سورة العاديات
سورة العاديات هي سورة مكيّة، عدد آياتها إحدى عشرة آيةً، والعاديات هي الخيل التي تعدو في الغزو بسرعة.[١]
إعراب سورة العاديات
فيما يلي إعراب لسورة العاديات كاملة:[٢][٣]
الآيات (1 - 6)
- (وَالْعادِياتِ ضَبْحاً)[٤]
الواو: حرف قسمٍ وجرٍّ مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
العاديات: اسم مجرور بواو القسم وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف.
ضبحاً: مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره، تقديره "يضبحن ضبحاً".
- (فَالْمُورِياتِ قَدْحاً)[٥]
فالموريات: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، المورياتِ: اسم معطوف على "العادياتِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
قدحاً: مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، تقديره "يقدحن قدحاً".
- (فَالْمُغِيراتِ صُبْحاً)[٦]
فالمغيرات: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والمغيرات: اسم معطوف على "العاديات" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
صُبحاً: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
- (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً)[٧]
الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
أثرنَ: أثار: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرك، وحذفت الألف لالتقاء الساكنين، والنون: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ رفع فاعل.
به: الباء: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محل له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلَّ جرِّ اسم مجرور.
نقعاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- (فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً)[٨]
فوسطنَ: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وسطن: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرك، والنون: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ رفع فاعل.
به: الباء: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جرِّ اسم مجرور.
جمعاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- (إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ)[٩]
إِنَّ: حرفُ توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
الإنسانَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لربِّهِ: اللام: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، رَبِّ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جرِّ مضاف إليه.
لَكنودٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، وكنودٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
الآيات (7 - 11)
- (وَإِنَّهُ عَلى ذلِكَ لَشَهِيدٌ)[١٠]
وإنَّهُ: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وإنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والها: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ نصب اسم إنَّ.
على: حرف جرٍّ مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
ذلك: اسم إشارة مبني في محلِّ جرٍّ بحرف الجر.
لشهِيدٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، وشهِيدٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ)[١١]
وإنَّهُ: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب، وإنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ نصب اسم إنَّ.
لحبِّ: اللام: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، حبِّ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الخيرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
لشديدٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، وشديدٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (أَفَلا يَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ)[١٢]
أفلا: الهمزة: حرف استفهام إنكاري مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، ولا: حرف نفي مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
يعلمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
إذا: ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان مبني على السّكون في محل نصب مفعول فيه، وهو مضاف.
بُعثرَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
ما: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ رفع نائب فاعل.
والجملة الفعليّة (بُعثرَ ما) في محلِّ جرّ مضاف إليه.
في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
القبورِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
وشبه الجملة (في القبور) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
- (وَحُصِّلَ ما فِي الصُّدُورِ)[١٣]
وحُصلَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، حُصلَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
ما: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ رفع نائب فاعل.
في: حرف جرٍّ مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
الصدور: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
وشبه الجملة (في الصدور) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.
- (إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ)[١٤]
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.
ربَّهم: ربَّ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ جرِّ مضاف إليه، والميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
بهم: الباء: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، الهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جر اسم مجرور، والميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
يومئذ: يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وإذ: ظرف زمان مبني على السكون، في محلِّ جر مضاف إليه.
لخبيرٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، خبيرٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
المراجع
- ↑ محيي الدين درويش، إعراب القرآن وبيانه، صفحة 552. بتصرّف.
- ↑ محمود صافي، كتاب الجدول في إعراب القرآن، صفحة 387 - 389.
- ↑ محمد فهيم أبو عُبيَّة، معجم إعراب ألفاظ القرآن الكريم، صفحة 818 - 819. بتصرّف.
- ↑ سورة العاديات، آية:1
- ↑ سورة العاديات ، آية:2
- ↑ سورة العاديات، آية:3
- ↑ سورة العاديات، آية:4
- ↑ سورة العاديات، آية:5
- ↑ سورة العاديات، آية:6
- ↑ سورة العاديات ، آية:7
- ↑ سورة العاديات، آية:8
- ↑ سورة العاديات، آية:9
- ↑ سورة العاديات ، آية:10
- ↑ سورة العاديات، آية:11