محتويات
ما هي أنواع المفاعيل؟
تنقسم المفاعيل في اللّغة العربيّة إلى أنواعٍ متعدّدة: منها ما يكون عمدة في الجملة، لا يمكن الاستغناء عنه كالمفعول به، ومنها ما يكون فضلة في الجملة كباقي المفاعيل، ويختلف كل مفعول عن الآخر، بحسب المعنى الذي يؤدّيه في الجملة.
المفعول به
هو اسمٌ منصوب، يُذكر في الجملة ليدلّ على من وقع عليه فعل الفاعل، وذلك على نحو: درسَ الطالبُ الدّرسَ، فكلمة "الدّرسَ" قد دلّت على من وقع عليه الفعل "درس" الذي كان فاعله "الطالبُ"، وقد يتعدّد المفعول به إذا ما كان الفعل متعدّيًّا إلى أكثر من مفعول، وذلك نحو: أعطيتُ صديقي كتابًا، "صديقي" مفعول به أوّل للفعل أعطيت، "كتابًا" مفعول به ثانٍ للفعل أعطيت.[١]
أنواع المفعول به
للمفعول به نوعان رئيسان هما:[٢]
- المفعول به الصريح
وهو إمّا أن يكون اسمًا ظاهرًا، وذلك نحو: قرأَ الطالبُ الدّرسَ، فالمفعول به هنا "الدرس"، أو ضميرًا متّصلًا، وذلك نحو: درّسكَ المدرِّسُ، "الكاف" ضمير متّصل مبني في محل نصب مفعول به، أو ضميرًا منفصلًا، وذلك على نحو: إيّاكم نقدّر، "إيّاكم" ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدّم.
- المفعول به غير الصريح
وهو إمّا أن يكون مصدرًا مؤوَّلًا باسم مفرد "وهو ما يأتي بعد حرف مصدري" وذلك على نحو: علمتُ أنّك مسافر، فالمصدر المؤوّل "أنّك مسافر" في محل نصب مفعول به للفعل علم، والتّقدير: علمتُ سفرَكَ.
وإمّا أن يكون جملةً مؤوّلةً بمفرد وذلك على نحو: ظننْتُ الحلمَ يتحقّقُ، فجملة "يتحقّقُ" في محل نصب مفعول به ثان، والتّأويل: ظننْتُ الحلمَ مُحقّقًا، وإمّا أن يكون جار ومجرور، وذلك على نحو: أمسكتُ بيدك، وقد يحذفحرف الجر فينتصب الاسم بنزع الخافض.
المفعول فيه
هو اسمٌ منصوب على تقدير "في" يُذكر في الجملة لبيان زمان أو مكان حدوث الفعل، وهو إمّا أن يكون ظرف زمان فيدلّ على زمان حدوث الفعل وذلك على نحو: سافرتُ ليلًا، فكلمة "ليلًا" قد حدّدت زمان وقوع الفعل، أو أن يدل على مكان حدوث الفعل، وذلك على نحو: وقفتُ تحتَ العلمِ، فكلمة "تحت" قد حدّدت مكان حدوث الفعل. [٣]
وإذا لم يدل الاسم الذي يتضمن معنى الزمان أو المكان على زمان أو مكان حدوث الفعل لا يُعرب ظرفًا بل يُعرب بحسب موقعه من الإعراب، وذلك على نحو: ساعةُ التخرّج أجمل الساعات، "ساعة" هنا مبتدأ مرفوع، وذلك لأنّها لم تدلّ على زمان وقوع الفعل، وكذلك أيضًا إذا سبق الظّرف بحرف جر فإنّه يعرب في محل جر بحرف الجر.[٣]
يحتاج الظّرف إلى تعليقٍ بما يسبقه من فعل أو ما يشبه الفعل، وذلك على نحو: وقفَ التلميذ أمامَ المدرسة، "أمامَ" متعلّق بالفعل وقف، والتّلميذ واقفٌ أمامَ المدرسة، "أمام" هنا متعلّقة بما يشبه الفعل "واقف"، وقد يكون متعلّق الظّرف مذكورًا كما سبق أو محذوفًا، فإمّا أن يكون هذا المتعلّق خبرًا محذوفًا وذلك على نحو: الجنّة تحت أقدام الأمّهات، "تحت" الظّرف متعلّق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود، .[٤]
