محتويات
أمثلة على مد الصلة الصغرى
الأمثلة على مدِّ الصّلة الصغرى كثيرة في آيات القرآن الكريم نذكر بعضها فيما يأتي:[٤]
- قال تعالى: {فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ}.[٥]
- قال -تعالى-: {لا تأخذهُ سِنَةٌ ولا نَوْم}.[٦]
- قال -تعالى-: {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}.[٧]
- قال -تعالى-: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ}.[٨]
- قال -تعالى-: {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}.[٩]
- قال -تعالى-: {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}.[١٠]
- قال -تعالى-: {وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا}.[١١]
- قال -تعالى-: {إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ}.[١٢]
- قال -تعالى-: {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ}.[١٣]
- قال -تعالى-: {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى}.[١٤]
- قال -تعالى-: {وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ}.[١٥]
- قال -تعالى-: {وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا}.[١٦]
شروط تحقق مد الصّلة الصغرى
لمدّ الصّلة الصغرى شروطٌ لا بدّ من توافرها لتحقق مدّ الصلة فيه، وهي كما يأتي:[١٧]
- أن تكون الهاء زائدة عن بنية الكلمة، وليست أصلية؛ إذ أنّ الهاء الأصلية لا يجوز مدّها.
- أن تكون الهاء متحركة بالضم أو الكسر، ويشترط أن تكون بين متحركين.
- أن لا يأتي الهاء همز في أول الكلمة التي تليها.
- أن تكون الكلمة التي فيها الهاء موصولة بالكلمة التي تليها عند القراءة، فإنّه عند الوقف على الهاء لا يوجد مد.
مقدار مد الصلة الصغرى
تُمد هاء الضمير المتحركة الواقعة بين متحركين إذا لم يأت بعدها همز مقدار حركتين وصلًا ويُلحق هذا المد بالمد الطبيعي، ويقدر هذا المدّ مقدار قبض الإصبع وبسطه.[١٨]
الفرق بين مد الصّلة الصّغرى ومد الصّلة الكبرى
قام علماء التجويد بتقسيم مد الصّلة لنوعين: مدّ الصّلة الصغرى ومدّ الصّلة الكبرى، وبينهما فروق واضحة، وهي كما يأتي:[١٩]
- إن مد الصلة الصغرى تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين وليس بعدها همز، أما مد الصلة الكبرى تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين وبعدها همز في أول الكلمة التي تليها.
- مصطلح ضبط مد الصلة الصغرى يكون بوضع واو صغيرة أو ياء معكوفة بعد هاء الكناية، أما مصطلح ضبط الصلة الكبرى يكون بوضع علامة المد فوق الواو الصغيرة أو الياء المعكوفة الواقعة بعد هاد الضمير.
استثناءات مد الصّلة الصغرى
وكما قلنا في شروط مد الصلة الصغرى بأنّه إن كانت هاء الضمير متحركة بين متحركين فيلزم إشباع حركتها حتى يتولد منها واو مدية أو ياء مدية حال وصلها بالكلمة التي بعدها، إلّا أنّ هناك كلمة توافرت فيها شروط وجوب مد الصلة واستثناها الإمام حفص بن عاصم من المد وهي قوله -تعالى-: {يَرضَهُ لَكُم}،[٢٠] كما وأنّ هناك كلمة لم تتوافر فيها شروط المد واستثناها من القاعدة فمدها حركتين وهي قوله -تعالى-: {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا}.[٢١][٢٢]
المراجع
- ↑ "معنى المد"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022.
- ↑ فريال زكريا العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 173. بتصرّف.
- ↑ الشيخ اسماعيل الشرقاوي، "أحكام المد"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
- ↑ الشيخ اسماعيل الشرقاوي، "أحكام المد"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:97
- ↑ سورة البقرة، آية:255
- ↑ سورة القلم، آية:16
- ↑ سورة الواقعة، آية:77
- ↑ سورة البقرة، آية:208
- ↑ سورة الأعلى، آية:15
- ↑ سورة الكهف، آية:27
- ↑ سورة الطارق، آية:8
- ↑ سورة النساء، آية:100
- ↑ سورة الليل، آية:18
- ↑ سورة سبأ، آية:53
- ↑ سورة الفرقان، آية:52
- ↑ فريال زكريا العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 174. بتصرّف.
- ↑ "نوع وحكم الهاء في: هذه جهنم- هذه أمتكم"، اسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
- ↑ فريال زكريا العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 178. بتصرّف.
- ↑ سورة الزمر، آية:7
- ↑ سورة الفرقان، آية:69
- ↑ فريال زكريا العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 175. بتصرّف.