أنواع الوصف في اللغة العربية

كتابة:
أنواع الوصف في اللغة العربية

أنواع الوصف في اللغة العربية

أنواع الوصف في اللغة العربية: الوصف الأدبي، الوصف المعنوي، الوصف الظاهري، الوصف العلمي، الوصف الوظيفي.[١]


الوصف الأدبي

هل يشمل الوصف الأدبي الشعر أم النثر؟

يستعمل هذا النوع من الوصف في الشعر والنثر والأدب بشكل عام، ويقوم على إخراج اللفظ من المعنى الأصلي الذي يأتي به ووضعه في سياقات للتعبير عن معاني أخرى.[٢]


الوصف أداة مشتركة بين الشعر والنثر، وفي الأدب الحديث حاول الأدباء إلغاء الحدود بين الأجناس الأدبية، وحاولوا دمج الشعر بالنثر، فقلّ ما يوجد شعر خالص أو نثر خالص، والوصف في الشعر العربي هو الوسيلة الأساسية التي استعملها الشعراء لإيصال الصور الشعرية، فالشعر هو مجموعة من الصور المصنوعة من الكلمات التي تمت صياغتها بطريقة جميلة، فيقول ابن رشيق القيرواني: "الشعر إلّا أقله راجع إلى باب الوصف".[٣]


امتزج شعر الوصف في العصر الجاهلي مع غيره من الموضوعات، وقلّ وروده موضوعًا مستقلًا بذاته، فاستعمل في وصف الصحراء والجبال والأنهار وجميع المظاهر الطبيعيّة، أمّا في العصر العباسي قد استعمل الوصف في تصوير الجانب المادي للحياة في وقتها، فالشعراء كانوا يستخدمون الوصف للحديث عن القصور ووسائل الرفاهية واللّهو عندهم، فكان الوصف في عصرهم فنًا مستقلًّا وحده، والنثر عند العرب الأوائل لم يهتم بالوصف إذا تمّت مقارنته مع الشعر في ذلك الوقت، الأمر الذي حاول تغييره الأدباء في العصر الحديث فحاولوا أن يولّوه اهتمامًا أكبر في فنون النثر العربي.[٣]


من موضوعات الوصف الأدبي وصف العرب للحيوانات في العصر الجاهلي مثل الفرس والناقة، والحيوانات الأخرى التي كانت تُشكّل جزءًا كبيرًا من الأدب العربي وخاصّة الشعر، فكانت هذه الحيوانات وسيلتهم للتنقّل في رحلاتهم الطويلة فكانوا يقضون معها معظم أوقاتهم، وفي وصف الناقة تغزّل العرب بها في الكثير من كتبهم وقصائدهم، فبالنسبة للإنسان العربي هي التي كانت تطعمه من لبنها وتكسوه من وبرها، وكان يأكل من لحمها، فهذه هي حياة العربي في الصحراء، فقد أجادوا في وصفهما.[٤]


من هؤلاء الشعراء: طرفة، والمسيب، وزهير والمثقب، كان الفرس صديق الإنسان العربي في عيشه وفي الحرب والسلم وفي الجد والهزل، حين يحارب العدو وحين يصطاد الحيوانات، وهو قوّته وسلاحه، وموضع فخره وعزّته ومجده، وهو منبع ثروته ومحل إكباره، يتغزّل به كما كان الشعراء يتغزّلون بالمرأة[٤]، ومثال ذلك: قول طرفة بن العبد في معلّقته واصفًا ناقته:[٥]

وإنّي لأمضي الهمّ عند احتِضاره

بعوجاء مرقالٍ تروحُ وتغتدي

أمونٍ كألواح الإرانِ نَصأتُها

عَلى لاحِبٍ كَأنَّهُ ظَهرُ بُرجُدِ.


