محتويات
- ١ كم عامًا من الترحال عاش ابن بطوطة؟
- ٢ رحلة ابن بطوطة: تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
- ٢.١ رحلة ابن بطوطة إلى المغرب العربي
- ٢.٢ رحلة ابن بطوطة إلى مصر
- ٢.٣ رحلة ابن بطوطة إلى فلسطين
- ٢.٤ رحلة ابن بطوطة إلى دمشق وضواحيها
- ٢.٥ رحلة ابن بطوطة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة
- ٢.٦ رحلة ابن بطوطة إلى العراق
- ٢.٧ رحلة ابن بطوطة إلى اليمن وعمان
- ٢.٨ رحلة ابن بطوطة إلى بلاد فارس
- ٢.٩ شيراز
- ٢.١٠ خراسان
- ٢.١١ رحلة ابن بطوطة إلى أوروبا
- ٢.١٢ رحلة ابن بطوطة إلى ما وراء النهر
- ٢.١٣ رحلة ابن بطوطة إلى أفريقيا: مالي
- ٣ ماذا اكتشف ابن بطوطة في رحلاته؟
كم عامًا من الترحال عاش ابن بطوطة؟
ابن بطوطة هو أبو عبد الله بن محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي المُلقّب بابن بطوطة[١]، وهو رحالة مسلم.[٢]،وُلِد عام 703 هجري الموافق 1304 ميلادي، في مدينة طنجة وهي إحدى بلدان دول الشمال الإفريقي، عُرف عنه ولعه وحبّه الشديد للسفر والترحال، فكان له ثلاث رحلات جاب فيها الكثير من بلدان العالم[٣]، بدأ أولى رحلاته عام 725 هجري وانتهت عام 754 هجري؛ أي أنّها استغرقت ما يُقارب تسعة وعشرين عامًا ونصف العام تقريبًا.[١]
ترعرع ابن بطوطة في أسرة تنعم بالعيش الهانئ والراحة، وفي وسط على قدر من العلم والتقوى والإيمان، فتشبع بالعلم حتى ظهرت عليه علامات الذكاء والنبوغ، وقد كان ورعًا وزاهدًا في الدنيا منذ شبابه، فلم تميل نفسه إلى اللهو على غرار أقرانه، بل على العكس راح يكثر من القراءة خاصة قراءة الكتب الدينية.[٤] إنّ دافعه الأول من الرحلة الأولى هو أداء فريضة الحج وزيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة، فقام بها بعد أن أنهى دراسته في الفقه والأدب، وكان قد بلغ من العمر 21 سنة، بدأها من طنجة ثم شمال إفريقيا ثم مراكش والجزائر وتونس وطرابلس الغرب وثم مصر وفلسطين وسوريا فالحجاز[٣]
كانت الرحلة الثانية بعد أن أتم فريضة الحج للمرة الأولى، تابَع الرحلة الكبيرة باتجاه العراق وبلاد فارس والأناضول، ومن ثم عاد إلى مكة مرورًا بالموصل وديار بكر، وبعد أن ارتحل إلى اليمن في جنوب الجزيرة العربية وإلى عُمان والبحرين والأحساء عاد إلى مكة من ثم ذهب إلى مصر ثم فلسطين ومن ثم الأناضول، وبعد ذلك شبه جزيرة القرم ومن هناك أبحر إلى القسطنطينية.[٣]
قرّر السفر إلى الهند عابرًا بخارى وخوارزم وخراسان وكردستان وأفغانستان وأثناء وجوده في مدينة دلهي عمل في القضاء، ثم بعثه السلطان على رأس وفد لحمل هدايا لملك الصين، ولكن أثناء السفر تعرّض قاربه للغرق في إحدى المنطق الهندية[٣]، قرّر فيما بعد الذهاب إلى الصين ومن ثم ذهب إلى سيلان والبنغال وشبه جزيرة الملايو، ثم عبر إلى جزيرة سومطرة، ليتّجه بعدها إلى بلاد فارس فالعراق فسوريا فمكة للمرة الرابعة، وبسبب شوقه وحنينه إلى بلاده عاد إلى فاس بعد غياب طويل، عام 750 هجري الموافق 1349 ميلادي.[٣]
