أمثلة من القرآن على الممنوع من الصرف

كتابة:
أمثلة من القرآن على الممنوع من الصرف

أمثلة من القرآن الكريم على الممنوع من الصرف

فيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على الممنوع من الصرف:[١]

  • قال تعالى: "وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ".[٢]
  • قال تعالى: "فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا".[٣]
  • قال تعالى: "وتَرى النّاسَ سُكارى وما هم بِسُكارى ولَكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ".[٤]
  • قال تعالى: "إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا في بَطْنِي مُحَرَّرًا".[٥]
  • قال تعالى: "قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ".[٦]
  • قال تعالى: "وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي".[٧]
  • قال تعالى: "الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ".[٨]
  • قال تعالى: "أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ".[٩]
  • قال تعالى: "إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ".[١٠]
  • قال تعالى: "مَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".[١١]
  • قال تعالى: "قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا".[١٢]
  • قال تعالى: "أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ".[١٣]
  • قال تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".[١٤]
  • قال تعالى: "أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا".[١٥]
  • قال تعالى: "يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ".[١٦]
  • قال تعالى: "قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ"[١٧]
  • قال تعالى: "قالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ قالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ".[١٨]
  • قال تعالى: "وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ".[١٩]


الممنوع من الصرف

يعرف الممنوع من الصرف بأنه الاسم الذي لا ينون، ولا يجرّ بالكسرة؛ فهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة، ومن الممنوعات من الصرف ما يأتي:[١][٢٠]


صيغة منتهى الجموع

هو كل جمع تكسير، بعد ألف الجمع فيه حرفان أو ثلاثة أحرف، أوسطها ساكن، مثل: مساجد.


العَلَم

  • العلم الأعجمي المزيد عن ثلاثة أحرف مثل: لندن، العلم المزيد بألف ونون زائدتين مثل: عمران.
  • الاسم المركب مثل: حضرموت.
  • اسم على وزن فعل مثل: أحمد.
  • اسم مذكر ثلاثي مضموم الأول ومفتوح الثاني مثل: عُمَر.


الأسماء المؤنثة

وهي كما يأتي:[٢١]

  • الاسم المختوم بتاء التأنيث سواء كان حقيقياً مثل: خديجة أو لفظياً مثل: حمزة.
  • الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة مثل: صحراء.
  • المنتهي بألف التأنيث المقصورة مثل: نعمى،
  • الاسم المؤنث الغير منتهي بتاء تأنيث كالمؤنث الثلاثي ومتحرك الوسط مثل: أمل، والمؤنث الذي وسطه ساكن مثل: هند.


الصفة

وهي كما يأتي:

  • على وزن فعلان ومؤنثه فعلى مثل: عطشان وعطشى.
  • الأعداد من واحد إلى عشرة على صيغة على وزن (فَعال أو مَفْعَل) مثل: ثلاث ومثلث.
  • كلمة (أُخَر).


المراجع

  1. ^ أ ب عبد العزيز علي سفر، الممنوع من الصرف في اللغة العربية، صفحة 16. بتصرّف.
  2. سورة يس، آية:73
  3. سورة الأعراف، آية:53
  4. سورة الحج، آية:2
  5. سورة آل عمران، آية:35
  6. سورة البقرة ، آية:136
  7. سورة الأعراف ، آية:150
  8. سورة فاطر، آية:1
  9. سورة المائدة، آية:50
  10. سورة الجح، آية:40
  11. سورة البقرة، آية:148
  12. سورة الأنعام ، آية:91
  13. سورة يس، آية:60
  14. سورة الحجرات، آية:13
  15. سورة الكهف، آية:79
  16. سورة سبأ، آية:13
  17. سورة يوسف، آية:11
  18. سورة النمل، آية:44
  19. سورة الزخرف، آية:51
  20. الأنباري، أسرار العربية، صفحة 307. بتصرّف.
  21. أشرف بن حسن (5/12/2017)، "الأسباب المانعة من الصرف"، الألوكة اللغوية والأدبية، اطّلع عليه بتاريخ 19/1/2022. بتصرّف.
6752 مشاهدة
للأعلى للسفل
×