محتويات
مفهوم الإبدال في الصّرف وأنواعه
من المواضيع التي يتناولها علم الصّرف موضوع الإبدال والإعلال، ويعرّف الإبدال لغةً ب(التغيير)؛ أبْدلَهُ: أي غيَّرهُ[١]، ويُعرف اصطلاحًا بأنه وضع حرفٍ موضع حرفٍ آخر بعد إزالته، من غير إدغام أو قلب، ويأتي الإبدال عادةً؛ لتسهيل نطق الكلمة؛[٢]كما يأتي الإبدال على عدة أنواع، وهي:[٢][٣]
إبدال تاء (افتعل) دالًا
تُبدل تاء افتعل دالا بعد:
- الدّال: مثل ادَّعى، فهي في أصلها ادِتَعى، ثم قُلبت التاء دالًا، وأدغمت مع الدال بعدها.
- الذّال: مثل: اذِدَكَر، فهي في أصلها اذِتَكَر، ثم أُبدلِت التاء دالًا.
- الزّاي: مثل: ازْدَجر، فهي في أصلها ازتجر، ثم أُبدلت التاء دالًا.
إبدال تاء (افتعل) طاءً
يكون ذلك بعد الحروف التي تحمل صفة الإطباق، وهي:
- الصّاد: مثل: اصْطَبَر، فهي في أصلها اصتّبِر، ثم أُبدلت التاء طاءً.
- الضّاد: مثل: اضطرب، فهي في أصلها اضتَرِب.
- الطّاء: مثل اطّلع واطّرد، فهي في أصلها اطتلع، واطْتَرد.
- الظّاء: مثل: اظطلَم، فهي في أصلها اظتلم.
إبدال الواو أو الياء تاءً
يكون ذلك إذا وقعتا فاءً في وزن (افتَعَلَ)، مثل اتَّصف، فهي في أصلها اوتَصَفَ.
إبدال الميم من النون
هذا ما يُعرف في أحكام تجويد القرآن الكريم بالإقلاب، ويكون بتوافر شرطين، وهما:
- أن تكون النون ساكنة.
- أن يقع حرف النون قبل الباء في الكلمة.
أمثلة على الإبدال
- قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)[٤]، أُبدلت تاء الفعل الذي في هو في أصله (اصتفى) طاءً؛ لأن التاء جاءت بعد حرف إطباق وهو الصّاد.
- قوله تعالى: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ)[٥]، أُبدلت الميم من النون (وهو ما يُعرف بالإقلاب في التجويد القرآني)؛ بسبب توافر الشرطين في النون؛ فقد جاء حرف النون ساكناً، وسبق حرف الباء.
- قوله تعالى: (وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّنَ الأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ)[٦]، أُبدلت تاء الفعل الذي هو في أصله (مُزتجر على وزن مُفتعل) دالاً.
- قوله تعالى: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)[٧]، أُبدلت تاء الكلمة التي في أصلها (متذكر) دالاً.
- قوله تعالى: (وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ)[٨]، الفعل (اتَّسق) في أصله (اوتسق)، ولكن أُبدلت الواو تاءً؛ لأن الواو وقعت فاء الفعل (اوتسق على وزن افتعل)، وأُدغمت مع تاء الفعل.
- قوله تعالى: (أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ)[٩]، الفعل في أصله (يوتقي) ولكن أُبدلت الواو تاءً؛ لأن الواو وقعت فاء الفعل (يوتقي على وزن يفتعل)، وأُدغمت مع تاء الفعل.
- قوله تعالى: (وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ)[١٠]، أُبدلت تاء الكلمة التي في أصلها (اذتكر) دالاً.
- قوله تعالى: (إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ)[١١]، أُبدلت تاء الفعل الذي هو في أصله (تصتلون) طاءً؛ لأن التاء جاءت بعد حرف إطباق وهو الصّاد.
المراجع
- ↑ "معنى الإبدال"، قاموس ومعجم المعاني. بتصرّف.
- ^ أ ب أيمن عبد الغني ، الصرف الكافي، صفحة 397 - 400. بتصرّف.
- ↑ أبو بكر باجنيد، الصرف الميسر، صفحة 69. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران ، آية:33
- ↑ سورة يس، آية:52
- ↑ سورة القمر، آية:4
- ↑ سورة القمر، آية:17
- ↑ سورة الإنشقاق، آية:18
- ↑ سورة الزمر، آية:24
- ↑ سورة يوسف، آية:45
- ↑ سورة النمل، آية:7