كانت الرحلة الثالثة باتجاه إسبانيا، فمرّ بمدينة سبتة وجبل طارق ومالقة وغرناطة، ثم عاد إلى فاس ليهيئ نفسه للرحلة القادمة باتجاه إفريقيا[٣]، أثناء ذلك يتصل ابن بطوطة بسلطان مراكش أبي عنان المريني ليخبره ما شاهده من عجائب البلدان والشعوب التي زارها، فما كان من السلطان إلا أن يغدق عليه بالمنح والهدايا، كما ومنح فرصة تدوين كل تلك الأخبار والحوادث، وخصص له كاتب هو ابن جُزِيَ، الذي كان يصوغ ما يمليه عليه ابن بطوطة من كلام فكان كتاب: (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، والذي تم الانتهاء من تدوينه عام 1356م، وقد كانت وفاة الرحالة ابن بطوطة في فاس عام 779 هجري الموافق 1377م.[١]
رحلة ابن بطوطة: تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
هو الكتاب الذي وثّق ووصف فيه ابن بطوطة بمساعدة الفقيه ابن جزُيّ الرحلة التي قام بها، وقد جاء الكتاب في جزأين رئيسين وثمانية عشر فصلًا، مع مقدمة ذكر فيها سبب رحلته تلك وحبّه الشديد للتنقل واكتشاف ما كان يجهله من الأماكن وممّن يقطنونها، وقد تضمّن كلّ جزء من الكتاب تجميع ما شاهده في الممالك والأمصار التي زارها في تلك الرحلة، كما وصف حال الناس وملابسهم وألوانها وأشكالهم وما يأكلون من طعام وطرقهم في إعداده، استهلّ كتابه ببدء الرحلة والخروج من طنجة قاصدًا بيت الله الحرام[٥]، تُرجم هذا الكتاب إلى العديد من اللغات الحيّة مثل: الإنجليزية والألمانية والفرنسية والتشيكية والإسبانية والفارسية وغيرها من اللغات الأخرى.[٦]
أتقن ابن بطوطة خلال رحلته اللغة الفارسية والتركية، وقطع ما يقارب 140 ألف كيلو متر أكثرها قضاها في البحر، وتعرّض للكثير من الأخطار في الصحراء والغابات، وتعرض في رحلته مرات عديدة للسطو والسرقة من قبل قطاع الطرق في البر ومن القراصنة في البحر، وقد نجا من الموت والأسر في العديد من المرات وكان هدفه زيارة أكبر عدد من مدن العالم، كان يستخدم الشعر كوسيلة لمدح الملوك والأمراء فيغدقون عليه الهدايا والعطايا فيستعين بها لاستكمال رحلته، فكانت تلك الرحلة بمثابة تقرير شامل عن تلك البلدان التي زارها.[٧]
رحلة ابن بطوطة إلى المغرب العربي
ما الذي أثار إعجاب ابن بطوطة في أهل تونس؟
زار ابن بطوطة كثيرًا من دول المغرب العربي منها:
تونس
إنّ أوّل ما ذكره فيما يخصّ تونس يتعلق بسلطانها يحيى ابن السلطان والعديد من العلماء منهم: قاضي الجماعة أبو عبد الله محمد والخطيب أبو إسحاق، والفقيه الجليل أبو علي عمر بن علي الهواري الذي كان يجلس بعد صلاة الجمعة في جامع الزيتونة ليستفتيه الناس ويطلبوا منه المشورة، كما حضر ابن بطوطة صلاة عيد الفطر في المدينة فشاهد كيف احتفل الناس به ولبسوا أجمل الثياب، وجاء موكب السلطان وخدمه وأهله وهم يمشون على أرجلهم في ترتيب جميل، ومن ثم أدّوا الصلاة والخطبة وانصرفوا.[١]
الجزائر