الوصف المعنوي

ما هو الفرق بين الوصف المعنوي والوصف المادي؟

هو الوصف الذي لا يتناول المظهر الخارجي للأشياء أو للأشخاص، بل يقوم بالحديث عن الصفات الداخلية مثل الأخلاق والطباع وفكر الشخص ومكنوناته، ويوجد هذا الوصف بكثرة في سير الأعلام والتراجم، حيث يتحدث هذا النوع عن مميزات وصفات الأشخاص المعنوية كالخلق الحسن والطباع الحميدة أو عن سوء الأخلاق، لا الصفات الخارجية كاللون والشكل والطول، ونجد هذا الوصف أيضًا في القصص والروايات.[٦]


من ذلك صفة الفضيلة أو الخلق الطيب، فهي من أهم الصفات المعنوية التي يكثر الحديث عنها في كتب الأدب، والعمل نفسه يمكن أن يسمى فضيلة فيقال: " فضائل الأعمال"، فالفضيلة صفة نفسية، وبرأي سقراط لا يوجد إلّا فضيلة واحد هي" المعرفة"، وباقي الفضائل من شجاعة وعدل وكرم هي صادرة عنها ومظهر من مظاهرها فقط.[٦]


تختلف قيمة الفضيلة بالنسبة للأشخاص حسب أعمالهم وأحوالهم، ففضيلة الكرم عند الفقير ليست بنفس الأهميّة كما هي عند الغني، والفضائل التي تأتي في الدرجة الأولى عند المرأة ليست هي نفسها عند الرجل، والبعض قسّم الفضائل بأنها إمّا فضائل شخصية، وإمّا فضائل اجتماعية، فالأولى هي التي تنظم حياة الشخص، والثانية هي التي تجعل الأشخاص على وفاق مع بعضهم وتنظّم تعاملات الأشخاص مع بعضهم، فإذا ذهبت الفضائل عند الأشخاص لا يمكن الرقيّ بالمجتمع، وإذا انعدمت الفضائل في المجتمع ذهبت أخلاق الأفراد.[٦]


مثال ذلك: يروي أبو ثور الفَهمي واصفًا أخلاق عثمان بن عفّان الفاضلة فيقول: "دخلتُ على عثمان فقال: لقد اختبأتُ عند ربي عشرًا: والله ما سرقت ولا زنيت في جاهلية ولا إسلام قطُّ، ولا كذبت في جاهلية ولا إسلام قط، ولا شربت خمرًا في جاهلية ولا إسلام قط، ولا تغنّيتُ ولا تمنّيتُ ولا مَسَستُ فرجي بيميني منذ بايعت رسول الله".[٧]


الوصف الظاهري

هل يتناول الوصف الظاهري آراء ومشاعر الكاتب الشخصيّة؟

هذا النوع من الوصف هو الأكثر قربًا للوصف العلمي، فيقوم على الوصف بطريقة واقعية بعيدًا عن المشاعر والتوجهات الشخصية للمتحدث بل يقوم على نقل وقائع وحقائق ومشاهد وصور كما حدثت بالتحديد دون وصفها من حيث جودتها أو عدمها، ويستخدَم في الإبلاغ عن الأحداث وإيصال المعلومات عنها كما هي دون إضافة آراء الكاتب الشخصيّة، أو لوصف حال مجموعة من الأشخاص، مع الابتعاد عن إدخال العواطف والمشاعر أثناء الطرح، وهو يتناول المواضيع والأشياء التي تُشاهد بالعين فقط، فعندما يُقال: أبيض، أسود، قصير، طويل، بدين، نحيف، يُفهَم من الحديث أنّ التركيز يكون على مسائل حسيّة ظاهرة تتعلق بالموصوف.[٨]


