محتويات
أهمية المنظور
يكمن تعريف المنظور على أنه البعد الثالث لأي صورة مسطحة، ويمكن فهمه أكثر بأنه الأشياء التي تظهر بالنسبة لعين الذي يشاهد اللوحة، حيث يتم ذلك من خلال تقنيات يتعامل بها الرسام والتي يفهم فيها: العمق، والفراغ، والمسافة، والمساحة للوحة بالنسبة للبعد الثالث، مما يجعلها أقرب وأصغر من بعضها البعض في اللوحة، مما يجعل اللوحة أكثر واقعية بالنسبة لعين المشاهد.[١] حيث أنه وجد للمنظور أهمية في الفن منذ القدم، مما أخذ بالاهتمام به أكثر من قبل الرسامين، وكان من أشهرهم الفنان الإيطالي ماساتشو الذي أعتبر أول فنان يتقن رسم المنظور كاملا في لوحاته، فتم اعتبار أساس المنظور على أنه نقطة وتسمى نقطة التلاشي حيث يتم تقارب جميع الخطوط بالنسبة لتلك النقطة.[١]
أنواع المنظور
يتم تقسيم أنواع المنظور بالطريقة الذي يقوم الرسام باعتمادها والتي تعتمد على خطوط الأفق ونقطة التلاشي، إلى عدة أقسام منها:
منظور يعتمد على عدد من نقاط التلاشي
فالمنظور الذي يعتمد على عدد من نقاط التلاشي يتم تقسيمه إلى عدة أقسام وهي:[٢]
- منظور النقطة الواحدة
منظور النقطة الواحدة والتي تعرف أيضا بمركز الرؤيا، حيث أنها تعتمد على عين المشاهد، وتكون نقطة تلاشي واحدة فقد موجودة على خط الأفق.
- منظور ثلاثي النقاط
يعتمد منظور الثلاث النقاط على أنه البعد العامودي بالنسبة لعين المشاهد، ويكون هذا المنظور بعيدا عن مستوى الصورة، وأخذ بالاعتبار الانحدار في الأفق، مما يجب وجود نقطة تلاشي ثالثة، يمكن توضيحه أكثر بمثال وهو منظر عين الطير من الأعلى.
- منظور من أربع نقاط
المنظور الذي يكون من أربع نقاط يعتمد على نقطتين فيستخدم مع خط أفقي وعمودي، حيث يتم استخدامه أيضا لرسم رسمة بانوراما بـ 360 درجة.
- نقط المنظور الصفري
المنظور الصفري لا يستخدم فيه نقطة التلاشي لأن عين المشاهد ينظر إلى لوحة غير خطية، يعني أنها لا يوجد فيها خطوط متوازية.
منظور موازي للمحاور المرجعية xyz
المنظور الموازي للمحاور المرجعية xyz إلى ثلاثة أقسام، فيعتمد فيه على المستويات فمنها:[٣]
- منظور بمستوى إسقاط رأسي (أو منظور رأسي)
منظور بمستوى إسقاط رأسي أي يتم إسقاطه على مستوى الأرض، ويمكن معرفة المنظور الرأسي من خلال وجود خطوط رأسية تتمثل في خطوط متوازية.
- منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل)
يكون المنظور بمستوى إسقاط مائل عندما تتم فيه إسقاط الخطوط الرأسية، أي أن الإسقاط مائل لمستوى الأرض.
- منظور بمستوى إسقاط أفقي (أو منظور أفقي)
المنظور بمستوى إسقاط أفقي أي أن مستوى الإسقاط موازي للمستوى المركزي، مما يجعل الخطوط في هذه الرسمة موازيا لبعضها البعض.
المنظور الهوائي
يعتمد المنظور الهوائي على الضوء، والظل، واللون، فهذه العناصر لها أهمية مما يجعل اللوحة أكثر واقعية، ويتم استخدام هذه العناصر على النحو التالي: لجعل الأشياء بعيدة تكون أكثر ضبابية.[٤]
أما بالنسبة للأشياء القريبة تكون واضحة، وذلك من خلال التحكم في درجات الألوان، ومعرفة مصدر الضوء مما يمكنك في اللوحة مشاهدة الأشياء المظللة، مما يتم جعل الخطوط أكثر وضوحاً.
المراجع
- ^ أ ب Myra Naito, "The Importance of Perspective in Art"، my ranaito. Edited.
- ↑ "Perspective drawing", tomboweurope. Edited.
- ↑ "WHAT TYPE OF PERSPECTIVE SHOULD YOU USE?", sketch like an architect. Edited.
- ↑ "What Is Aerial Perspective?", artists network. Edited.