محتويات
تعريف اسم الفعل المضارع
اسم فعل مضارع هو قسمٌ من أقسام أسماء الأفعال التي تعمل عمل فعلها إلى جانب اسم فعل الأمر واسم الفعل الماضي، وهو اسمٌ يدل على زمن الفعل المضارع دون اعتباره من الأفعال المضارعة لأنه لا يقبل علاماته، ولا يُعرب إعرابه، وعدد كلماته قليلة ومن أشهر هذه الكلمات:[١]
- أفٍّ: بمعنى أتضجر، وتأتي مبنيةً على الكسرِ، وتُعرب : اسم فعل مضارع مبني على الكسرِ بمعنى أتضجرُ لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنا".
- آهٍ: بمعنى أتوجع، أقول " آهٍ من رأسي" وتعرب : اسم فعل مضارع مبني على الكسرِ بمعنى أتوجع لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنا".
- ويْ: بمعنى أتعجب، وتأتي عادة متّصلة بالحرف المشبه بالفعل "كأن"، وتُعرب : اسم فعل مضارع مبني على السكون بمعنى أتوجع لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره "أنا".
- قط: بمعنى يكفي، كثيرا ما تأتي متصلة مع الفاء "فقط"، مثلا أقول " قطني ما اعطيتني" وتعرب : اسم فعل مضارع مبني على السكون بمعنى يكفي، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت".
أحكام اسم فعل مضارع
لاسم فعل المضارع على أحكام عدةٍ، ومنها:
لا يقبل علامات الفعل المضارع
لا يقبل اسم فعل المضارع علامات الفعل المضارع، فعلى سبيل المثال لا يقبلُ ظهور الضمة على آخره، فلا أقول " أفٌ" لأنها مبنية فقط على الفتح "أفٍ" ولكن يمكن وضع الضمة في المعنى الذي تدل عليه وهو" الضجر "، فيقال "أنا أتضجرُ"، ولا يُقال " لن أفَ" بل يقال " لن أتضجرَ".[٢]
سماعية لا تغيير عليها
المقصود بأنها سماعية أن هذه الكلمات نُقلت عن العرب قديماً ولها استخدامات وُضعت لأجلها، فلا يمكن إضافة كلمة جديدة وضمّها لأسماء الأفعال المضارعة والقول بأنها تدل على معنى معيّن، أو تغيير حرف، أو تغيير ترتيب الحروف بالكلمة، أو تغيير حركتها، فهي ثابتة غير قابلة للتغيير.[٣]
فاعلها مستتر وجوباً
فاعل اسم فعل المضارع مستتر وجوباً، أي أنّه لا يظهر في الجملة بل يُقدّر تقديراً، فإذا قيل مثلا "آهٍ من الصداع" فإن فاعل "آه" هو ضمير مستتر وجوباً تقديره "أنا"، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الفاعل في كل أسماء فعل المضارع مستتر وجوباً، وليس مثل اسم فعل الماضي الذي قد يظهر في الجملة.[٤]
كلمات اسم فعل مضارع في القرآن
وردت بعض أسماء الأفعال المضارعة في القرآن بشكل قليل، ومن هذه الكلمات :
- ويْ: وردت في القرآن مرتين في آيةٍ واحدة من سورة القصص، قال تعالى :{وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْ لا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا لَخَسَفَ بِنا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ}.
- أُفٍ: وردت في القرآن في ثلاث سورٍ وهي :
- سورة الإسراء، قال الله تعالى :{وَقَضى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُما وَقُلْ لَهُما قَوْلاً كَرِيماً}.[٥]
- سورة الأنبياء، قال الله تعالى :{أُفٍّ لَكُمْ وَلِما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.[٦]
- سورة الأحقاف، قال الله تعالى:{وَالَّذِي قالَ لِوالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُما أَتَعِدانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُما يَسْتَغِيثانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ ما هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.[٧]
المراجع
- ↑ عبده الراجحي ، التطبيق النحوي، صفحة 60. بتصرّف.
- ↑ محمود مغالسة، النحو الشافي، صفحة 415. بتصرّف.
- ↑ أميل يعقوب، موسوعة علوم اللغة العربية، صفحة 166. بتصرّف.
- ↑ مصطفى الأزهري، تيسير قواعد النحو للمبتدئين، صفحة 324. بتصرّف.
- ↑ سورة الإسراء، آية:23
- ↑ سورة الأنبياء، آية:67
- ↑ سورة الأحقاف، آية:17