محتويات
- ١ إعراب سورة الكافرون
- ١.١ إعراب الآية الأولى من قوله تعالى: "قُلْ يَا أَيُّها الكَافِرُون"
- ١.٢ إعراب الآية الثانية من قوله تعالى: "لا أعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ"
- ١.٣ إعراب الآية الثالثة من قوله تعالى: "ولا أَنْتُمْ عَابِدُونَ ما أَعْبُدُ"
- ١.٤ إعراب الآية الرابعة من قوله تعالى: "وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ"
- ١.٥ إعراب الآية الخامسة من قوله تعالى: "ولا أَنْتُمْ عَابِدُونَ ما أَعْبُدُ"
- ١.٦ إعراب الآية السادسة من قوله تعالى: "لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ"
- ٢ المراجع
إعراب سورة الكافرون
إعراب الآية الأولى من قوله تعالى: "قُلْ يَا أَيُّها الكَافِرُون"
قُلْ: فعل أمر مبني على السّكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنتَ).
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
أيُّها: أيُّ: منادى مبني على الضمّ في محلّ نصب.
ها: حرف تنبيه مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
الكافرون: بدل مطابق (من كلمة أيُّ) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم. [١]
إعراب الآية الثانية من قوله تعالى: "لا أعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ"
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
أعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
ما: اسم موصول مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به.
تعبدون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة.
والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية (تعبدون): صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب. [٢]
إعراب الآية الثالثة من قوله تعالى: "ولا أَنْتُمْ عَابِدُونَ ما أَعْبُدُ"
ولا: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
أنتمْ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
عابدون: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به لاسم الفاعل (عابدون).
أعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
الجملة الفعلية (أعبدُ والفاعل) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب. [٣]
إعراب الآية الرابعة من قوله تعالى: "وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ"
ولا: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
عابدٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به لاسم الفاعل (عابدون).
عبدتم: عبد: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.
تم: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
الجملة الفعلية (عبدتم) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.[٣]
إعراب الآية الخامسة من قوله تعالى: "ولا أَنْتُمْ عَابِدُونَ ما أَعْبُدُ"
ولا: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
أنتمْ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
عابدون: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به لاسم الفاعل (عابدون).
أعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
الجملة الفعلية (أعبدُ والفاعل) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.[٢]
إعراب الآية السادسة من قوله تعالى: "لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ"
لكم: اللام: حرف جرّ مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
كم: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ اسم مجرور.
وشبه الجملة (لكم) في محلّ رفع خبر مقدّم جوازًا.
دينكم: دين: مبتدأ مؤخر جوازًا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ولي: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
الياء: ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ جرّ اسم مجرور.
وشبه الجملة (لكم) في محلّ رفع خبر مقدّم جوازًا.
دينِ: مبتدأ مؤخر جوازًا مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة لياء المتكلّم المحذوفة جوازًا.
والجملة الاسمية (لي دينِ) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.[١]
المراجع
- ^ أ ب أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي ت 338هـ، إعراب القرآن، صفحة 5 190. بتصرّف.
- ^ أ ب الحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله ت 370هـ، إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم، صفحة 214. بتصرّف.
- ^ أ ب بهجت عبد الواحد صالح، الإعراب المفصل لكتاب الله المرتل، صفحة 12 520. بتصرّف.