محتويات
إحسان عبد القدوس
روائي وصحفي وكاتب مصري شهير، ولدَ الأديب إحسان عبد القدوس في عام 1919م، ويعدُّ صاحب العدد الأكبر من الأعمال التي تحولت إلى مسلسلات وأفلام سينمائية، أصله تركي من والديه، والدته السيدة روز اليوسف صاحبة مجلة روز اليوسف الشهيرة، دخل الكتَّاب صغيرًا ثمَّ إلى مدرسة السلحدار الإبتدائية وكان تحت رعاية أستاذ الموسيقى محمد عبد الوهاب، دخل كلية الحقوق وحصل على الليسانس عام 1942م، دخلَ سلك الصحافة فعملَ رئيس تحرير مجلة روز اليوسف من عام 1945م حتى عام 1964م، وعمل رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام وغيرها، توفي في عام 1990م، وهذا المقال سيتناول أهم مؤلفات إحسان عبد القدوس.[١]
أهم مؤلفات إحسان عبد القدوس
يعدُّ الأديب المصري إحسان عبد القدوس من أغزر وأكثر الأدباء العرب إنتاجًا أدبيًا، إذ يبلغ عدد الروايات والقصص التي كتبها خلال مسيرته الطويلة أكثر من 600 رواية وقصة، وقد تمَّ تحويل عدد كبير منها إلى أعمال فنية، حيثُ تمَّ تحويل 49 رواية إلى أفلام سينيمائية، و5 روايات تحولت إلى مسرحيات، و9 روايات تحولت إلى مسلسلات إذاعية، و10 روايات تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية، وتُرجمَت أكثر من 65 رواية من رواياته إلى عدد من لغات العالم منها: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية والأوكرانية، وإحسان عبد القدوس من أوائل الكتَّاب العرب الذين تطرقوا في كتاباتهم إلى مواضيع الحب بعيدًا عن الحب العذري، وقد صوَّر في معظم رواياته الفساد المنتشر في المجتمع المصري، وانغماسه في حب الجنس والشهوات والرذيلة وبعده عن الأخلاق، وقد لاقى بسبب ذلك الكثير من الانتقادات وهوجمَ كثيرًا لكنَّه لم يتراجع عن مواضيعه، حتى أنَّ الرئيس جمال عبد الناصر اعترضَ على روايته البنات والصيف التي تناول فيها العلاقات الجنسية بين الرجال والنساء في فترات إجازة الصيف، إلا أنَّه ردَّ على الرئيس بأنَّه لم ينقل سوى الواقع بل إنَّ الواقع أقبح بكثير حسب وجهة نظره، وسيتمُّ إدراج أهم مؤلفات إحسان عبد القدوس كل على حدة مع ذكر لمحة عن كل منها.[٢]
رواية في بيتنا رجل
من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس، تدور أحداث الرواية في مدينة القاهرة في وقت سبقَ إنفجار أحداث ثورة مصر عندما كانت نفوس الناس تغلي من ظلم وبطش وقهر الاحتلال الإنجليزي، حيثُ يروي إحسان عبد القدوس بأسلوبه المميز والشيِّق أحداث قصة البطل محي الدين الذي سكن بشخصيته في أخيلة المصريين على مدى سنوات، بالإضافة إلى قصص عدد من الشخصيات الوطنية الثائرة ضدَّ الاحتلال، منها ما يتعرض للقتل أو للسجن أو للمطاردة، ويوضِّح الكاتب أنَّ الثورة كانت صنيعة الفلاحين بحرمانهم من حقوقهم، والعمال من خلال جدِّهم وكدحهم، والتجار من أحلامهم العريضة، وقد أخذت صناعة الثورة تلك فترة طويلة، واحتاجت إلى كثير من العناد والإباء والصبر، وصُهرت في المعتقلات والسجون وتحت ضربات السياط، تمَّ تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1961م.[٣]
رواية لن أعيش في جلباب أبي