وصل ابن بطوطة الجزائر برفقة مجموعة من التجار من تونس، وأقاموا خارج المدينة إلى أن قدم الشيخ أبو عبد الله وابن القاضي وأخذوهم إلى جبل الزان ثم إلى مدينة بجاية، وقد لاحظ على أهل المدينة الظلم البين من عمال الموحدين وولاتهم، وأثناء ذلك أصيب ابن بطوطة بالحمى وكاد يلقى حتفه ولكن الله شفاه وأكمل طريقه.[١]
رحلة ابن بطوطة إلى مصر
ما أهم ما لاحظه ابن بطوطة عند وصوله إلى مصر؟
زار ابن بطوطة الكثير من مدن مصر ومنها:
الإسكندرية
أبدى ابن بطوطة إعجابه الشديد بهذه المدينة وخاصّة الأبواب الأربعة التي كانت قد بنيت على أسوارها، وهي أبواب لا تفتح إلا يوم الجمعة فيخرج الناس لزيارة أحبائهم في المقابر، وذكر أن للمدينة مرسى كبير قد تعجّب من مدى كبر حجمه، كما ذكر المنار ووصفه أنه مربع ذاهب في الهواء وفيه باب مرتفع عن الأرض، ومن غرائب ما شاهد في هذه المدينة وجود عمود الرخام الهائل والمسمى عندهم بعمود السواري، أما أمير الإسكندرية فكان يسمى بصلاح الدين كما ذكر الكثير من علماء المدينة منهم عماد الدين الكندي إمام من أئمة اللسان.[٨]
النيل
جاء ابن بطوطة على ذكر نهر النيل في كتابه فوصفه أنه من أفضل أنهار الأرض عذوبة واتساعًا، وأنه نهر عظيم المنفعة حيث تتوزع القرى والمزارع على جانبيه وهو منظر قلة مثيله، كما وصفه أنه من الأنهار المميزة حيث يجري من الجنوب إلى الشمال خلافًا لجميع الأنهار المعروفة بالعالم، كذلك من عجائب هذا النهر أنه يفيض وقت الصيف وزيادة الحر، ويقل منسوبه وقت زيادة الأنهار وفيضانها.[٨]
رحلة ابن بطوطة إلى فلسطين
ما أبرز المعالم الأثرية التي ذكرها ابن بطوطة والموجودة في فلسطين؟
بعد أن أنهى ابن بطوطة رحلته في مدن مصر المتنوعة شدّ الرحال إلى غزة، وصفها أنها متسعة الأقطار وذات مباني جميلة تمتاز بالعمارة الفريدة، وفيه الكثير من الأسواق التجارية، كما تحتوي على العديد من المساجد ذات الطراز المعماري الفريد وتحيطها بها الأسوار، وفيها مسجد وجامع حسن الذي تقام فيه صلاة الجمعة وهو المسجد الذي بناه الأمير الجاوي، وقد جاء على ذكر العديد من علماء المدينة والفقهاء منهم شمس الدين قاضي القدس.[٥]
بعدها سافر إلى مدينة الخليل، وهي مدينة ذات مساحة صغيرة ولكنها كبيرة القيمة تمتاز بالأنوار المشرقة وتقع في وادٍ، وفيها مسجد جميل مبني من الصخر المنحوت ويقال إن النبي سليمان -عليه السلام- أمر الجن ببنائه، وداخله قبر إبراهيم وإسحاق ويعقوب، ذكر ابن بطوطة المسجد المقدس وهو من المساجد العجيبة فائقة الروعة والجمال، ويُقال إنه لا يوجد مسجد في العالم في ذلك الوقت أكبر منه، وله أبواب كثيرة من جميع جهاته الثلاثة.[٥]
من أبرز معالم فلسطين مسجد قبة الصخرة، وهو من أغرب وأعجب المساجد من حيث الشكل والطراز، كما أن له أربعة أبواب ويصعد إليه عبر درج من الرخام، أيضًا لم يغفل ابن بطوطة عن الأماكن المقدسة التي تزخر بها أرض فلسطين، لا سيما وادي جهنم الموجود شرق البلد، وذلك البناء الصغير على التلة المرتفعة والتي يقال عنها إنّها المكان الذي صعد من عيسى -عليه السلام- إلى السماء وغيرها من الأماكن المقدسة.[٥]