أو حالًا محذوفةً من اسم معرفة جامد، وذلك على نحو رأيتُ العصفورَ فوقَ الشجرة، "فوق" متعلّق بحال من العصفور، أو متعلّق بصفة مناسم نكرة جامد، وذلك على نحو: رأيتُ عصفورًا فوقَ الشّجرة، "فوق" متعلّق بصفة محذوفة من كلمة "عصفورًا".[٤]
المفعول معه
هو اسمٌ منصوب يُذكر بعد واو بمعنى "مع" مسبوقة بجملة، وذلك ليدلَّ على شيء حصل بصحبة الفعل الأصلي، وذلك على نحو: خرجتُ وطلوعَ الشّمسِ، أي خرجتُ مع طلوع الشَّمسِ، ويشترط في نصب الاسم بعد الواو على المعية ثلاثة شروط وهي:[٥]
- أن يكون فضلة
أي أن تصحّ الجملة في حال حذفه فلا يختلّ في معناها شيء، وذلك على نحو: مشيتُ والنهرَ، فهنا يمكن أن تحذف الواو مع ما بعدها، فيقال: مشيتُ، بينما لو قيل: مشي أحمد وخالد، هنا لو حذفت الواو مع ما بعدها لاختلّ المعنى، فهنا الواو وما بعدها جزء أساسي في الجملة.
- أن تسبق الواو مع الاسم بعدها بجملة
فلو سبقت باسم مفرد كانت الواو عاطفة، وذلك على نحو: كلُّ رجلٍ وشأنُه.
- أن تكون بمعنى "مع"
أي يصحّ استبدالها بـ"مع".
المفعول لأجله
هو مصدرٌ قلبي منصوب يُذكر في الجملة لبيان سبب أو علّة حدوث الفعل، وذلك على نحو: ألبس معطفي خوفَ البردِ، فإنّ المصدر "خوف" قد بيّن سبب وقوع الفعل وعلّله.[٦]
وقد يكون هذا المفعول لأجله منوَّنًا، وذلك على نحو: أدرسُ حبًّا بالدراسة، أو غير منوّن، وذلك على نحو: أدرسُ خوفَ الفشلِ، وقد يأتي المفعول لأجله مجرورًا بحرف جر يدلّ على التّعليل، وذلك على نحو اللام ومن وفي، ومن ذلك: جئتُ للدراسة، وقوله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ}.[٧]
المفعول المطلق
هو مصدرٌ من لفظ الفعل يُذكر في الجملة؛ ليؤكّد الفعل أو ليبيّن نوعه أو ليبيّن عدد مرّات حدوث الفعل، وذلك على نحو: درستُ الدرسَ دراسةً، ودرستُ الدرسَ دراسةُ المجدِّ، ودرستُ الدّرسَ دراستين، وقد ينوب عن المفعول المطلق بعض الألفاظ فتأخذ مكانه، ومن ذلك:[٨]
- اسم المصدر
وذلك على نحو: أعطيكَ عطاءً، فكلمة "عطاءً" ليست المصدر للفعل "أعطى" إنّماالمصدر للثلاثي منه.
- صفته
قد يُحذف المفعول المطلق وتنوب عنه صفته، وذلك على نحو: أحبُّك كثيرًا، والتّقدير: أحبُّكَ حُبًّا كثيرًا.
- عدده
وذلك على نحو: قرأتُ الدّرسَ ثلاثَ قراءاتٍ.
- لفظتا "كل وبعض"
وذلك بشرط أن يكون ما بعدهما من جنس الفعل السّابق، وذلك على نحو: درستُ كلَّ الدراسةِ أو بعضَ الدّراسةِ.
- اسم الإشارة
بشرط أن يشير إلى شيء من جنس الفعل، وذلك على نحو: درستُ تلك الدّراسة.
أمثلة على المفاعيل
فيما يأتي مجموعة من الأمثلة المتنوعة على المفاعيل:
- يقول أبو فراس الحمداني:[٩]
دعِ العبرات تنهمرُ انهمارًا ** ونارَ الوجدِ تستعرُ استعارًا
- انهمارًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- استعارًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- يقول ابن زيدون:[١٠]
بنتم وبنّا فما ابتلّت جوانحنا ** شوقًا إليكم ولا جفّت مآقينا
- شوقًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- تقول الخنساء:[١١]
أبكي على هالكٍ أودى فأورثني ** عندَ التّفرُّقِ حزنًا حرُّه باقِ
- عندَ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره متعلّق بالفعل "أورثني".
