أمثلة على المحسنات البديعية

كتابة:
أمثلة على المحسنات البديعية

المحسنات البديعية

تقسم المحسنات البديعية في اللغة إلى المحسنات اللفظية وتشمل التصريع والجناس والازدواج وحسن التقسيم والسجع، والمحسنات المعنوية وتشمل الطباق والمقابلة والتورية ومراعاة النظير والالتفات، وكلاهما يستخدمان من أجل الزينة والزخرفة اللفظية والمعنوية في الكلام، والأمثلة عليها في اللغة العربية كثيرة.[١]


أمثلة على المحسنات البديعية

وفيما يأتي بعض الأمثلة على المحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية:[٢]


أمثلة على المحسنات اللفظية

تتضمن هذه الأمثلة ما يأتي:

  • قال تعالى: "ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة."[٣]

الساعة، ساعة: جناس تام اتفقت حروف الكلمتين بعدد الحروف ونوعها وهيئتها وترتيبها.

  • اللهم أعطِ منفقًا خلفًا، وأعطِ ممسكًا تلفًا.
خلفًا، تلفًا: سجع. 
  • يقول الشاعر:

الوصل صافية والعيش ناغية

والسعد حاشية والدهر ماشينا

المحسّن اللفظي هو حسن التقسيم.

  • قال تعالى: "وتخشى الناس والله أحقّ أن تخشاه."[٤]

المحسّن اللفظي هو ردّ العجز على الصدر.

  • يقيني بالله يقيني.
يقيني، يقيني: جناس تام. 
  • بيض الصفائح لا سود الصحائف.
الصفائح، الصحائف: جناس ناقص اختلف ترتيب الحروف بين الكلمتين. 
  • الفضيلة لا يجاريكم فيها مجاراة ولا يباريكم فيها مبار.

المحسّن اللفظي هو الازدواج.

  • لا تضع يومك في نومك.
يومك، نومك: جناس ناقص. 
  • المعالي عروس، مهرها بذل النفوس.
العروس، النفوس: سجع. 
  • قال الشاعر:

سكت فغرّ أعدائي السكوت

وظنوني لأهلي قد نسيت

المحسّن اللفظي هو السكوت، نسيت: التصريع

  • دوام الحال من المحال.
الحال، المحال: جناس ناقص. 
  • لا يترفع عند بني أو زاهد، ولا ينحط عن دني أو خامل.

المحسّن اللفظي هو الازدواج.

  • قال تعالى: "الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان."[٥]

بحسبان، يسجدان: سجع.

  • الحقد صدأ القلوب، واللجاج سبب الحروب.
القلوب، الحروب: سجع. 
  • آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

المحسّن اللفظي هو الازدواج.


أمثلة على المحسنات المعنوية

تتضمن هذه الأمثلة ما يأتي:

  • قال تعالى: "وتحسبهم أيقاظًا وهم رقود." [٦]

أيقاظًا، رقود: طباق إيجاب.

  • قال تعالى: "فليضحكوا قليلًا وليبكوا كثيرًا".[٧]

المحسّن اللفظي هو المقابلة.

  • لا فرق لأبيض على أسود إلا بالتقوى.

أبيض، أسود: طباق إيجاب.

  • قال تعالى: "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون."[٨]

يعلمون، لا يعلمون: طباق سلب فعل مثبت والآخر منفي.

  • قال تعالى: "فلا تخشوا الناس واخشون."[٩]

لا تخشوا، اخشون: طباق سلب فعل مثبت والآخر منفي.

  • قال تعالى: "ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث."[١٠]

المحسّن المعنوي هو المقابلة.

  • سناء تقرأ ورانيا تكتب.

المحسّن المعنوي هو مراعاة النظير.

  • يقول الشاعر:

أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا

نعيم ولا تعدو عليه المقافر

تغير الضمير من المتكلم (أنا) للغائب (يثنيه)، الالتفات.

  • فقد ردت الأمواج سائلة نهرا.

المحسن المعنوي هو التورية، سائلة: معنى قريب وهو سيولة الماء ومعنى بعيد هو سائل العطاء وهو المراد.

  • اللهم أعطِ منفقًا خلفًا، وأعطِ ممسكًا تلفًا.
منفقًا خلفًا، ممسكًا تلفًا: مقابلة. 
  • أكلنا وشربنا.

المحسن المعنوي هو مراعاة النظير.

  • الحقد صدأ القلوب، واللجاج سبب الحروب.

المحسن المعنوي هو مراعاة النظير.


المراجع

  1. عبد العزيز عتيق، علم البديع، صفحة 7. بتصرّف.
  2. السيد أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة، صفحة 298. بتصرّف.
  3. سورة الروم، آية:55
  4. سورة الأحزاب، آية:37
  5. سورة الرحمن، آية:3-4
  6. سورة الكهف، آية:18
  7. سورة التوبة، آية:82
  8. سورة الزمر، آية:9
  9. سورة المائدة، آية:44
  10. سورة الأعراف، آية:157
4339 مشاهدة
للأعلى للسفل
×