رحلة ابن بطوطة إلى دمشق وضواحيها
ما الذي يميز مدينة دمشق عن غيرها من المدن العربية؟
أما مدينة دمشق فهي مدينة تتقدم على جميع المدن من حيث الجمال والإبداع، الأمر الذي دفع بالعالم الجليل أبي الحسين بن جبير إلى وصفها أنها جنة المشرق ومطلع نورها وخاتمة بلاد الإسلام، وأهم ما يميز هذه المدينة رائحة الزهور الفواحة، وذلك بسبب كثرة البساتين والحقول، وهي المدينة التي لجأ إليها سيدنا المسيح وأمه عندما أوى إلى ربوة ذات قرار معين، وظل ظليل وماء سلسبيل..[٩]
لاحظ ابن بطوطة على أهل دمشق أنهم لا يذهبون إلى العمل يوم السبت، بل يخرجون إلى الحقول والبساتين والشواطئ للتمتع والتنزه، ولعل من بين أهم المعالم الأثرية التي تزخر بها هذه المدينة جامع دمشق المعروف بجامع بني أمية وهو من أعظم المساجد وأتقنها صنعًا وبهجة وجمال، فلم يعلم له نظير، وهو المسجد الذي قام ببنائه أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك[١٠]، كان إمام هذا المسجد الشيخ جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزويني[١٠]، ولقد ذكر ابن بطوطة أنّ لمدينة دمشق ثمانية أبواب منها باب الفراديس وباب الجابية والباب الصغير، وبين البابين الأخيرين توجد أكبر مقبرة لصحابة رسولنا الكريم.[٨]
رحلة ابن بطوطة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة
كيف وجد ابن بطوطة مدينة رسول الله محمد ومكة المكرمة؟
سافر ابن بطوطة باتجاه المدينة المنورة مع طائفة من العرب تُدعى العجارمة[٨]، ووصل المدينة ودخل الحرم الشريف ووقف عند باب السلام بالروضة الكريمة بين قبر النبي ومنبره الشريف، وقد وصف المسجد أنه تحفة رائعة وهو مستطيل الشكل تحفّه من أربع جهات بلاطات دائرية ووسطه صحن مفروش بالحصى والرمل، وحولهم شارع مبلط بالحجر المنحوت، أمّا الروضة المقدسة فتقع في الجهة القبيلة وشكلها مميز للغاية ومؤزرة بالرخام المنحوت، وفي الصفحة القبيلة منها مسمار من الفضة قبالة الوجه الكريم حيث يقف جموع المسلمين الزائرين للسلام على الرسول الكريم مستدبرين القبلة.[١٠]
بعد الانتهاء من السلام على الرسول يتوجه المسلمون ناحية اليمين عند سيدنا أبي بكر الصديق المدفون عند قدمي الرسول، ومن ثم إلى سيدنا عمر بن الخطاب حيث يوجد رأسه عند كتفي أبي بكر الصديق -رضي الله عنهم-، وفي داخل الروضة المقدسة حوض صغير يقال إنّه بيت السيدة فاطمة بنت رسول الله وهو قبرها أيضًا، وفي وسط المسجد الكريم دفة مطبقة على وجه الأرض ومقفلة على سرداب له درج يؤدي إلى دار أبي بكر وهو طريق السيدة عائشة إلى بيتها[١٠].، كان خطيب وإمام مسجد رسول الله الشيخ بهاء الدين بن سلامة، أمّا قاضي المدينة فكان يُدعى سراج الدين عمر المصري.[١٠]
