محتويات
الضمائر
المعارف ستة، وأقوى المعارف "الضمير"، وهو اسم معرفة مبنيّ، ويحلّ محل الاسم الظاهر، ويُعرَب حسب موقعه في الجّملة، ومنها ما يدلّ على الغائب مثل: هي، أو المُتكلّم مثل: نحن، أو المُخاطب مثل: أنتما.[١][٢]
أمثلة على الضمائر
ضمائر الغائب وأمثلتها
هي الضمائر الّتي تدلّ على الغائب، فمنها المُفرد، أو المُثنّى، أو الجمع، ومنها المُذكّر، أو المُؤنّث، وتفصيلها فيما يأتي:ضمائر الرفع المنفصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
هو | للمفرد المذكر الغائب | هو فلاح نشيط |
هي | للمفردة المؤنثة الغائبة | هي طالبة مبدعة |
هما | للمثنى الغائب بنوعيه | هما معلّمان مجتهدان |
هم | للغائبين الذكور | هم جنود شجعان |
هنَّ | للغائبات الإناث | هنّ طبيبات ماهرات |
ضمائر النصب المنفصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
إياه | للمفرد المذكّر الغائب | إياه يسلّم على الطّلّاب |
إياها | للمفردة المؤنثة الغائبة | حُبّك إياها سيجعلك سعيداً |
إياهما | للمثنى الغائب بنوعيه | إيّاهما قصد المعلّم بكلامه |
إياهم | للغائبين الذكور | إيّاهم كرّم الجندي في المعركة |
إياهنَّ | للغائبات الإناث | إيّاهنَّ كُنت أريد |
ضمائر الجر المتصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
هاء | للغائب بأنواعه | بيته، مدرسته، عمله |
ضمائر النصب المتصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
هاء | للغائب بأنواعه | أكرمته، أعطيته، أهديته |
شواهد من الآيات القرآنية على ضمائر الغائب | |
قال تعالى: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ}[٣] | الهاء في كلمة "بحمده" تُعرب: ضمير متّصل مبني على الكسر في محل جرّ مضاف إليه. |
قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ}[٤] | إياه تُعرب: ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. |
قال تعالى: {أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ*هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}[٥] | هو تُعرب: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. |
قال تعالى: {فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ}[٦] | هم تُعرب: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. |
ضمائر المخاطبة وأمثلتها
هو ما دلّ على المخاطب المؤنّث أو المذكّر، ومنها دلّ على المفرد، أو المثنّى، أو الجمع، وتفصيلها فيما يأتي:[٧]ضمائر الرفع المنفصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
أنتَ | للمفرد المخاطب المذكر | أنتَ إنسان مُبدع |
أنتِ | للمفردة المخاطبة المؤنثة | أنتِ فتاة جميلة |
أنتما | للمثنى المخاطب بنوعيه | أنتما طالبان مجتهدان |
أنتم | للمخاطبين الذكور | أنتم عمّال متفوّقون |
أنتنَّ | للمخاطبات الإناث | أنتنَّ ممرّضات بارعات |
ضمائر النصب المنفصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
إياكَ | للمفرد المخاطب المذكر | إيّاك واللعب في الشّارع |
إيّاك | للمفردة المخاطبة المؤنثة | إيّاك عني يا طالبة |
إياكما | للمثنى المخاطب بنوعيه | إيّاكما وإهمال الأوقات |
إياكم | للمخاطبين الذكور | إيّاكم نُصْح من لا يرغب ذلك |
إياكنَّ | للمخاطبات الإناث | إيّاكنَّ وتضييع الواجبات |
ضمائر الجر المتصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
الكاف | للمُخاطب بأنواعه | كتابك مُهمّ جدّاً |
ضمائر النصب المتصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
الكاف | للمُخاطب بأنواعه | أكرمك اللّه يا محمّد |
ضمائر الرفع المتصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
واو الجماعة | للمُخاطب بأنواعه | جلسوا يكتبون |
ياء المخاطبة | ارجعي من السّوق باكراً | |
المعلّمات يدرّسنََ الطّلبة بكفاءة عالية | ||
ألف الاثنين | اذهبا إلى البحر |
شواهد من الآيات القرآنية على ضمائر المخاطبة | |
قال تعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[٨] | أنتم تُعرَب: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. |
قال تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [٩] | إيّاك تُعرَب: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مُقدّم. |
ضمائر المُتكلّم وأمثلتها
هو ما دلّ على المُتكلّم المُؤنّث، أو المُذكّر، ومنها دلّ على المُفرد، أو المُثنّى، أو الجمع، وتفصيلها فيما يأتي:ضمائر الرفع المنفصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
أنا | للمُتكلّم المذكر أو المؤنّث | أنا أنظّم الحضور |
نحن | لجماعة المتكلّمين | نحن سياح |
ضمائر النّصب المنفصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
إيّاي | للمُتكلّم المفرد المذكر أو المؤنّث | إيّاي شَكَر الطّالب |
إيّانا | للمُتكلّم عن نفسه من باب التّعظيم أو للمُتكلّم ومعه غيره | إيّانا دعم الأيتام |
ضمائر الجّر المتّصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
ياء المتكلّم | للمُتكلّم بأنواعه | ربّ اغفر لي إنّك أنت الغفور |
نا المتكلّمين | قال تعالى: {ولا تحمل علينا إصرا} [١٠] |
ضمائر الرّفع المتّصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
تاء الفاعل | للمُتكلّم بأنواعه | لعبت الفتاة مع صديقتها |
نا الفاعلين | علّمنا محمّداً |
ضمائر النّصب المتّصلة | استخدامات الضمير | الأمثلة |
ياء المتكلّم | للمُتكلّم بأنواعه | فهمتني جيّداً |
نا المتكلّمين | يرحمُنا اللّه |
شواهد من الآيات القرآنية على ضمائر المتكلّم | |
قال تعالى: {وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ}[١١] | إيّانا تُعرب: ضمير نصب منفصل في محل نصب مفعول به مقدّم. |
قال تعالى: {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً وَما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}[١٢] | "التّاء" في كلمة وجّهت تُعرب: ضمير رفع متّصل مبني في محل رفع فاعل. |
المراجع
- ↑ فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية، صفحة 113. بتصرّف.
- ↑ علي الجارم، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 200. بتصرّف.
- ↑ سورة سورة الرعد، آية:13
- ↑ سورة الإسراء، آية:23
- ↑ سورة يونس، آية:55-56
- ↑ سورة يونس، آية:23
- ↑ د محمود أحمد السيد، أساسيات القواعد النحوية: مصطلحا وتطبيقا، صفحة 103 - 104. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية:123
- ↑ سورة الفاتحة، آية:4
- ↑ سورة البقرة، آية:286
- ↑ سورة يونس، آية:28
- ↑ سورة الأنعام، آية:79