من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس التي تخوض في القضايا الاجتماعية، إذ تمَّ تحويل رواية لن أعيش في جلباب أبي إلى مسلسل تلفزيوني بنفس الاسم في عام 1996م، تدور أحداث الرواية في قضية محاولة صعود الإنسان من القاع إلى القمة بجهده وعمله، حيثُ يبدأ بطل الرواية عبد الغفور البرعي حياته في وكالة لأحد التجار الكبار في وكالة البلح، ويستطيع بفضل عمله المتقن واجتهاده أن يحصل على ثقة التاجر الكبير، لكنَّ رئيس العمال يحقد عليه ويحاول أن يُفسد العلاقة بين عبد الغفور والحاج التاجر الكبير، ويحاول ابن التاجر أن يذلَّ عبد الغفور ويهينه، ويقع عبد الغفور في حب فتاة تبادله مشاعر الحب، ويعملان معًا على إكمال مشوارهما الصعب، لا يلبث الشاب أن يتمكن من عمله ويستقل في النهاية بعمله، ليحجز في النهاية مكانةً كبيرةً له بين كبار التجار ورجال الأعمال في مصر، ويتزوج من الفتاة التي يحبها وتنجب له الأولاد، يعد أن بدأ من الصفر لا يملك شيئًا، لكن الثروة التي جمعها لم تكن مصدر سعادة له بل لعنة تطارد أبناءه جميعهم واحدًا تلوَ الآخر.[٤]
رواية أنا حرة
عبارة عن قصة من قصص الروائي الكبير إحسان عبد القدوس نُشرت في عام 1954م، وهي من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس فقد تمَّ تحويل القصة إلى فيلم سينمائي في عام 1959م، حيثُ تدور أحداث الرواية في الفترة التي سبقت ثورة يوليو في عام 1952م حول شخصية القصة الرئيسية تُدعى أمينة، وهي فتاة تحاول أن تمارس حريتها بشكل كامل ، فهي متمردة على عادات وتقاليد المجتمع الشرقي الذي يفرض على النساء قيودًا معينةً خانقة، تعيش أمينة مع عمتها بسبب انفصال والديها عن بعضهما، وتلاحظ أنَّ النساء يعشنَ تحتَ استعمار مجتمع ذكوري، يهضمُ حقَّ المرأة المقهورة دائمًا، فتعمل على ممارسة حياتها كما تشاء وتحقق كل ما ترغب به ضاربةً بقيود المجتمع عرضَ الحائط، وتعيش بعد ذلك مع والدها الذي يمنحها حريتها كاملة فتدخل الجامعة وتكتشف أنَّ الأماني التي تطمح لها في الحرية ما هي إلا صور بسيطة لمعاني الحرية الحقيقية.[٥]
رواية الوسادة الخالية
من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس التي تمَّ تحوليها إلى فيلم سينمائي في الدراما المصرية في عام 1957م، نُشرت الرواية في عام 1955م، تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين طالب في كلية التجارة يدعى صلاح وطالبة تُدعى سميحة، يقعان في حبِّ بعضهما ويتبادلان العهود وعقود الفضة، وبعد مرور فترة من الوقت يتعرّض حبهما لضربة قاصمة، عندما يتقدم طبيب ناجح يدعى فؤاد لطلب موافقة سميحة للزواج، ترفض في البداية من أجل حبّها لكنَّ ضغوط أهلها تتفوق عليها، فينكسر صلاح ويغرق في أحزانه، ويتعرّض لنوبة حادّة مفاجئة ويدخل المشفى ويشرف فؤاد على علاجه، وعندما يتماثل للشفاء يأخذ عهدًا على نفسه أن يجعل سميحة تندم على تركها له، ثمَّ يكمل نجاحاته في حياته العملية ويدرس الماجستير ويعمل رئيس حسابات الشركة التي يعمل فيها، ويتزوج من ابنة رئيس الشركة، وبعد أن تتعرّض زوجته لعمل جراحيّ من أجل صعوبات في الحمل ويموت الجنين، يستشعر حقيقة الحياة وبأنَّ حياته لا تقتصر على سميحة، فلديه زوجته التي يحبّها أيضًا.[٦]
دمي ودموعي وابتساماتي
كتاب دمي ودموعي وابتساماتي عبارة عن مجموعة قصصية من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس التي تمَّ تحويلها إلى عمل سينمائي ولاقت نجاحًا كبيرًا، وهي عبارة عن أربع قصص كتبها في عام 1973م، القصة الأولى بعنوان دمي ودموعي وابتساماتي التي تعدُّ دراما اجتماعية قاسية جدًّا عن فتاة تدعى ناهد تتزوج من شاب وذلك كغطاء لعلاقتها الآثمة وغير الشرعية مع رجل أعمال ثري بموافقة زوجها، فتضحي الفتاة بالشاب الذي أحبها من أجل المال وإنقاذ أسرتها من الفقر والجوع، وأما الثانية بعنوان أبي فوق الشجرة والتي كانت من أنجح الأفلام السينيمائية في السبعينات من القرن الماضي ولعب دور البطولة في الفيلم الفنان عبد الحليم حافظ.[٧]