بعد أن أتم الزيارة توجه ابن بطوطة إلى مكة المكرمة فطاف في الكعبة طواف القدوم واستلم الحجر الكريم ثم صلى ركعتين عند مقام إبراهيم وشرب من ماء زمزم، وقد وصفها أنها مدينة كبيرة متصلة البناء مستطيلة الشكل تقع في وادي تحف به الجبال، فلا يمكن رؤيتها إلا بالوصول إليها[١٠].، كما ذكر أن لمكة ثلاثة أبواب، وأن أكل فيها طعام لذيذ خاصة الفواكه مثل: العنب والتين والخوخ والرطب والبطيخ وكذلك اللحوم، فلم يجد لطعمها مثيلًا في الدنيا، وكانت الفواكه تلك تجلب لمكة من الطائف ووادي نخلة وبطن مر.[١٠]
رحلة ابن بطوطة إلى العراق
كيف وجد ابن بطوطة مدن العراق؟
في العراق هنالك الكثير من المدن التي زارها ابن بطوطة منها:
واسط
وجد ابن بطوطة مدينة واسط من المدن الجميلة التي تمتاز بكثرة البساتين والأشجار، وأهلها من خيار أهل العراق ومن حفظة القرآن الكريم، يجيدون تجويده بشكل صحيح، مما أدى بالكثير من باقي المدن إلى المجيء إلى مدينة واسط لتعلم أصول القراءة الصحيحة للقرآن، وفيها مدرسة كبيرة أسسها تقي الدين بن عبد المحسن الواسطي.[٩]
البصرة
سافر ابن بطوطة إلى مدينة البصرة برفقة عرب خفاجة، وهم بالأصل من سكان البصرة ولهم شوكة قوية، وكان أمير القافلة شامر بن دراج الخفاجي، ونزل في منطقة الخورنق موضع سكنى النعمان بن المنذر، وقد وجد فيها بقايا بناء قديم وله قباب كبيرة ويتوسط فضاء فسيح يطل على نهر متفرع من نهر الفرات، وفيها مسجد علي بن أبي طالب بناه رباط بن مالك، وأكثر ما يُميّز هذه المدينة كثرة بساتين النخيل والفاكهة.[٩]
الكوفة
هي إحدى المدن العراقية القديمة الكبيرة، كانت مقرًّا للكثير من الصحابة الكرام والتابعين والعلماء، وفيها حضرة علي بن أبي طالب، ولكنها تعرضت للكثير من الغزوات من عرب خفاجة فطالها الخراب، وفي وسط المدينة يوجد جامع كبير تُقام فيه جميع الصلوات، أكثر ما يميز مدينة الكوفة إنتاجها من محصول التمر، وتشتهر ببيع السمك.[٩]
بغداد
يُطلق عليها دار السلام وحضرة الإسلام وهي المدينة ذات القدر الشريف، وكانت مقرًّا للكثير من الخلفاء والعلماء، وفيما بعد أصبحت مقرًّا للخلافة العباسية، في المدينة يوجد جسران يربط جزأيها الشرقي والغربي، يعتمد عليه الناس في التنقل، وفيها الكثير من المساجد حيث يبلغ عددها 8 في الجزء الغربي و3 في الجزء الشرقي، كما تحتوي على العديد من المدارس مثل المدرسة المستنصرية، والحمامات العامة والأسواق الكبيرة.[٨]
الموصل
هي مدينة قديمة فيها قلعة الحدباء المشهورة، تمتاز بوجود أسوار محكمة البناء وفيها الكثير من الأبراج، وداخل السور توجد الكثير من البيوت، تحوي على الكثير من المساجد والحمامات والفنادق والأسواق، وهنالك مسجد جامع يطل على شط دجلة، يوجد فيها الكثير من الأماكن ذات الطبيعة الدينية مثل: مشهد جرجيس النبي- عليه السلام- وتل النبي يونس..[٩]
رحلة ابن بطوطة إلى اليمن وعمان
كيف كانت رحلة ابن بطوطة إلى بلاد اليمن وعمان؟
وصل ابن بطوطة إلى اليمن وكان الوالي عليها هو السلطان نور الدين، أما مدينة صنعاء فهي من كبرى المدن وذات عمارة جميلة للغاية، أبنيتها من الجص والآجر، كثيرة الأشجار وبالأخص أشجار الفواكه، مناخها معتدل طيلة أيام السنة، وأمطارها تكون في فصل الصيف وتنزل بغزارة فيها جامع كبير يطلقون عليه جامع صنعاء الكبير.[١]