مثال على هذا النوع من الوصف: وصف عثمان بن عفان -رضي الله عنه-: فقد كان رجلًا ليس بالطويل ولا بالقصير، حسن الوجه، جميلًا أبيض مشربًا بحمرة، رقيق البشرة، أحسن الناس ثغرًا، أقنى الأنف، كثّ اللحية عظيمها، بعيد ما بين المنكبين، ممتلئ الساقين، طويل الذراعين، شعره قد ذراعيه، كثير شعر الرأس، جعد الشعر له جمّة أسفل من أذنيه، يصفّر لحيته، ويشد أسنانه بالذهب.[٩]


وصف الحسن البصري لباس عثمان فقال: "كان رداؤه مضرّجا ثمنه ثمانية دراهم، له نعلان معقّبتان مخصّرتان لهما قبالان"، وعن عمرو بن عثمان بن عفان قال: كان نقش خاتم عثمان: "آمنتُ بالذي خلق فسوّى".[٩]


الوصف العلمي

ما أهمية الوصف العلمي في الأبحاث والدراسات؟

يُساعد الوصف العلمي على تسهيل فهم العلوم على اختلافها مثل الظواهر الطبيعية أو الفيزياء والموضوعات الاجتماعية ووصف الاختراعات والأمراض والكثير من الاختصاصات بشكل مبسّط ودقيق، في الوقت نفسه كونه يصف أشياء لا مجال فيها للأخطاء، ويفيد في شرح المواضيع العلميّة بشكل مفصّل بعيدًا عن الآراء والخيال وبشكل واضح لتصل المعلومة إلى المتلقي كاملة.[١٠]


ينبغي أن يكون عند الواصف معرفة تامّة بالبحث الذي يتناوله ويتحدث عنه في بحثه، وهذا النوع من الوصف هو الأفضل لتناول المواضيع والبحوث العلمية التي تحتاج إلى دقّة ووضوح في الطرح، ومثال على ذلك الوصف العلمي لظاهرة الكسوف بأنها ظاهرة فلكيّة تحدث في بداية أو نهاية الشهر القمري، حيث يقوم القمر بحجب ضوء الشمس عن الأرض، وتحدث هذه الظاهرة بنفس معدّل خسوف القمر فكل خسوف يرافقه كسوف إمّا قبله أو بعده بنصف الشهر، وللكسوف أنواع: كسوف كلّي يحدث عندما يصل ظلّ القمر إلى سطح الأرض، وكسوف جزئي، وكسوف حلقي، ويتقاطع مدار القمر في دورانه حول الأرض مع المستوى الكسوفي في موضعين يسميان العقدة الصاعدة والعقدة النازلة.[١٠]


قد تحدث القرآن الكريم عن أنواع السحب وأصنافها وتكوّنها ومظاهرها، وكيفية تشكّل البرق والرعد والمطر في عمليات دقيقة ومعقدة، لم يعرفها الإنسان إلّا حديثًا، بعد أن بذل العلماء الجهود الحثيثة لمعرفة نشأة هذه الظواهر.[١١]


فقد ذكر القرآن الكريم هذه الحقائق منذ آلاف القرون، في أسلوب شيّق، مثل قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}[١٢]، وغير ذلك من الآيات التي تبيّن إعجاز القرآن في الوصف وتوضيح الأسلوب العلمي من خلال الوصف.[١١]


الوصف الوظيفي

بماذا يفيد الوصف الوظيفي للعمل بالنسبة للمتقدم وللجهة المتقدّم لها؟

هو شرح ووصف لما يتكون منه المنصب الوظيفي، وهي تبيّن الأعمال والواجبات التي يجب على المتقدم للوظيفة أن يتوقعها ويكوّن فكرة عنها، كما تحوي على المعلومات الأساسية التي يحتاجها المتقدم لمعرفة طبيعة الوظيفة والعمل، وعن طريقها يعرف المتقدم مسؤولياته وما المهام التي ستوكل إليه، وينبغي أن يحتوي الوصف الوظيفي على التفاصيل والمعلومات كافة بشكل موجز وكافي.[١٣]