منتهى الحب
كتاب منتهى الحب مجموعة قصصية جمعت بين صفحاتها عدد من القصص القصيرة وقد تم تحول بعض من القصص إلى أعمال سينيمائية، ورغم قصر كل من قصصها إلا أنَّها تعدُّ من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس، حيث كانت عميقة جدًّا في مضمونها ومعبرة، وتنوعت مواضيعها بين الحب والخيانة والفرح والألم والعشق والسلم وغير ذلك من مواضيع، طرحها إحسان عبد القدوس بأسلوب شيق ومثير يشدُّ القارئ ويعالج قضايا اجتماعية في نفس الوقت، وأهم قصة فيها بنفس عنوان الكتاب منتهى الحب التي أراد فيها الكاتب من الطبقة الثرية المنعمة أن تستمع لأصوات العذاب والأنين للطبقة البائسة الفقيرة.[٨]
يا عزيزي كلنا لصوص
رواية من تأليف الروائي والأديب المصري إحسان عبد القدوس، تم تحويل الرواية إلى فيلم مصري في عام 1989م، تدور أحداث الرواية حول شاب يدعى مرتضى يتعرض لنكبة اقتصادية بعد أن يتم الحجز على قصر والده الذي كان يعمل وزيرًا، ونتيجة لذلك تتخلى عنه زوجته، فينتقل للإقامة إلى منزل ريفي يعود لأسرته، ويقوم بالبحث عن عمل عند مهندس يدعى عبد الله بهنس لكن الأخير يطرده، ما يدفع مرتضى للبحث عن طريقة للانتقام من المهندس، فيتعاون مع ثلاثة من اللصوص ويقررون سرقة بعض الأوراق المهمة من عند عبد الله حتى يبتزوه بها فيما بعد.[٩]
الراقصة والطبال
تعدُّ هذه الرواية من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس، فقد تناول فيها قضية اجتماعية وهي صناعة الراقصات في ذلك العصر، وتمَّ تحويل الرواية إلى فيلم في عام 1984م، تدور أحداث الرواية حول فتاة تدعى مباهج كانت تعمل راقصة موالد، يتولَّى عبده الطبال رعايتها وتنمية موهبتها ويجعلها راقصة مشهورة، وتقع هي في حبه وتعترف له بذلك لكنه يرفض الزواج بها لأنه كان يخشى على مستقبله المهني في الفن، فتتعرف مباهج على المعلم هريدي ويغدق عليها كثيرًا من المال، وتستطيع أن تكون فرقتها الخاصة بها، يندم عبده الطبال ندمًا شديدًا لأنه رفض الزواج من مباهج، فيطلب منها الزواج لكنها ترفضه هذه المرة، ويتعرض هو للفشل في تقديم فاصل لعزف الطبلة من غير راقصة فيدمن المخدرات، وعندما يتردَّد على الملهى الذي تعمل فيه مباهج تطرده من عندها فينهار ويصاب بالجنون.[١٠]
ونسيت أني امرأة
من أهمِّ مؤلفات إحسان عبد القدوس التي عالج فيها أحد أهم القضايا الاجتماعية التي تتعلق بالمرأة، أحداث الرواية تدور في فترة تمتد من قبل اندلاع الثورة بقليل إلى فترة طويلة بعدها، حيثُ يتناول فيها بداية انطلاق المرأة وخروجها للعمل كالرجال، وبداية ظهورها في المجتمع الذي كان يفرض عليها كثيرًا من القيود والضوابط، ويحاول أن يبيِّن إحسان عبد القدوس كيف عملت المرأة على فرض نفسها في المجتمع واستحواذها على مكانة كبيرة في العمل السياسي على وجه الخصوص، وخصوصًا أنَّ ذلك كان أمرًا غريبًا وغير مقبول في تلك الفترة، وهذا ما يتعارض مع الفكرة التي كانت سائدة أن المرأة أهم أولوياتها بيتها وأولادها، فكانت فكرة الرواية الأساسية حول الصراع الذي يدور حول توفيق المرأة بين الحفاظ على بيتها دون أن تفقد كيانها الخاص والمستقل في نفس الوقت، وقد رآى الكاتب أنها لا بد أن تفشل في أحد الأمرين.[١١]
حتى لا يطير الدخان