أما عُمان فهي ذات أنهار وأشجار وبساتين وحدائق ونخل وفاكهة كثيرة الأنواع والأصناف، غالبًا ما يجتمع الناس في صحن الجامع من أجل الأكل أو التحدث، وهم من المذهب الإباضي يصلون صلاة الجمعة بأربع ركعات، فإذا فرغوا منها قرأ الأمام آيات من القرآن، وسلطانهم عربي من قبيلة الأزد بن الغوث.[١]
رحلة ابن بطوطة إلى بلاد فارس
ما هي المدن التي زارها ابن بطوطة في بلاد فارس؟
زار ابن بطوطة الكثير من المدن في بلاد فارس ومن هذه المدن شيراز وخرسان.
شيراز
بِمَ تمتاز مدينة شيراز؟
هي مدينة أصيلة البناء واسعة الأرجاء، تمتاز بكثير من البساتين والأنهار المتدفقة، وكذلك الأسواق والشوارع الواسعة، كما أن مبانيها ذات عمارة متقنة ومرتبة وتشقها الكثير من الأنهار منها نهر ركن آباد، وفيها مسجد يسمى المسجد العتيق وهو من أكبر المساجد، ويتميز ببنائه الجميل، وفيها يسكن القاضي الإمام صاحب الكثير من الكرامات مجد الدين إسماعيل بن محمد، أما سلطانها فهو أبو إسحاق بن محمد شاه ينجو.[٥]
خراسان
ما هو مذهب أهل خراسان؟
إنّ أهل هذه المدينة هم في الأغلب من الروافض الذين لديهم بعض الطقوس غير الاعتيادية، ويشتركون في هذا الأمر مع بعض من أهل العراق وبلاد فارس، من هذه الطقوس اجتماعهم ليلة السابع والعشرين من رجب والتي يطلقون عليها ليلة المحيا، حيث يأتون بمرضاهم إلى قبر الإمام علي -رضي الله عنه- لاعتقادهم أنه سيتم شفاؤهم، وفيها يقيمون سوق كبيرة لمدة 10 أيام.[١]
رحلة ابن بطوطة إلى أوروبا
ما هي المدن التي زارها ابن بطوطة في أوربا؟
زار ابن بطوطة العديد من دول أوربا وعلى النحو الآتي:
غرناطة
من المدن التي يتصف فيها الناس بالتقى والورع، وفيها العديد من الشيوخ والمتصوفين مثل: أبو علي عمر بن الشيخ الصالح، وفيها العديد من الزوايا الشهيرة والمعروفة برابطة العقاب والعقاب ما هو إلا جبل مطل على خارج غرناطة، كما يوجد في المدينة عدد لا بأس به من العجم الذين جاؤوا وسكنوا فيها.[١]
بلغاريا
سمع ابن بطوطة عن بلاد البلغار أن فيها قصر الليل وقصر النهار، وكان عكس ذلك الفصل فقرر السفر إليها ووصلها في شهر رمضان وأذن المغرب وأفطر، وأثناء الإفطار أذن العشاء فصلى العشاء والتراويح والشفع والوتر.[١]
القسطنطينية
هذه المدينة فيها الكثير من الجبال ويسكنها النصارى أصحاب البشرة الفاتحة والعيون الملونة والشعر الأشقر الفاتح، وفي الغالب يكون أهلها أهل غدر لا يأتمن لهم كثيرًا، تمتلك المدينة الكثير من الثروات -لا سيما معدن الفضة- وفيها الكثير من البساتين والمزارع الخضراء والمياه، بيوتهم مصنوعة من الخشب وهي مدينة كبيرة ولكن لحقها الكثير من الدمار بسبب الحروب.[٥]
أنطاليا
