إعراب سورة النصر

كتابة:
إعراب سورة النصر

إعراب سورة النصر

سورة النّصر سورة مدنيّة بالإجماع،[١] وعدد آياتها ثلاث آيات، وتقع في الجزء الأخير من القرآن الكريم، وفيما يأتي إعرابٌ وافٍ لآيات سورة النّصر:[٢]


إعراب الآية الأولى

تبدأ سورة النّصر بقوله تعالى: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}[٣]وإعرابُها كما يأتي:[٤]

  • إذا

اسم شرط غير جازم مبنيّ على السكون في محل نصب ظرف زمان.

  • جاءَ

فعل ماضٍ مبني على الفتح الظّاهر على آخره.

  • نصرُ

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره وهو مُضاف.

  • الله

اسم الجلالة مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظّاهرة على آخره، وجملة "جاءَ نصرُ الله" في محلّ جرّ مُضاف إليه.

  • والفتح

الواو: حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، الفتح: اسم معطوف على "نصر" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجملة "إذا جاء نصرُ الله" ابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب.


إعراب الآية الثانية

الآية الثانية من سورة النّصر قوله تعالى: {وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا}[٥] وإعرابها كما يأتي:[١]

  • ورأيتَ

الواو: حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محل له من الإعراب، رأى: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتّصاله بتاء التأنيث، والتاء: ضمير مُتّصل مبنيّ على الفتح في محل رفع فاعل.

  • النّاسَ

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، وجُملة "رأيت الناس" معطوفة على ما قبلها لا محلّ لها من الإعراب.

  • يدخلونَ

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة، واو الجماعة: ضمير مُتّصل مبنيّ على السكون في محل رفع فاعل، وجملة "يدخلون" في محل نصب حال.

  • في

حرف جر مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.

  • دينِ

اسم مجرور بحرف الجرّ "في" وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مُضاف.

  • اللهِ

اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.

  • أفواجًا

حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.


إعراب الآية الثالثة

الآية الثالثة من سورة النّصر قوله تعالى: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}[٦]وإعرابُها كما يأتي:[١]

  • فسبّح

الفاء واقعة في جواب الشرط (إذا) سبّح: فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل ضمير مُستتر وجوبًا تقديره "أنت"

  • بِحَمدِ

الباء: حرف جرّ مبنيّ على الكسر لا محلّ له من الإعراب، حَمْدِ: اسم مجرور بحرف الجر "الباء" وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مُضاف.

  • ربِّك

مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره وهو مُضاف، كاف الخطاب: ضمير مُتّصل مبنيّ على الفتح في محل جرّ مُضاف إليه.

  • واسْتَغفِره

الواو: حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، استغفر: فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل ضمير مُستتر وجوبًا تقديره "أنت"، والهاء: ضمير مُتّصل مبنيّ على الضم في محل نصب مفعول به، وجملة "استغفره" معطوفة على ما قبلها لا محلّ لها من الإعراب.

  • إنّه

حرف توكيد ونصب مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، والهاء: ضمير مُتّصل مبنيّ على الضم في محل نصب اسم إنَّ.

  • كان

فعل ماضٍ ناقص ناسخ مبنيّ على الفتح، واسم كان ضمير مُستتر جوازًا تقديره "هو".

  • توابًا

خبر كان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره، وجملة "كان توابًا" في محلّ رفع خبر إنَّ.


المراجع

  1. ^ أ ب ت محمد علي طه، تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه، صفحة 109.
  2. ابن عاشور، تفسير التحرير والتنوير، صفحة 590- 595.
  3. سورة النصر، آية:1
  4. محمود ياقوت، إعراب القرآن الكريم، صفحة 5189.
  5. سورة النصر، آية:2
  6. سورة النصر، آية:3
4333 مشاهدة
للأعلى للسفل
×