أنواع المدود في التجويد

كتابة:
أنواع المدود في التجويد

محتويات

المدّ الأصلي أو الطبيعي

تعريف المدّ الطبيعي

هو المد الذي تقوم به ذات الحرف وبه يستقيم المعنى، ولا يتوقف على سبب كالسكون أو الهمزة،[١] وسمّي بالطبيعي لإن الإنسان ذو الطبع السليم لا يزيده عن حده ولا ينقصه ومن أسمائه أيضًا المد الأصلى لإنه أصل جميع المدود والمد الطبعي أي الفطري لإن الزيادة التي فيه يدركها الإنسان فطريًا، وذاتيًا لأن ذات الحرف تحقق فقط في هذه الحروف، وزمن مدّه: حركتان.[٢]


أمثلة على المد الطبيعي

من أمثلة المد الطبيعي:[٣]

  • الألف الساكنة بعد فتح:
    • {صبّار}.
    • {قَالَ}.
    • {الكِتَاب}.
    • {الله}.
    • الياء الساكنة بعد كسر: {يأتِي}،{قدير}، {سميع}، {أمين}.
    • الواو الساكنة بعد ضم: {رَسُول}، {غفور}، {يقول}، {وقود}.


المدّ الفرعيّ

هو المد الي يُطال فيه الصوت بأحد حروف المد زيادة على المد الطبيعي لسبب جاء بعده كالهمزة أو السكون وينعدم بانعدام هذا السبب،[٤] وسمّي فرعيًا لتفرعه عن المد الطبيعي ،ومن أسمائه المد المزيدي لزيادة مده عن الطبيعي.[٥]


  • المد الفرعي بسبب الهمزة ثلاثة أنواع:[٦]
    • المد المتصل.
    • المد المنفصل.
    • مد البدل.
  • المد اللازم.
    • المد العارض.


المدّ المتصل

تعريف المدّ المتصل

هو أن يتبع حرف المد مباشرة همزة في كلمة واحدة، سواء أكانت الهمزة في آخر الكلمة أو في وسطها، وحكم مده الوجوب، أما مقداره وصلًا ووقفًا أربع حركات توسطًا أو خمس حركات فويق التوسط.[٧]


أمثلة على المد المتصل


المدّ المنفصل

تعريف المدّ المنفصل

أن يأتي حرف المد في آخر كلمة ثم يتبعه في أول الكلمة التي تليها همزة، وسمّي منفصلًا لإن سبب المد وهو الهمز جاء منفصلًا عن حرف المد، ومن أسمائه مد حرف بحرف ومد كلمة بكلمة ومد البسط ويمد جوازًا بمقدار أربع أو خمس حركات، وللمد المنفصل نوعان:[١٣]
  • المنفصل الحقيقي: وهو ثبوت حرف المد في الكلمة لفظًا ورسمًا مثل: {قُوا أَنفُسَكُمْ}.
  • المنفصل الحكمي: وهو ثبوت حرف المد لفظًا لا رسمًا مثل: {يَأيُّها}، {هَٰؤُلَاءِ}، {هَٰٓأَنتُمْ} وفي هذا النوع لا يجوز الوقوف على الجزء الأول من الكلمة لإنها في الرسم القرآني كلمة واحدة فلا تفصل.


أمثلة على المد المنفصل


مدّ البدل

تعريف مدّ البدل

أن تسبق الهمزة حرف المد في كلمة ولا يكون بعد حرف المد همزة أو سكون، ويكون حرف المد فيها مبدلًا عن همزة، أما إذا لم يكن مبدلًا عن همزة فيسمّي المد الشبيه بالبدل، ويمد جوازًا بمقدار حركتان.[١٩]


أمثلة على مدّ البدل


المدّ اللازم

تعريف المدّ اللازم

هو أن يأتي بعد أحد حروف المد أو اللين سكون أصلي في كلمة أو في حرف من حروف فواتح السور في الوقف أو الوصل. وسمّي لازمًا بسبب لزوم سببه وصلًا ووقفًا ولإن جميع القراء اتفقوا على مده ومقداره، ومقدار مده ست حركات.[٢٦]


أنواع المد اللازم

يقسم المد اللازم إلى قسمين:[٢٧]


  • المد اللازم الكملي: وهو نوعان:[٢٧]
    • المد اللازم الكلمي المثقّل: وهو ما كان فيه الحرف الساكن الذي بعد حرف المد مدغمًا فيما بعده في كلمة واحدة.
    • المد اللازم الكملي المخفف: وهو ما كان فيه الحرف الساكن الذي بعد حرف المد غير مدغم في ما بعده في كلمة واحدة.