هي من المدن الكبيرة التي تمتاز بأبنيتها الجميلة ذات العمارة المميزة، وسكانها يعيشون في مجموعات منفردة، مثل النصارى الذين يسكنون الميناء وعليهم سور تسد أبوابه في الليل، واليهود في مكان آخر، وكذلك المسلمون، وفي المدينة جامع كبير ومدرسة وحمامات وأسواق كبيرة، تشتهر بوجود المزارع والبساتين التي تنتج فاكهة المشمش والذي يُطلقون عليه قمر الدين.[١]
رحلة ابن بطوطة إلى ما وراء النهر
ما المدن التي كانت وراء النهر والتي وصل إليها ابن بطوطة؟
أهم البلدان التي زارها ابن بطوطة والواقعة في ما وراء النهر هي:
بخارى
هي بلاد ما وراء نهر جيجون، تعرضت إلى الدمار والتخريب على يد تنكيز التتري فدمّر المساجد والمدارس والأسواق وجعل أهلها أذلة وشهادتهم لا يقبل بها في خوارزم وغيرها بسبب اتهامهم بالتعصب ودعوى الباطل وإنكار الحق، وأهلها لا يهتمون بالعلم إلا قليل منهم.[١]
خوارزم
هي من أكبر المدن التركية وأعظمها وأجملها، فيها الكثير من الأسواق الكبيرة، وأكثر بيوت المدينة من الخشب وذات قباب مزخرفة، من أهم ما يميز تلك المدينة أن المؤذنين في الجوامع في وقت الصلاة يطفون على الناس ليخبرونهم بوقت الصلاة، وإذا لم يحضر شخص ما فإنّ عقابه الضرب أمام الجميع، تشتهر بالبطيخ ذو القشرة الخضراء واللون الأحمر من الداخل والطعم الحلو الذي لا يوجد له مثيل في باقي مدن العالم.[١٠]
السند
هي من المدن التي يمتاز أهلها بالكرم والاحتفاء بالضيف خاصة ضيوف السلطان، فإذا ما قدم إليه يغدقون عليه بالعطايا والهدايا والأموال ويخدمونه بأنفسهم، فإذا ما وصل إليهم السلطان أعطاهم العطاء الجزيل وقضى ديونهم ووفاهم ديونهم.[١]
الهند
من البلدان التي يعتمد أهلها على الزراعة كمصدر رئيس للغذاء، فهم يزرعون مرتين في السنة ويعتمدون على مياه الأمطار في سقي محاصيلهم، وغالبًا ما تكون زراعة الحبوب هي الأمر الغالب، وأهل البلاد أغلبهم من الكفار ويقومون بحرق جثة المتوفي، وفي بعض الأحيان تحرق الزوجة نفسها مع زوجها، وتوجد فئة مسلمة قليلة تسكن بعض القرى ويحكمها حاكم مسلم.[٥]
الصين
الصين من البلدان التي غالبية أهلها من الكفار، مع وجود بعض الأعداد القليلة من المسلمين واليهود الذين يسكنون في المرتفعات ولديهم أمير خاص بهم[١]، وأهل ورقة بحجم كف اليد [١]مطبوعة بطابع السلطان.الصين لا يستخدمون الدينار أو الدرهم في تعاملاتهم التجارية، بل يستخدمون
رحلة ابن بطوطة إلى أفريقيا: مالي
من هو سلطان مالي؟
كان سلطان مدينة مالي شخص يدعى منسي سليمان، وقد لاحظ ابن بطوطة أن ذلك السلطان كان شديد البخل لا يرجى منه أية عطية، حيث يذكر ابن بطوطة أنه نزل فيها مدة من الزمن وكان قد اشتد عليه المرض فلم يكن من هذا السلطان إلا أن يقول له (اشكر الله) فتعجب وقال الحمد لله، ويذكر ابن بطوطة أنه لم ير في جميع حله وترحاله مثل هذا السلطان الذي لا يكترث لإكرام الضيف.[١]
ماذا اكتشف ابن بطوطة في رحلاته؟
لقد اكتشف ابن بطوطة الكثير من الأمور خلال رحلته لا سيما أنها استمرت مدة طويلة من الزمن ولعل ومن أهم هذه الأمور:[١١]
