أمثلة على السجع في القرآن الكريم

كتابة:
أمثلة على السجع في القرآن الكريم


أمثلة على السجع في القرآن

يعرف السجع بانه نطق الكلام مع وضع فواصل فيه، وكأنه قوافٍ كالشعر[١]، وقد وجد السجع في القرآن، كما غيره من أساليب العرب، وفيما يأتي بعضُ الأمثلة على السجع في القرآن الكريم:


أمثلة على السجع المرصع في القرآن

وهو السجع الذي يكون التوافق فيه في الوزن العروضي والقافية، وتكون الألفاظ المتوافقة فيه في فقرتين أو أكثر[٢]، ومثاله: قوله تعالى: (إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ*ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ).[٣]


أمثلة على السجع المتوازن في القرآن

وهو السجع الذي يكون التوازن فيه بين الكلمتين المتعارضتين في الوزن العروضي دون القافية، وأمثلته:

  • قال تعالى: (وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ).[٤]
  • قال تعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ*النَّجْمُ الثَّاقِبُ).[٥]


أمثلة على مختلف أنواع السجع في القرآن

  • يقول تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ* وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ* هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ* أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ* إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ* الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ* وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ* وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ* الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ* فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ).[٦]
  • يقول تعالى: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا* فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا* فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا* فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا* فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا).[٧]
  • يقول تعالى: اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ* وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ).[٨]
  • يقول تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى* مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى* وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى* عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى* ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى* وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى* ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى* فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى).[٩]
  • يقول تعالى: (طه* ما أَنزَلنا عَلَيكَ القُرآنَ لِتَشقى* إِلّا تَذكِرَةً لِمَن يَخشى* تَنزيلًا مِمَّن خَلَقَ الأَرضَ وَالسَّماواتِ العُلَى* الرَّحمـنُ عَلَى العَرشِ استَوى* لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ وَما بَينَهُما وَما تَحتَ الثَّرى).[١٠]
  • يقول تعالى: (وَالطُّورِ* وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ* فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ* وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ* وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ* وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ).[١١]
  • يقول تعالى: (نَارُ اللَّـهِ الْمُوقَدَةُ* الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ* إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ* فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ).[١٢]
  • يقول تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَـهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).[١٣]
  • يقول تعالى: (الرَّحْمَـنُ* عَلَّمَ الْقُرْآنَ* خَلَقَ الْإِنسَانَ* عَلَّمَهُ الْبَيَانَ* الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ* وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ* وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ* أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ* وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ).[١٤]
  • يقول تعالى: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ* وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ* وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ* وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّنَ الْأَنبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ* حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ* فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ* خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ).[١٥]
  • يقول تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا* وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا* ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا* ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا* فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).[١٦]


السجع في القرآن الكريم

اختلف العلماء بالرأي حول وجود السجع في القرآن الكريم، فمنهم من قال إن السجع غير موجود في القرآن الكريم وما يُطلق عليه سجعًا ما هو إلا فواصل، والفواصل من البلاغة. أما السجع فهو عيب، على اعتبار أن الفواصل تتبع المعاني أما السجع فالمعاني هي التي تتبعه.

وقد اعتبروا أن أسلوب السجع أسلوب ضعيف مبني على التكلف والتصنع والتعسف، ودليلهم على ذلك هو النهاية التي وصل إليها البيان العربي من تدهور وانحطاط في تلك العصور التي انتشر فيها أسلوب السجع.[١٧]

ومنهم من دافع عن هذا الأسلوب واستحسنه، وكانت حجته أنه لو لم يكُن هذا الأسلوب محمودًا لما وجدناه في القرآن الكريم، إذ لا تكاد توجد سورة تخلو منه، كما أن بعض السور جاءت مسجوعة بالكامل، مثل سورة القمر وسورة الرحمن وغيرها من السور.[١٧]

المراجع

  1. هدى عبد الغفار، السجع القرآني، صفحة 27.
  2. د. عمر بن طرية ، السجع في القرآن بين المانعين والمجيزين، الجزائر: جامعة ورقلة، صفحة 84،85،86. بتصرّف.
  3. سورة الغاشية ، آية: 25،26.
  4. سورة الغاشية، آية: 15،16.
  5. سورة الطارق، آية: 2،3.
  6. سورة الفجر، آية:1-12
  7. سورة العاديات، آية:1-5
  8. سورة القمر، آية:1-2
  9. سورة النجم، آية:1-9
  10. سورة طه، آية:1-6
  11. سورة الطور، آية:1-6
  12. سورة الهمزة، آية:6-9
  13. سورة الناس، آية:1-6
  14. سورة الرحمن، آية:1-9
  15. سورة القمر، آية:1-7
  16. سورة نوح، آية:5-12
  17. ^ أ ب جامعة المدينة العالمية، البلاغة البيان والبديع، صفحة 267-268، جزء 1. بتصرّف.
5737 مشاهدة
للأعلى للسفل
×