محتويات
إعراب سورة الماعون
{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ﴿1﴾ فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ﴿2﴾ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴿3﴾ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ﴿4﴾ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴿5﴾ الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ﴿6﴾ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴿7﴾}. [1]
فيما يأتي إعراب آيات سورة الماعون:
الآية الأولى إعراب المفردات
أرأيت: الهمزة: همزة الاستفهام للتعجب، رأيت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطب، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الذي: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به.
يكذب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
بالدين: الباء حرف جر، الدين: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذب.[١]
الآية الأولى إعراب الجمل
جملة (أرايت الذي يكذب بالدين): جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.[٢]
جملة (يكذب بالدين): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.[٢]
الآية الثانية إعراب المفردات
فذلك: الفاء رابطة لجواب الشرط المقدر والتقدير إذا كنت رأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم.
ذلك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.
الذي: اسم موصول مبني في محل رفع خبر.
يدع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
اليتيم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.[١]
الآية الثانية إعراب الجمل
جملة (ذلك الذي يدع اليتيم): جملة اسمية في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط مقدر.[٢]
جملة (يدع اليتيم): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.[٢]
الآية الثالثة إعراب المفردات
ولا: الواو: حرف عطف، لا: حرف نفي.
يحض: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
على طعام: على: حرف جر، طعام: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يحض.
المسكين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.[١]
الآية الثالثة إعراب الجمل
جملة (لا يحض على طعام المسكين): جملة فعلية معطوفة على جملة (يدع اليتيم) لا محل لها من الإعراب.[٢]
الآية الرابعة إعراب المفردات
فويلٌ: الفاء: استئنافية، ويل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
للمصلين: اللام: حرف جر، المصلين: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائنٌ.[١]
الآية الرابعة إعراب الجمل
جملة (ويلٌ للمصلين): جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.[٣]
الآية الخامسة إعراب المفردات
الذين: اسم موصول مبني في محل جر نعت لكلمة المصلين، أو تعرب في محل نصب مفعول به على الاختصاص والتقدير (أخص الذين)، أو تعرب في محل رفع خبر والتقدير (هم الذين).
هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
عن صلاتهم: عن: حرف جر، صلاتهم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وهم: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بساهون.
ساهون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم للمبتدأ (الذين).[١]
الآية الخامسة إعراب الجمل
جملة (هم عن صلاتهم) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.[٤]
الآية السادسة إعراب المفردات
الذين هم: كالإعراب السابق.
يراءون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.[١]
الآية السادسة إعراب الجمل
جملة (هم يراءون): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
جملة (يراءون): جملة فعلية في محل رفع خبر.[٤]
الآية السابعة إعراب المفردات
ويمنعون: الواو: حرف عطف، يمنعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الماعون: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.[١]
الآية السابعة إعراب الجمل
جملة (يمنعون الماعون): جملة فعلية معطوفة على الجملة (يراءون) لا محل لها من الإعراب.[٤]
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح خ مجموعة من المؤلفين، إعراب القرآن الكريم، صفحة 4- 2727.
- ^ أ ب ت ث ج محمود صافي، الجدول في إعراب القرآن، صفحة 15- 411. بتصرّف.
- ↑ محمود صافي، الجدول في إعراب القرآن، صفحة 15- 412.
- ^ أ ب ت محمود صافي، الجدول في إعراب القرآن، صفحة 15- 412. بتصرّف.