  • المد اللازم الحرفي: وهو ما يتعلق بالحروف في بدايات السور، ومجوع الحروف التي تمد مدًا لازمًا منها سبعة حروف مجموعة في كلمة "نقص عسلكم" وهو نوعان:[٢٧]
    • المد اللازم الحرفي المثقّل: أن يكون الحرف الساكن الذي بعد حرف المد هجاؤه على ثلاثة أحرف ومدغم فيما بعده.
    • المد اللازم الحرفي المخفف: أن يكون الحرف الساكن الذي بعد حرف المد أو حرف اللين غير مدغم فيما بعده.


أمثلة على المد اللازم

  • الكلمي المثقّل: {الضَّالِّينَ}، {الْحَاقَّةُ}، {أَتُحَٰٓجُّوٓنِّى}.[٢٨]
  • الكلمي المخفف: ومثالها الوحيد في القرآن كلمة {ءآلئن}.[٢٨]
  • الحرفي المثقّل: حرف الميم في الٓمٓ، وحرف السين في طسٓمٓ.[٢٩]
  • الحرفي المخفف: {صٓ}، {نٓ}، {عسق} مع مراعاة حكم الإخفاء عند القراءة بين نون السين والقاف[٢٩]


المدّ العارض للسكون

تعريف المدّ العارض للسكون

وهو أن يأتي في آخر الكلمة بعد حرف المد حرف متحرك ثم يسكن عند الوقف عليه.


أنواع المد العارض

 أنواع المد العارض ما يأتي:[٣٠]
  • المد العارض للسكون المطلق: وهذا النوع يكون مدًا طبيعيًا حال وصله فيما بعده أما عند الوقف يكون مدًا عارضًا للسكون، ويمد جوازًا بقدار حركتين أو أربعة أو ستة.
  • المد المتصل العارض للسكون: فهو يكون عند الوصل مدًا ومتصلاً وعند الوقف مدًا عارضًا للسكون ويمد وجوبًا أربع أو خمس حركات، أو جوازًا ست حركات.
  • مد البدل العارض للسكون: فيكون نوعه عند الوصل مد بدل وعند الوقت مدًا عارضًا للسكون، ويمد جوازًا حركتين أو أربعة أو ست حركات.
  • مد اللين العارض للسكون.


أمثلة على المد العارض للسكون

  • العارض للسكون المطلق: {تَعلَمُون}. {ومُؤمِنين} {الحِسَاب}.[٣٠]
  • المد المتصل العارض للسكون: {السَّمَاء}.[٣٠]
  • مد البدل العارض للسكون: {مَئَابٍ}.[٣٠]
  • مد اللين العارض للسكون: {خَوف}.[٣٠]


ما هو المد؟

المد في اللغة يقصد به الزيادة، أمّا اصطلاحًا فهو إطالة زمن النطق بحرف المد أو حرف اللين.[٣١]


حروف المد

حروف الحروف ثلاثة:[٣١]

  • الألف الساكنة بعد الفتح: {جَاء}
  • الواو الساكنة بعد الواو: {يَقُول}
  • الياء الساكنة بعد الكسر: {قِيل}


حروف اللين

حرفا اللين ما يأتي:[٣١]

  • الواو الساكنة بعد فتح: {خَوف}
  • الياء الساكنة بعد فتح: {الخير}


لواحق المدود في التجويد

مدّ العوض

وهو إبدال التنوين المفتوح ألفًا عند الوقف ومقدار مده حركتين وجوبًا، ويستثنى من هذا التاء المربوطة المفتوحة فإنها تبدل هاءًا حال الوقف.[٣٢]


متى يحدث مد العوض؟

يبدل التنوين المفتوح بألف في الصور التالية:[٣٢]

  • الصورة الأولى: أن يكون حرف المد مرسومًا مثل: {حكيمًا}
  • الصورة الثانية: أن يكون حرف المد غير مرسوم مثل: {سَوَاءً} ، {نِدَاءً}
  • الصورة الثالثة: أن يكون نون توكيد خفيفة المرسومة تنوينًا: {وَلَيَكنُونًا} ، {لنَسفَعًا}.