كما يجب ذكر التحصيل العلمي المطلوب والخبرات الوظيفيّة السابقة والمهارات التي تتوافق مع طبيعة العمل، وتختلف الشركات والمؤسسات في أسلوب إعداد الوصف الوظيفي ولكنّها تتفق في المتطلبات الأساسية[١٣]، ومن نماذج الوصف الوظيفي:[١٣]


  • اسم الوظيفة: مدخل بيانات.[١٣]
  • مسمى وظيفة الرئيس المباشر: رئيس قسم شؤون الموظفين.[١٣]
  • مسمى الوحدة الإدارية: الموارد البشرية.[١٣]
  • الوظائف التي يشرف عليها: لا يوجد.[١٣]
  • الاختصاص العام للوظيفة: إدخال كافة البيانات المتعلقة بالموظفين على الحاسوب وإعداد المعلومات والتقارير عن الموظفين.[١٣]


  • المهام والمسؤوليات: إدخال البيانات المتعلقة بالموظفين على الحاسوب، التنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات لاستخراج التقارير والبيانات الخاصة بالموظفين، ينسق مع المديرية المالية فيما يتعلق بتحويل الراتب وعقوبات الحسم والعلاوة العائلية والإيقاف عن العمل والإجراءات ذات التأثير المالي، ويعدّ الإحصائيات والبيانات الخاصة بالموظفين، يقوم بتدقيق الزيادات السنوية ويُتابع اعمال مراقبة الدوام، القيام بأيّة أعمال أخرى يكلّف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية.[١٣]


  • يقوم بالاتصالات مع: رئيس القسم والزملاء الموظفين داخل القسم، ومع مديرية تكنولوجيا المعلومات، ومع المديرية المالية والمناطق الحرة.
  • المؤهلات المطلوبة للوظيفة: دبلوم برمجة أو دبلوم إدارة، وخبرة لسنتين في نفس المجال.


  • التدريب: مهارات الحاسوب، الحفظ والأرشفة، والتعامل مع الآخرين.[١٣]


  • المهارات والقدرات والمعارف الأساسية: الصيانة والبرمجة وإدخال البيانات، معرفة في الأنظمة والقوانين المعمول بها في المؤسسة، اللغة الإنجليزية، قدرة على العمل الجاد والسعي للتطوير الذاتي والوظيفي
  • بيئة العمل: وسائل تبريد وتكييف، توفر أجهزة لمتطلبات العمل، وجود علاقات عمل إيجابية.[١٣]

المراجع

  1. لجنة من أدباء الأقطار العربية، الوصف، صفحة 6. بتصرّف.
  2. أحمد يحيى علي، جماليات الوصف في لغتنا العربية، صفحة 2. بتصرّف.
  3. ^ أ ب عبد الكريم السعيدي، الوصف بين الشعر والنثر، صفحة 16. بتصرّف.
  4. ^ أ ب لجنة من أدباء الوطن العربي، الوصف، صفحة 10. بتصرّف.
  5. لجنة من أدباء الوطن العربي، الوصف، صفحة 11.
  6. ^ أ ب ت أحمد أمين، الأخلاق، صفحة 135. بتصرّف.
  7. عبد الستار الشيخ ، عثمان بن عفّان، صفحة 35. بتصرّف.
  8. أحمد يحيى علي، جماليات الوصف في لغتنا العربية، صفحة 7. بتصرّف.
  9. ^ أ ب عبد الستار الشيخ، عثمان بن عفان، صفحة 24. بتصرّف.
  10. ^ أ ب أسامة حميدة، ظواهر فلكية، صفحة 2. بتصرّف.
  11. ^ أ ب هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، إعجاز القرآن الكريم في وصف أنواع الرياح والسحاب والمطر، صفحة 7. بتصرّف.
  12. سورة الأعراف، آية:57
  13. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز محمود عبد الفتاح رضوان، مهارات التوصيف الوظيفي، صفحة 70. بتصرّف.
3189 مشاهدة
للأعلى للسفل
×