- يقول خليل مطران:[١٢]
هي توحي لي النظيمَ وتروي ** شعريَ العذبَ بالصبابةِ عينيك
- النظيم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- شعري: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، والياء ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة.
- قال الله تعالى: {فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ}.[١٣]
- وشركاءكم: الواو واو المعية، شركاءكم: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره والكاف ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة، والميم علامة جمع، والتّقدير: أجمعوا أمركم مع شركاءكم.
- تفوّق الطالبُ في الامتحان تفوُّقًا عظيمًا.
- تفوُّقًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- يجتهد الطالب طلبًا للتفوّق.
- طلبًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- المُغنّي فوق المسرح.
- فوق: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره متعلّق بخبر محذوف تقديره "كائن أو موجود"
تدريبات على المفاعيل
فيما يأتي تدريبات متنوعة على المفاعيل من أجل تثبيت القواعد السابقة:
صوب الخطأ
صوّب الخطأ في الجمل الآتية معلّلًا إجابتك:
- مما ينوب عن المفعول المطلق حاله.
- أخفض صوتي في أثناء القراءة خوفَ الإزعاج، كلمة "خوف" مفعول مطلق.
- درتُ حول الملعب دورتين، كلمة "دورتين" نائب مفعول مطلق.
- من أنواع المفعول به الصّريح "المصدر المؤوّل".
- من أنواع المفعول به غير الصّريح "الضمير المنفصل".
- نظر الرجلُ إلى السّاعةِ، "الساعة" مفعول فيه ظرف زمان.
- قابلتُ زيدًا وعمرًا، "عمرًا" اسم منصوب على المعية.
- اجتهدْتُ في مدرستي اجتهادًا كبيرًا، المفعول المطلق في الجملة السّابقة هو مؤكّدٌ للفعل.
اضبط الكلمات التي تحتها خط
فيما يأتي جمل فيها كلمات قد وضع تحتها خط، اضبط هذه الكلمات بالشكل الصحيح:
- أقوم بواجبي اتّجاه الوطنِ إخلاص له.
- ظننتُ الطالب مجتهد.
- قابل المدير المعلّم الجديد مقابلة.
- قابلتُ صديقي عند المدرسة.
- ذهبْتُ إلى صديقي وطلوع الشّمس.
- احترمْتُ معلّمي كلّ الاحترامِ.
املأ الفراغ بالكلمة المناسبة
املأ الفراغات في الجمل الآتية بالإجابة الصحيحة من خلال فهمك لدرس المفاعيل:
- يُذكر المفعول به في الجملة للدلالة على: ............
- يُذكر المفعول فيه في الجملة للدلالة على: .............
- يُذكر المفعول المطلق في الجملة لـ: ............... أو ............ أو .............
- يُذكر المفعول لأجله في الجملة للدّلالة على: ....................
- يُذكر المفعول معه في الجملة للدّلالة على: ..................
- ينوب عن المفعول المطلق: ................
المراجع
- ↑ علي الجارم، مصطفى أمين، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 32. بتصرّف.
- ↑ مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 5. بتصرّف.
- ^ أ ب محمد عيد، النحو المصفى//435/مكتبة الشباب/القاهرة، صفحة 435. بتصرّف.
- ^ أ ب محمود حسني مغالسة، النحو الشافي، صفحة 296. بتصرّف.
- ↑ عاصم بيطار، النحو والصرف، صفحة 139. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، القواعد الأساسية في النحو والصرف، صفحة 95. بتصرّف.
- ↑ سورة الأنعام، آية:151
- ↑ عاصم بيطار، النحو والصرف//169/جامعة دمشق/دمشق، صفحة 141. بتصرّف.
- ↑ "دع العبرات تنهمر انهمارا"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 4/10/2021.
- ↑ "أضحى التنائي بديلا من تدانينا"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 4/10/2021.
- ↑ "ما بال عينك منها الدمع مهراق"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 4/10/2021.
- ↑ "أصول الضاد طيبة الأروم"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 4/10/2021.
- ↑ سورة يونس، آية: 71.