- إن رحلة ابن بطوطة لم تكن رحلة في الأمصار والمدن من أجل الترفيه أو التسلية: إنّما كانت وسيلة لاكتشاف ورسم خارطة طريق لتلك المدن البعيدة، فوصف تلك المدن بشكل دقيق، كما حدّد الطرق المؤدية لها بدقة متناهية.
- إن رحلة ابن بطوطة كانت بمثابة ناقل حقيقي للكثير من الحقائق: فقد سعى إلى نقل صورة حقيقة عن الكثير من عادات وتقاليد وسلوك الشعوب في جميع الدول والمدن التي زارها.
- إن رحلة ابن بطوطة في الأساس كانت لتحقيق حلمه في الحج إلى بيت الله الحرام: وفي الوقت نفسه كان بمثابة الوسيلة لاستثارة الرحالة من شتى الدول للسعي إلى اكتشاف المزيد من الأماكن والبلدان التي ما تزال مجهولة للكثيرين.
- إن رحلة ابن بطوطة أصبحت فيما بعد بمثابة المرجع الأساسي لكثير من كتب التاريخ والجغرافيا: بسبب ما نقله من اكتشافات تاريخية وجغرافية خلالها.
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط تقديم الشيخ محمد عبد المنعم العريان (1987)، رحلة ابن بطوطة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار (الطبعة 1)، بيروت لبنان:دار إحياء العلوم، صفحة 36، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ جبران مسعود (2005)، معجم الفباني في اللغة والإعلام (الطبعة 2)، صفحة 375. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح جورج غريب، آدب الرحلة تاريخه وأعلامه ( المسعودي ابن بطوطة الريحاني)، بيروت لبنان:دار الثقافة، صفحة 61. بتصرّف.
- ↑ شاهر ديب أبو شريخ (2004)، موسوعة عباقرة في الإسلام (الطبعة 1)، عمان:صفاء للنشر والتوزيع، صفحة 237. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ محمد بن عبد الله ابن بطوطة وابن جزي الكلبي (2020)، رحلة ابن بطوطة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، صفحة 10. بتصرّف.
- ↑ عيساوي سيد أحمد (2018)، ابن بطوطة والعجائبية في أدب الرحلة، الجزائر:كلية الآداب واللغات، صفحة 24. بتصرّف.
- ↑ عيساوي سيد أحمد (2018)، ابن بطوطة والعجائبية في أدب الرحلة، صفحة 18. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج عبد الهادي التازي (1997)، رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي، المغرب:أكاديمية المملكة المغربية سلسلة التراث، صفحة 207_ 208، جزء 1. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج عبد الهادي التازي (1997)، رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار لشمس الدين أبي عبد الله اللواتي الطنجي محمد بن عبد الله الل، صفحة 297، جزء 1. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د عبد الهادي التازي، رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة النظارة في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، المغرب:1997، صفحة 305، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ منصورية بن عبد الله ثالث، صورة المرأة في رحلة ابن بطوطة، الجزائر:2017، صفحة 220. بتصرّف.