أمثلة على مد العوض


مدّ التمكين

وهو نوع من أنواع المد الطبيعي الكلمي وكون عند التقاء واو مدية مع واو متحركة أو التقاء ياء مدية مع ياء متحركة، ومقدار مده حركتان.[٣٨]


متى يحدث مد التمكين؟

لمد التمكين ثلاث صور:[٣٨]

  • الصورة الأولى: أن تأتي الياء المدية بعد ياء مشدّدة مسكورة فعندها يجب تمكين المد.
  • الصورة الثانية: أن تأتي واو متحركة بعد واو مدية أو ياء متحركة بعد ياء مدية وهنا لا بدّ من تمكين المد لئلا يدغم أو يسقط حرف المد فيما بعده.الص
  • الصورة الثالثة: أن تأتي واو مضمومة بعدها واو مدية أو ياء مكسورة بعدها ياء مدية.


أمثلة على مد التمكين


مدّ اللين

وهو عبارة عن مد حرفي اللين الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما وسمّي حرفا اللين بهذا الاسم لإن نطقهما وخروجهما من الفم يكون من دون كلفة.[٤٤]


متى يحدث مد اللين؟

يحدث مد اللين عند الوقف على الحرف المتحرك الذي يلي حرف اللين والذي يسكن بسبب الوقف ويصبح حكمه كالعارض للسكون فيمد حركتين أو أربعة أو ستة،

أما عند الوصل فلا يمدان ولا بد من قصرهما فينطقا كنطق الحرف الصحيح.[٤٥]


أمثلة على مد اللين


مدّ الفرق

وهو دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل في الاسم واستبدال همزة الوصل بحرف مد ويعد من أنواع المد اللازم بسبب سكون الحرف الذي يلي حرف المد.[٥٠]


متى يحدث مد الفرق؟

يحدث مد الفرق عنما تدخل همزة الإستفهام على اسم أوله لام التعريف وعندها تبدل همزة لام التعريف إلى ألف مدية ليفرق بين الاستفهام والخبر إذ أن اللفظ دون الاستبدال يكون متشابهًا. وعمومًا عند التقاء همزة قطع مع همزة وصل يجوز أحد هذين الوجهين:[٥٠]

  • الوجه الأول: إشباعه أي مده بمقدار ستة حركات وهو الأولى عند الأداء
  • الوجه الثاني: تسهيل همزة الوصل، أي نطقها بحالة بين همزة محققة وحرف مد.


أمثلة على مد الفرق

أمثلة مد الفرق في القرآن تقتصر على هذه الكلمات الثلاثة التي لم يرد غيرها في القرآن:


مدّ الصلة الكبرى

هو أن تقع هاء الكناية الزائدة المضمومة أو المكسورة الدالّة على المفرد المذكر الغائب بعد حرف متحرك في كلمة وقبل همزة قطع متحركة مما يؤدي إلى إشباع حركتها فيتولد عن الضمة حرف واو مدي ويتولد عن الكسرة ياء مدية ويمدان بمقدار خمس أو أربع حركات ويعد هذا النوع فرعًا عن المد المنفصل.[٥٤]


متى يحدث مد الصلة الكبرى؟

لا بد لحدوث مد الصلة الكبرى أن تقع آخر الكلمة بعد حرف متحرك وبعدها همزة قطع متحركة ويستثنى من ذلك هذه الحالة في القرآن:[٥٥]

فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ فتقرأ الهاء هنا بالسكون وصلًا ووقفًا ويسمى سكون الصلة الكبرى.[٥٥]