أهم مؤلفات إحسان عبد القدوس ومن أشهر رواياته، حيثُ تم تحويل الرواية إلى فيلم شارك في مهرجان قرطاج الدولي في عام 1984م، تدور أحداث الرواية حول شاب مجدٍّ ومجتهد يدعى فهمي يرفض أصدقاؤه الثلاثة أن يقرضوه بعض المال من أجل إجراء عملية جراحية لأمه فتموت إثر ذلك، يقرر فهمي الانتقام منهم، فينهي دراسة الحقوق ويترشح للنيابة وينجح في الانتخابات النيابية، ويجمع ثروة كبيرة من طرق مشبوهة مثل تجارة المخدرات، فيقوم بشراء جميع ما يملك أصدقاؤه انتقامًا منهم، ويعرقل صفقة فاكهة لأحدهم، لكنَّه يصاب بمرض البلهارسيا ويموت في ليلة زفافه.[١٢]
أقوال إحسان عبد القدوس
بعد أن دار الحديث حول أهم مؤلفات إحسان عبد القدوس، يجدر بالذكر المرور على بعض أقوال الأديب الكبير الذي أثرى الساحة الفنية والسينيمائية بأعماله الكثيرة، ولاقت أعماله قبولًا شعبيًّا واسعًا، فقد حاول أن ينقل الواقع بقضاياه الشائكة دون تلميع أو تزييف، وفيما يأتي بعض من أهم أقوال الكاتب والروائي إحسان عبد القدوس:[١٣]
- إنّ قيمة البنت في نظر الناس ترتبط بقيمة أمها، إنّ ابنة الراقصة تبقى في نظر الناس ابنة راقصة حتى لو نالت الدكتوراه من جامعة الأزهر.
- إنّ الذين يدعون للحب يوفرون على الناس وعلى أنفسهم عذاب الحقد وعذاب الكراهية، والذين يدعون للسلام يوفرون على أنفسهم عذاب الحرب.
- إنّنا نتطور، وكلما تطورنا ثقافيًّا واقتصاديًّا تقاربت الطبقات في مجتمع البلد الواحد بعضها من بعض، ثم كلما ازددنا تطورًا تقاربت المجتمعات العربية في البلاد المختلفة بعضها من بعض، إلى أن تتكون تقاليد المجتمع العربي الواحد.
- ليس هناك ما نستطيع أن نسميه اليوم، كل الأيام أمس، وكل الأيام غدًا، لا تكاد تمسك بيومك حتى تجده أمس وغدًا، كيف نستطيع أن نستقر في هذه الدنيا.
- إنّ المجتمع في كل مكان ديكتاتور عنيد طاغ يحيل الأفراد إلى قطيع، إلى مجموعة من طوابع البريد كلها في حجم واحد ولون واحد وصورة واحدة، وكل منها تحمل ختم المجتمع الذي تنتمي إليه.
- لماذا يصرُّ كل أخ على تجاهل هذه الحقيقة؟، لماذا يصر على أن ما يأخذه من شقيقات الناس لا يمكن أن يأخذه أحد من شقيقاته؟.
- إنّ هذه الوجوه الأفريقية، أشبه بالليل، لا تستطيع أن ترى ما فيه إلا بعد أن تتعود عيناك على النظر فيه، وعندما تستطيع أن ترى في الليل، تكتشف ما فيه من جمال، تكتشف أنّه أجمل بكثير من الوجوه البيضاء.
المراجع
- ↑ "من هو إحسان عبد القدوس - Ihsan Abdul Qudous؟"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "إحسان عبد القدوس"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "في بيتنا رجل"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "لن أعيش في جلباب أبي (مسلسل)"، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "أنا حرة"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "الوسادة الخالية"، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "دمي ودموعي وابتساماتي"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "منتهى الحب"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "يا عزيزي كلنا لصوص (فيلم)"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "الراقصة والطبال (فيلم)"، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "ونسيت أني امرأة"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "حتى لا يطير الدخان (فيلم)"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
- ↑ "إحسان عبد القدوس"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.