محتويات
إعراب سورة الفاتحة
سورة الفاتحة هي السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف،[١] وفيما يأتي إعراب وافٍ لآيات سورة الفاتحة، وذلك كما يأتي:[٢]
إعراب الآية الأولى
تبدأ سورة الفاتحة بقوله تعالى: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ}،[٣] وإعرابها هو كالآتي:[٢]
- بسم
الباء حرف جر، و(اسم) اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أبدأ أو أتلو أو أقرأ.
- الله
اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- الرحمن
نعت أول لاسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- الرحيم
نعت ثاني لاسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- جملة البسملة كاملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
إعراب الآية الثانية
الآية الثانية من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}،[٤] وإعرابها هو كالآتي:[٢]
- الحمد
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- لله
اللام حرف جر، واسم الجلالة اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره "كائنٌ" أو "واجبٌ" أو "مُستَحَقٌّ".
- رب
نعت لاسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- العالمين
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- جملة (الحمد لله) ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
إعراب الآية الثالثة
الآية الثالثة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ}،[٥] وإعرابها هو كالآتي:[٢]
- الرحمن
بدل من اسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ويجوز صفة.
- الرحيم
بدل من اسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ويجوز صفة.
إعراب الآية الرابعة
الآية الرابعة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}،[٦] وإعرابها هو كالآتي:[٢]
- مالك
بدل من اسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ويجوز صفة.
- يوم
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- الدين
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إعراب الآية الخامسة
الآية الخامسة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}،[٧] وإعرابها هو كالآتي:[٢]
- إيّاك
ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم.
- نعبد
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن.
- وإيّاك
الواو حرف عطف، وإيّاك ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم.
- نستعين
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون على آخره لأنّه من الأفعال الخمسة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن.
- جملة (إيّاك نعبد) وجملة (إيّاك نستعين) استئنافيتان لا محل لهما من الإعراب.
إعراب الآية السادسة
الآية السادسة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}،[٨] وإعرابها هو كالآتي:[٢]
- اهدِنا
فعل أمر بصيغة الدعاء مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، و"نا" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.
- الصراط
مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- المستقيم
صفة للصراط منصوبة مثله، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
- جملة (اهدنا الصراط المستقيم) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
إعراب الآية السابعة
الآية السابعة من سورة الفاتحة هي قوله تعالى: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}،[٩] وإعرابها هو كالآتي:[٢]
- صراط
بدل من صراط في الآية السابقة فهو مثله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- الذين
اسم موصول مبني في محل جر بالإضافة.
- أنعمتَ
فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- عليهم
على حرف جر، وهم ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنعمتَ.
- غير
صفة للذين مجرورة مثلها، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
- المغضوب
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- عليهم
على حرف جر، وهم ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بـ "المغضوب".
- ولا
الواو حرف عطف، ولا صلة للتوكيد.
- الضالين
معطوف على المغضوب فهو مثله في محل جر.
- جملة (أنعمت عليهم) صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب.
المراجع
- ↑ الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، صفحة 131. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د محمد علي طه الدرة، تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه، صفحة 15 - 28. بتصرّف.
- ↑ سورة الفاتحة، آية:1
- ↑ سورة الفاتحة، آية:2
- ↑ سورة الفاتحة، آية:3
- ↑ سورة الفاتحة، آية:4
- ↑ سورة الفاتحة، آية:5
- ↑ سورة الفاتحة، آية:6
- ↑ سورة الفاتحة، آية:7