أمثلة على مد الصلة الكبرى


مدّ الصلة الصغرى

هو أن تقع هاء الكناية الزائدة المضمومة أو المكسورة الدالّة على المفرد المذكر الغائب بين حرفين متحركين مثل؛ {إِنَّهُ كَانَ}، و{بِعِبَادِهِ خَبِيرًا} مما يؤدي إلى إشباع حركتها فيتولد عن الضمة حرف واو مدي ويتولد عن الكسرة ياء مدية، وسمّي بمد الصلة لإنه يمد فقط في حال الوصل ولإن الهاء توصل بواو أو ياء مدية.[٥٤]


متى يحدث مد الصلة الصغرى

لا بد لحدوث مد الصلة الصغرى أن تقع هاء الكناية بين متحركين ويستثنى من ذلك بعض الحالات في القرآن وهي:[٥٥]

  • الحالة الأولى: {أَرْجِهْ وَأَخَاهُ}، في سورة الأعراف، فالهاء هنا تقرأ ساكنة وصلًا ووقفًا لذلك تسمّى سكون الصلة الصغرى لإن الأصل صلة هذه الهاء.
  • الحالة الثانية: {يَرْضَهُ لَكُمْ}، في سورة الزمر،وهذه تقرأ بالقصر أي فقط بمقدار حركة الضم دون صلة ويسمّى قصر الصلة الصغرى.


أمثلة على مد الصلة الصغرى


مراتب المدود

مراتب المدود من المواضيع المهمة في علم التجويد، تختلف مراتب المدود بين القوة والضعف وهذا يرجع إلى اختلاف أسبابها ويمكن تحديد مرتبة المد رجوعًا إلى مقدار المد وعدد حركات وهذا بحسب جميع القراءات العشرة للقرآن، فيتبين أن أقواها المد اللازم فإنه يمد ست حركات ويليه المد المتصل الذي يمد أربع أو خمس أو ست حركات، ثم المد العارض للسكون الذي يمد حركتين أو أربعة أو ستة، ويليه المنفصل الذي يمد حركتين حركتين أو أربعة أو خمسة ويليه البدل الذي يمد حركتين أو أربعة أو ستة.[٦٥]


ماذا يترتب على اجتماع سببين للمد؟

يترتب على مراتب المدود ما يلي عند تلاوة القرآن:[٦٥]

  • إذا اجتمع سببان للمد في حرف واحد فعندها يمعمل بالأقوى منهما ومثال ذلك؛ كلمة {ءآمِّينَ} فيها مد بدل ومد لازم فيمد اللازم لإنه الأقوى.
  • إذا اجتمع مدان من نفس النوع متصلين أو منفصلين في الكلمة فلا بد من التسوية بينهما في المد فإذا مد الأول خمس حركات فالثاني لا بد أن يمد بنفس المقدار.
  • إذا اجتمع مد متصل ومد منفصل ولم تكن همزة المتصل متطرفة فلا بد من التسوية في مقدار المد بينهما أيضًا فإذا مد الأول أربع حركات يمد الثاني أربع حركات أيضًا.
  • إذا اجتمع مع المتصل متصل آخر وكانت همزة الثاني متطرفة ومد الأول أربع حركات فلا بد من مد الثاني أربع أو ست حركات وإذا مد الأول خمس حركات فلا بد من مد الثاني خمس أو ست حركات.
  • إذا اجتمع منفصل مع متصل وكانت همزة المتصل متطرفة جازت الحالات نفسها التي في النقطة السابقة.
  • إذا اجتمع مد منفصل أو متصل مع عارض للسكون ومد الأول أربع حركات أو خمس حركات فيمد العارض في كلا الحالتين حركتين أو أربعة أو خمسة.
  • إذا اجتمع المد العارض واللين فإذا مد العارض حركتين مد اللين حركتين وإذا مد العارض أربع حركات يمد اللين حركتين أو أربع وإذا مد العارض ست حركات فيمد اللين ست حركات أو أربعة أو اثنتين.

