مضارع منفي، لكنّها لم تُسبق بواو؛ فاقترانُ الواوِ ليس بواجبٍ، ولكن اقتران الجملة الحاليّة مع "لمّا" هو الكثير.
- الإعراب: جملة "لم يمسسهم": جملة فعليّة في محل نصب حال من ضمير الرّفع في انقلبوا.
- قوله تعالى: {يَاحَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ۚ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسْتَهْزِءُون}.[١٦]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحال في هذا الشّاهد جملة فعليّة فعلها ماضٍ مثبت، لم تقترن بـ "قد" مع أنّ الأغلبَ في جملة الماضي الواقعة حالًا اقترانها بـ "قد" إلّا أنّها في هذا الشّاهد لم تقترن بها فقد تأتي في مواضع من دون "قد" إذا وقعت بعد أداة الحصر "إلّا" مثل ما أتى الشّاهد، ولم تقترن واو الحال في الجملة؛ إذ يمتنع مجيء واو الحال مع الجملة التي اقترن ماضيها بأداة الحصر ألّا.[٢]
- الإعراب: جملة "إلّا كانوا به يستهزؤون": جملة فعليّة في محل نصب حال.
نستنتج أنّ الجملةَ الحاليّة الفعليّة تُصدّر إمّا بفعلٍ ماضٍ أو بفعلٍ مُضارع مثبتين أو منفيين، وهذه الجملة لا بدّ لها من رابطٍ وهذا الرّابطُ قد يكون واو الحال أو الضّميرأو الواو والضّمير معاً عدا الجملة الحالية التي صُدّرت بمضارعٍ مُثبتٍ فإنّه لا يجوز ربطها إلّا بالضّمير.[١٧]
أمثلة على الحال شبه الجملة في القُرآنِ الكريم
كيف يأتي الحال شبه جملة؟
- قوله تعالى: {فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِۦ فِى زِينَتِهِۦ}.[١٨]
- نوع الحال والشّرح: جاء الحال في هذا المثال شبه جملة وهو الجار والمجرور "في زينته" فيتعلّقان بحالٍ محذوفة؛ لأنّ بعد المعارف أحوال.
- الإعراب: في زينته: الجار ومجرور مُتعلّقان بحال محذوفة من فاعل خرج، والتّقدير كائنًا في زينته.
- قوله تعالى: {فَلَمَّآ أَنجَىٰهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِى الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}.[١٩]
- نوع الحال والشّرح: في هذا المثال أيضًا جاء الحال شبه جملة وهو الجار والمجرور: "بغير حق".
- الإعراب: بغير حق: جار ومجرور مُتعلّقان بحالٍ محذوفة، والتّقدير كائنًا بغير حق.
الحال قد تأتي شبه جملة، وشبه الجملة إمّا أن تكون جارًا ومجرورًا أو تكون ظرفًا، وتتعلّق بمحذوف وهذا المحذوف هو الحال في الحقيقة، ويُقدّر عادةً بـ"كائنًا"[٢٠].
للاطّلاع على المزيد من الأمثلة، ننصحك بقراءة هذا المقال: أمثلة على الحال في النحو.
المراجع
- ↑ سورة آل عمران، آية:169-170
- ^ أ ب رامي تكريتي، الموجز في تعلم فن الإعراب، صفحة 25. بتصرّف.
- ↑ سورة الإسراء، آية:37
- ↑ سورة الزخرف، آية:3
- ↑ محمد زرقان الفرخ، الواضح في القواعد والإعراب، صفحة 262. بتصرّف.
- ↑ سورة الكهف، آية:35
- ↑ محمد خير حلواني، النحو الميسر، صفحة 485. بتصرّف.
- ↑ سورة الأعراف، آية:24
- ↑ سورة هود، آية:117
- ↑ عاصم بيطار (1981)، النحو والصرف، صفحة 202. بتصرّف.
- ↑ سورة الصف، آية:5
- ↑ محمد علي سلطاني، تيسير وتكميل شرح ابن عقيل على ألفيّة ابن مالك، صفحة 38. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:214
- ↑ محمد خير حلواني، النحو الميسر (الطبعة 1)، صفحة 469، جزء 2. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية:174
- ↑ سورة يس، آية:30
- ↑ محمد خير حلواني (2013)، النحو الميسر (الطبعة 1)، صفحة 484، جزء 2. بتصرّف.
- ↑ سورة القصص، آية:79
- ↑ سورة يونس، آية:23
- ↑ محمد زرقان الفرخ، الواضح في القواعد والإعراب، صفحة 270. بتصرّف.