أنواع الذبح في الإسلام

كتابة:
أنواع الذبح في الإسلام


أنواع الذبح في الإسلام

الذبح المفروض

يكون الذبح فرضاً إذا كان منذوراً، أو كان هدياً لمناسك حجِّ القارن والمتمتع، أو فديةً للجبر عن خطأ وتقصير وقع ضمن أداء بعض واجبات الحج، وفيما سيأتي تعريف بأبرزها:

هو إلزام المسلم البالغ العاقل المختار نفسه بعمل شيء تقرباً لله -تعالى-، عن طريق تكليف نفسه بشيء غير واجب عليه في الشرع؛[١] فإذا نذرَ أن يذبح خروفاً إن شفي ابنه، وجب عليه أن يوفي بنذره إن حصل له ما يريد، ولا يشترط أن يوزعها كلها على الفقراء؛ فإذا كان قصده بالنذر أن يُفرح أهل بيته فيجوز أن يأكل منها، ويهدي للجيران، ويوزع على الفقراء.[٢]


  • الهدي

وهو ما يهديه إلى الحرم الحاج والمعتمر مِن الإبل والبقر والغنم،[٣] ويجب أن يذبح الهدي لله -تعالى- كل مَن أدى مناسك الحج قارناً أو متمتعاً، وقد أجمع العلماء على وجوب الذبح للذي اعتمر عمرة التمتع والقِران في أيام الحج،[٤] كما يجب أن يذبح الهدي فِديةً كل مَن خرق واجباً من واجبات الحج، بتفصيلات ذكرت في أبواب الفقه.[٣]


الذبح المندوب

يتقرب المسلمون إلى الله -تعالى- بالذبح طلباً للأجر والبركة والرحمة في الدنيا والآخرة لأجل الله -تعالى- على سبيل الندب والتطوع، ومن أبرز ما يذبحونه في سبيل ذلك ما سيتم بيانه فيما سيأتي:

  • الأضحية

وهي ما يذكيه المسلم تقرباً إلى الله -تعالى- في أيام النحر، بشروط مخصوصة،[٥] وقد (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ)،[٦] والأضحية سنة مؤكدة لمن يقدر على شرائها، فيضحي المسلم بها عن نفسه وعن أهل بيته.[٧]


هي ما يذكيه المسلم عن مولودٍ له شكراً لله -تعالى- على رزقه به، بشروط مخصوصة،[٨] وذبح العقيقة سنة مؤكدة، يطالب بها ولي أمر المولود الذي ينفق عليه، بدليل فعل النبي الكريم لهذا الذبح، وفعل الصحابة لذلك، واتفاق الأمة على مشروعيته.[٩]


  • وليمة الشكر لله

وللذبح فرحاً وشكراً لله أسباب؛ كعودة مسافر، أو نجاح ابن، أو شفاء مريض، أو فوز بمسابقة، أو للإعلان عن الزواج والفرح به -وهو أشهر أسبابها وأكثرها شيوعاً-، ووليمة العرس سنة مؤكدة، وليست واجبة؛ لأنها طعام لسرورٍ حادثٍ، فأشبه سائر الأطعمة المقدمة للتعبير عن السرور.[١٠]


الذبح المُحرَّم

يحرم ذبح الأنعام حتى لو كان بالذكاة الشرعية التي تبيح الأكل منه، وذلك في أحوال، فيما سيأتي بيان لأبرزها:

  • الذبح عند القبرٍ لميت

قصدُ التوجه إلى قبر الميت والذبح عنده طلباً للبركة حرام لا يجوز، حتى ولو كان هذا الذبح بسبب نذرٍ نذره ناذر، فيحرم عليه أن يفيَ بنذره، وحتى لو شَرَطه واقفٌ، فشرطه فاسدٌ، وقد ورد في الحديث: (مَن نَذَرَ أنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ، ومَن نَذَرَ أنْ يَعْصِيَهُ فلا يَعْصِهِ).[١١][١٢]


  • الذبح لهدف غير مشروع

يحرم ذبح الأنعام لغرض لم تبحه الشريعة -كالأكل والتعليم-؛ مثل التسلية والتباهي والتعذيب، وطقوس الشعوذة واسترضاء الجن، فقد وصل الحال ببعض الناس أن يُخدعوا من الدجالين الذين يطلبون منهم الذبح لأجل استرضاء الجن وفك الرصد عن الذهب، وغير ذلك مما لا مشروعية له، بل لعله يصل إلى الشرك بالله -تعالى-.[١٣]

المراجع

  1. عبد الله الطيار، وبل الغمامة في شرح عمدة الفقه، صفحة 209. بتصرّف.
  2. ابن عثيمين، فتاوى نور على الدرب، صفحة 2. بتصرّف.
  3. ^ أ ب وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، صفحة 2357. بتصرّف.
  4. محمد الأمين الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، صفحة 165. بتصرّف.
  5. عبد الله الطيار، الفقه الميسر، صفحة 117. بتصرّف.
  6. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5565 ، صحيح .
  7. ابن عثيمين، مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، صفحة 10. بتصرّف.
  8. كمال ابن السيد سالم، صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة، صفحة 380. بتصرّف.
  9. مجموعة من المؤلفين، الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، صفحة 55. بتصرّف.
  10. شمس الدين الزركشي، شرح الزركشي على مختصر الخرقي، صفحة 327. بتصرّف.
  11. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:6696، صحيح .
  12. الرحيباني، مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، صفحة 931. بتصرّف.
  13. عمر الأشقر، عالم الجن والشياطين، صفحة 155. بتصرّف.
4973 مشاهدة
للأعلى للسفل
×