المراجع

  1. فريال العبد، كتاب الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 170. بتصرّف.
  2. أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 164. بتصرّف.
  3. فريال العبد، كتاب الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 171. بتصرّف.
  4. فريال العبد، كتاب الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 176. بتصرّف.
  5. عبدالفتاح المرصفي، كتاب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، صفحة 276. بتصرّف.
  6. أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 168. بتصرّف.
  7. أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 170. بتصرّف.
  8. سورة الأحزاب، آية:35
  9. ^ أ ب ت ث طه مقلد، كتاب فن الإلقاء، صفحة 85. بتصرّف.
  10. سورة الصافات، آية:84
  11. سورة البقرة، آية:70
  12. سورة الحج، آية:26
  13. ^ أ ب ت ث ج ح أحمد شكري، ومحمد المجالي، أحمدالقضاة وآخرون (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 171. بتصرّف.
  14. سورة البقرة، آية:4
  15. ^ أ ب ت على الله أبو الوفا، كتاب القول السديد في علم التجويد، صفحة 101. بتصرّف.
  16. سورة البقرة، آية:13
  17. سورة الذاريات، آية:21
  18. سورة يوسف، آية:16
  19. ^ أ ب ت أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 172-173. بتصرّف.
  20. سورة البقرة، آية:31
  21. سورة آل عمران، آية:173
  22. سورة البقرة، آية:101
  23. سورة هود، آية:9
  24. سورة البقرة، آية:61
  25. سورة الرعد، آية:29
  26. د, أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 175-177-178. بتصرّف.
  27. ^ أ ب ت أحمد شكري، محمد المجالي،أحمد القضاة وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 175. بتصرّف.
  28. ^ أ ب أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون (40)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 175. بتصرّف.
  29. ^ أ ب أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 178. بتصرّف.
  30. ^ أ ب ت ث ج أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون. (2013)، المنير في أحكام التجويد. (الطبعة 40)، صفحة 179-180. بتصرّف.
  31. ^ أ ب ت أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون. (2013)، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 161-162. بتصرّف.
  32. ^ أ ب أحمد شكري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 165. بتصرّف.
  33. سورة النساء، آية:23
  34. ^ أ ب ت ث مجهول الناشر، كتاب المختصر المفيد في أحكام التجويد، صفحة 618. بتصرّف.
  35. سورة النساء، آية:23
  36. سورة النساء، آية:148
  37. سورة النساء، آية:148
  38. ^ أ ب ت ث ج ح خ أحمد شكري، محمد المجالي، محمد القضاة وآخرون، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 167.
  39. سورة النساء، آية:86
  40. سورة البقرة، آية:25
  41. سورة البقرة، آية:203
  42. سورة آل عمران، آية:78
  43. سورة التوبة، آية:116
  44. طه عبد الفتاح مقلد، فن الإلقاء، صفحة 91. بتصرّف.
  45. ^ أ ب ت ث ج أحمد شكري، محمد المجالي، محمد سليمان وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 181-180. بتصرّف.
  46. سورة الجاثية، آية:7
  47. سورة النساء، آية:32
  48. سورة الفتح، آية:12
  49. سورة المائدة، آية:69
  50. ^ أ ب ت ث ج أحمد شكري، عمر حماد، علي الجيوسي وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 176. بتصرّف.
  51. سورة الأنعام، آية:143
  52. سورة يونس، آية:59
  53. سورة يونس، آية:91
  54. ^ أ ب أحمد خيري، محمد المجالي، أحمد القضاة وآخرون، المنير في أحكام التجويد (الطبعة 40)، صفحة 181-182-183. بتصرّف.
  55. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ أحمد شكري، محمد المجالي، مأمون الشمالي وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 183-182. بتصرّف.
  56. سورة البلد، آية:7
  57. ^ أ ب أحمد الحفيان، كتاب الوافي في كيفية ترتيل القرآن الكريم، صفحة 62. بتصرّف.
  58. سورة البقرة، آية:255
  59. سورة النساء، آية:92
  60. سورة الأنعام، آية:138
  61. سورة الانشقاق، آية:15
  62. سورة الانشقاق، آية:15
  63. سورة التوبة، آية:105
  64. سورة الحديد، آية:11
  65. ^ أ ب أحمد المجالي، أحمد القضاة، محمد المجالي وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 184. بتصرّف.
5723 مشاهدة
للأعلى للسفل
×